الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال ما الذي يسبب الحركة البراونية

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2020
mosoah
ما الذي يسبب الحركة البراونية

” ما الذي يسبب الحركة البراونيةBrownian motion ؟ ” هذا ما نُجيبُكم عنه في مقالنا عبر موسوعة ، إذ أنه من التساؤلات التي باتت مطروحة على الطلاب في المناهج التعليمية والتي يبحث عنها الكثيرين، حيث يرجع تاريخ اكتشافها إلى عام 1827م، وذلك بعدما اكتشفها العالم روبرت براون الذي بحث في أصلها والأسباب العلمية المؤدية إلى حدوثها في الواقع.

وذلك من خلال التجربة التي أجراها على رحيق الأزهار والتي خرجت بمجموعة من النتائج العلمية حول مُسببات الحركة البراونية؛ حيث إنها عبارة عن الحركات العشوائية التي تقوم بها الجزيئات في مجال سائل أو غاز أو مائع، فما هي تلك الأسباب وراء حدوثها هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر السطور التالية في المقال، فتابعونا.

ما الذي يسبب الحركة البراونية

سُميت الحركة البراونية بهذا الاسم نسبة إلى العالم المخترع لها ومكتشفها روبرت براون فما هي الأسباب المؤدية إلى ظهور الحركة البراونية هذا ما نوضحه، في إطار التساؤلات التي راجت على منصات البحث نتيجة لوجود هذا السؤال في الكتب الدراسية والمناهج العلمية في المملكة العربية التي تسعى إلى توسيع مدارك الطلاب، وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الأسباب فيما يلي:

  • يُعتبر التصادم من أهم وأبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور الحركة البراونية، إذ أن المذاب والمذيب يتعرضون للتصادم مما يجعل المجال يسمح بتشكيل الحركة البراونية، مما يمنع ترسب الأجسام المذابة بداخل المخلوط.
  • وعن السبب الثاني وراء نشأة الحركة البراونية فإن الانتشار هو من الأسباب المؤدية إلى نشأته نتيجة؛ تسرب المواد من التركيز العالي إلى الأقل.
  • ومن أشهر أمثلة على الحركة البراونية هي؛ حركة حبوب اللقاح في الماء الراكد، وطريقة انتشار الملوثات أو الكالسيوم ووصوله حتى العظام، حركة الثقوب وقدرتها على التحرك في أشباه الموصلات، فضلاً عن طريقة توزيع الغبار في المكان بالعامل الأساسي لها وهو التيار الهوائي الذي يعمل على نقله في أماكن متعددة في الغرفة.

الحركة البراونية PDF

  1. يُريد الكثير من الطلاب التعرف على طبيعة الحركة البراونية وتاريخ ظهورها ونشأتها وتطورها، فضلاً عن كيفية حدوثها، لذلك نستعرض من خلال السطور التالية إمكانية تحميل ملف من الإنترنت يحتوي على دراسة واسعة وشاملة عن الموضوع الذي طرحه العالم روبرت براون.
  2. يُمكنك عزيزي القارئ تحميل الملف الخاص بالحركة البراونية بصيغة الـ pdf من خلال الرابط التالي.
  3. كما يُمكنك الحصول على كافة المعلومات التي تريد لتعرف عليها عن الحركة البراونية عبر الرابط التالي الذي يتناول بحث موسع عن الموضوع.

ملخص الحركة البراونية

تعتمد طريقة فهم الحركة البراونية على عدد من المجالات والأوصاف الرياضية والاكتشافات، وفيما يلي نتعرض لأبرز الجوانب الهامة في الحركة البراونية التي من أبرزها ما يلي:

  • تُعرّف الحركة البراونية بأنها؛ هي الحركة العشوائية التي تحدث للجزيء كرد فعل للتعرض إلى التصادم بالجزيئات الأخرى، فيما يحدث هذا عادة في السوائل وبين جزيئاته.
  • تحدث الحركة البراونية في عدد من المجالات التي من بينها؛ الأحياء والفيزياء والكيمياء والإحصاء.
  • فيما يتم احتسابها وفقًا للاحتمال البسيط نسبيًا، وقد وضع النموذج الرياضي العالم ثروفالد.
  • يرجع الفضل في تجسيد فكرة الحركة البراونية التي تحدث كنتيجة لتفكير اينشتاين في فكرة اكتشاف حركة اللقاح وانتقالها في الماء أو السائل بوجه عامٍ وذلك في بحثه الذي أجراه.
  • فيما توالت الأبحاث التي فسرت هذه النظرية التي أطلقها لأول مرة اينشتاين.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤل الذي شاع على محركات البحث وهو ” ما الذي يسبب الحركة البراونية ؟”، ولكن يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.