مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملابس المولود وأهميتها

بواسطة:

كل زوجة تتمنى أن يكون لها طفل جميل لإشباع غريزة الأمومة عندها لكن هناك استعدادات لقدوم المولود المنتظر منها أن تحافظ الأم على صحتها لأن الطفل يتغذى منها ومن جسمها والاستعدادات بشراء مستلزمات الطفل من ملابس وغيرها وفي هذا المقال نتناول كل ما يلخص شراء الملابس وكيفية شراءها وكيف تكون سواء كان الطفل هذا ذكر أو أنثى وسنتعلم من هنا كيفية تحديد مقاس ملابس المولود والملابس المناسبة للطقس إذا كان صيفًا أو شتاءً.

 كيفية اختيار ملابس المولود :

  • يجب اختيار ملابس المولود بعناية ف من اللازم أن تكون الملابس أكبر من مقاسه بدرجة لتكون مريحة بالنسبة له.
  • يجب أن تكون الملابس ليست بياقة طويلة حتى لا تؤذي طفلك.
  • يجب أن تكون الملابس التي تشترينها مناسبة مع الموسم الذي ستولدين طفلك فيه.
  • يفضل عدم شراء ملابس للمولود أكثر من اللازم لأنه سينمو ويكبر بسرعة.
  • يجب أن تكون الملابس مريحة للمولود حتى لا يتأذى عند التغيير له.
  • يجب اختيار ملابسه من القطن لأنه ناعم على بشرة المولود ويمتص العرق وليس من الصوف أو أي شيء أخر حتى لا يهيج بشرة المولود الحساسة.

أشكال ملابس المولود

  • ملابس داخلية ويجب أن تكون من القطن لتكون ناعمة على جلد المولود ومنها السادة والألوان حسبما تريدين، ويمكن شراء 3 بكم و3 نصف كم و3 كت و3 من التي بها. شراب للقدم فقط لأن المولود سينمو وسيحتاج لغيرهم.
  • البافتات (مريلة الرضاعة) وهذه البافته مهمة جدًا لتقي المولود من أن يقع على ملابسه الحليب وبقايا الرضاعة من فم الطفل، ويفضل شراء 6 منها لأنه سيحتاجها كثيرًا.
  • من  سيحتاج لبطانية قطنية لتدفئته لأن درجة حرارة الخارج اقل من درجة حرارة الرحم.
  • الفوط والمناشف ستحتاجينها للتنشيف بعد الاستحمام وعند تغيير الحفاضات.

الملابس اللازمة إذا كان من مواليد فصل الشتاء

إذا كان الطفل من مواليد فصل الشتاء ف من اللازم تدفئته جيدًا، وعلينا شراء بيجامات وسالوبيتات ثقيلة ولكن مصنوعة من القطن، ويحتاج للكلوك لأنه أفضل من الشرابات لا ينخلع من قدم المولود بسهولة ويدفئ قدم الطفل جيدًا، وأيضًٌا يحتاج لقبعات لتدفئة رأسه وأذنيه وبطانية يلف بها عند الخروج

الملابس اللازمة إذا كان من مواليد فصل الصيف

إذا كان من مواليد فصل الصيف فسيحتاج إلى بيجامات خفيفة من القطن وتي شيرتات ويمكن جاكيت خفيف لكن بأكمام طويلة لتغير درجات الحرارة لأن الأطفال يحتاجون للتدفئة أكثر من الكبار، وقبعة للوقاية من الشمس، ويحتاج إلى شورتات وبنطلونات، وجيبات قصيرة وفساتين قصيرة ولمن لا تكثري من ملابس الخروج لأن المولود يحتاج لملابس بيت أثر من ملابس الخروج، ويحتاج إلى كوفرتات خفيفة ليلتف بها ولكن أحرصي وانتبهي أن لا تكون الكوفرتة على رأسه حتى يتنفس جيدًا ويقدر على أن يتحرك بسهولة.

الحفاضات :

أهم شئ الحفاضات وتغيير الحفاضات بشكل دائم لأن عدم تغييرها بشكل دائم سيسبب البول والبراز حكة وتهيج في جلد المولود، فسيحتاج المولود تقريبًا ما لا يقل عن 3 حفاضات يوميًا، ولذلك يمكنك شراء علبة كاملة مخصوصة للأطفال حديثي الولادة

نصائح مهمة جدًا :

  • يفضل أن تكون الملابس ذات أزرار من الجوانب لتسهيل عملية تغيير الملابس.
  • يجب أن لا تكون ملابس المولود بها أي أنسجة صناعية مثل البوليستر لأنه لا يمتص العرق أبدًا، أو ملابس خشنة لأن جسم الطفل حساس جدًا وأملس وهذه الملابس تسبب له الحبوب والبثور والاحمرار في جسمه ولا تمتص العرق أيضًا والمعروف أن الطفل يعرق كثيرًا، ولذلك يحتاج إلى ملابس قطنية تمتص العرق و تكون ناعمة وملساء على بشرته ولن تسبب له أي حبوب أو بثور أو احمرار في جسمه  ففي الصيف يرتدي الملابس الخفيفة وفي الشتاء يمكن ارتداء ملابس من الصوف ولكن يكون تحتها ملابس داخلية من القطن.