الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2020
mosoah
عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة

عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال في موقع موسوعة، كما ستجد المعادلات الفيزيائية التي تعبر عن كيفية الوصول إلى قيمة أقصى ارتفاع للمقذوف وأقصى مدى للمقذوف والوقت الذي يستغرقه الجسم للوصول إلى هذا الارتفاع، كما اشرنا إلى معادلات الإزاحة وعلاقتها بكتلة الجسم، فالفيزياء مليئة بالمعادلات التي تفسر لنا الظواهر المحيطة بنا.

فيتم وضع نظريات فيزيائية لتوضح طبيعة العديد من الظواهر وسببها، كما اهتمت الفيزياء بوضع العديد من القوانين الخاصة بالسرعة، مثل قوانين الحركة والعجلة والإزاحة وغيرهم، فدراسة الفيزياء دراسة ممتعة للغاية وذلك لأنها تقوم بتوسيع الأفق والنظر من زاوية مختلفة قليلًا عن المعتاد، وتفيدنا الفيزياء في مختلف مجالات الحياة، فكل الظواهر أساسها الفيزياء حتى الظواهر الكونية، فعن طريق الفيزياء توصلنا إلى مفهوم واضح للجاذبية الأرضية.

عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة

تسائل الكثير من الطلاب عن حل سؤال تكرر كثيرًا أمامهم، وهذا السؤال هو:اكتب ما إذا كانت العبارة الآتية صحيحة أم خاطئة: عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة.

  • والإجابة هي: العبارة صحيحة تمامًا، فعندما يصل الجسم إلى أقسى ارتفاع له حينها تكون سرعته الأفقية بالنسبة لزاوية معينة صفر.

أقصى ارتفاع للمقذوف

أقصى ارتفاع للمقذوف هو أقصى وأبعد نقطة يمكن أن يصل إليه الجسم إذا تم قذفه في الهواء إلى أعلى، ووجد العلماء أن سرعة المقذوف تقل كلما ارتفع لأعلى، وحتى يصل إلى أعلى نقطة يمكن الوصول إليها، فتقدر حينها سرعته الرأسية بصفر، وتم ترجمة هذه النظرية على شكل معادلة رياضية وهي: .

ويختلف زمن وصول كل مادة إلى أقصى ارتفاع لها حسب طبيعتها، فلا يوجد زمن أو وقت محدد تصل فيه كل المواد إلى أقصى ارتفاع لها، وللتعرف على زمن وصول المادة لأقصى ارتفاعها يجب التعويض في المعادلة الآتية: .

زمن الرحلة

زمن الرحلة يمكن أن تسمى بزمن القصف أو الزمن الكلي للرحلة، وهو الزمن الذي تستغرقه المادة للوصول إلى أقصى ارتفاع لها عند قذفها في الهواء، وللتعرف عليه يتم التعويض في المعادلة الآتية: .

أقصى مدى للمقذوف

عرف العلماء المدى في الفيزياء بأنه قيمة الإزاحة الأفقية عند قذف الجسم لأعلى، ويمكن قياس المدى حتى يصل الجسم إلى وضعه الطبيعي، كما وجدوا أن المدى وأقصى ارتفاع للمقذوف يمكن أن يكونوا ثابتين إذا كانت الكتلة والسرعة والاتجاه ثابتين، ولكن إذا تغير أي منهم يتغير بطبيعة الحال المدى والارتفاع، وللتعرف على قيمة كل منهم عليك بالتعويض في المعادلة الآتية:

،

في نهاية هذا المقال ستكون قد علمت إجابة سؤال صواب أم خطأ عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة، فهذه العبارة صحيحة بالتأكيد بالرجوع إلى النظريات والمعادلات الفيزيائية التي قام علماء الفيزياء بوضعها، فالفيزياء لها علاقة بجميع فروع الحياة وجميع الظواهر المحيطة بنا، وتقوم الفيزياء بتفسير الظواهر بأسس علمية ومنطقية وهذا ما أشرنا له في المقال.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر:

1.