الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن المغناطيس

بواسطة: نشر في: 11 سبتمبر، 2019
mosoah
معلومات عن المغناطيس

نقدم لكم معلومات عن المغناطيس للتعرف على أنواعه وأهميته، ينتمي أصل المغناطيس إلى خام الحديد الذي يعد من أبرز المكونات الأساسية للصخور النارية، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة في تركيا اسمها مغنيسيا تم العثور فيها للمرة الأولى على حجارة مغناطيسية.

وهناك رواية أخرى تشير إلى سبب تسمية المغناطيس بهذا الاسم نسبةً إلى ماغنس وهو واحد من رعاة الأغنام الذي اكتشف حدوث انجذاب للمسامير إلى الصخور السوداء، واكتشافه لم يكن حديث العهد فهو يعود تاريخ اكتشافه إلى وقت الحضارة اليونانية حيث اكتشف قوة جذبه للحديد العالم طاليس، واكتشفه واستخدمه أيضاً الصينيون، ومن خلال موسوعة سنتعرف على مفهومه وأبرز أنواعه.

معلومات عن المغناطيس

مفهوم المغناطيس

  • يشير مفهوم المغناطيس إلى قوة قد تؤدي إلى جذب ذرات بعض المواد أو تنافرها، ومن أكثر المواد انجذاباً للمغناطيس الحديد.
  • تتمثل قوة المغناطيس في المجال المغناطيسي الذي يتحرك من قطبه الشمالي إلى قطبه الجنوبي عند الجذب، وهو شبيه بالكهرباء إلى حد ما إذ أنه يضم قطب موجب وسالب، وفيه تتجاذب الشحنات المختلفة أو الأقطاب وتتنافر الأقطاب المتشابهة.

أنواع المغناطيس

ينقسم المغناطيس إلى ثلاث أنواع وهم:

1. المغناطيس الكهربائي: وفيه يتم إنتاج المجال المغناطيسي عبر مرور التيار الكهربائي في الأسلاك بداخله.

2. المغناطيس الدائم: وهو المغناطيس الذي لا يعتمد على أي مصدر خارجي من أجل الحصول على مجالات الجذب، إذ أنه مغناطيس طبيعي تتولد فيه هذه المجالات، وله العديد من الأنواع من أبرزهم الفريت الأكثر شهرة بينهم والذي يتكون من كربونات الباريوم وأكسيد الحديد الملبد، إلى جانب ألنيكو الذي يتكون من النيكل والألمنيوم والكوبالت.

3. المغناطيس المؤقت: وهو يعتمد بشكل أساسي على مجال مغناطيسي من مصدر خارجي من أجل الجذب، ومن دون هذا المجال لا يصبح مغناطيس بالأساس.

خصائص المغناطيس

1. قوة جذب المغناطيس: وتتمثل هذه القوة في طرفي المغناطيس لأنهما الأقوى في الجذب، فالمنطقة التي تقع في وسط المغناطيس هي المنطقة الأضعف في الجذب، ويُطلق عليها بالمنطقة الحيادية.

2. المجال المغناطيسي: وهى تتمثل في وجودة قوة مغناطيسية تنتج عن عن المجال المحيط بالمغناطيس، ويُطلق عليه الحث المغناطيسي أو الحقل المغناطيسي، ويمكنك التعرف على اتجاهات وتوزيع المجال عبر نثر بضع من برادة الحديد وتوجيه المغناطيس نحوها، ففي تلك الحالة تصبح خطوط المجال الداخلية والخارجية معاكسة حيث تصبح متجهة من الجنوب للشمال، أما عن برادة الحديد فهى تتكون في شكل دائري في خطوط المجال إذ أنها تتجه من الشمال إلى الجنوب.

3. الأقطاب: وهى تتمثل في طرفي المغناطيس، إذ أنه يتكون من القطب الشمالي المميز باللون الأحمر ورمزه N والقطب الجنوبي المميز باللون الأزرق ورمزه S، وتلك الأقطاب تتجاذب عند اختلافهم وتتنافر في حالة تشابههم، إذ أنه في حالة التقريب بين مغناطيسين فإن القطب الشمالي ينجذب إلى القطب الجنوبي.

4. تساوي قوتي قطبي المغناطيس: ففي يحدث تساوي بين قوتي الجذب بين المغناطيسين في القطبين الشمالي والجنوبي.

5. الحركة الأفقية: فعند وضع المغناطيس بشكل حر فإنه يبدأ بالتحرك أفقياً إلى جهة الشمال.

أهمية المغناطيس

تتمثل أهمية المغناطيس في استخدامه في العديد من الأغراض والصناعات مثل ما يلي:

  • يدخل في صناعة جهاز الرنين المغناطيسي الذي يساعد بوضوح على رؤية أعضاء وأنسجة الجسم بالداخل.
  • يستخدم بشكل أساسي في تصنيع الأجهزة الإلكترونية من أبرزهم الميكروفون ومكبرات الصوت، إلى جانب أجهزة التسجيل.
  • يعتمد عليه في رفع الخرداوات والكثير من الأثقال الحديدية والفولاذية.
  • يستخدم في صناعة الدينامو والأجراس الكهربائية.
  • تتمثل أهمية المغناطيس في استخدامه في توليد الطاقة والحصول على التيار الكهربائي.
  • يدخل في صناعة الأقراص الصلبة والأقراص المرنة.
  • له دور أساسي في مقاومة تآكل الأنابيب، إذ أنه يساعد على منع تراكم الجير بداخلها.