الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي خصائص الموجات

بواسطة:
خصائص الموجات

نقدم إليكم اليوم خصائص الموجات ، والموجات مصطلح فيزيائي يطلق على كل  حركة اهتزازية أو اضطرابية تؤدي لذبذبة تنتقل من خلال الوسط دون انتقال الوسط نفسه، ويعتمد مدى انتشار الموجة وسرعتها على الوسط نفسه وتكوينه .

والأمواج لفظ دارج ومتعارف عليه ولا يحتاج لصعوبة في شرحه فمن أبسط الأمثلة الحياتية التي تحدث حولنا يوميا نستطيع تبين شكلها أو وصف حركتها ومن ذلك حركة  بركة الماء إذا قمنا بإلقاء حجر فيها فنلاحظ نشأة دوائر متداخله وتتحرك من الداخل إلى الخارج في انتشار وتشعب، تلك  هي الموجات، والحركة الموجية موجودة حولنا في كل مكان حتى لو لم نستطع إدراكها بالعين المجردة، فالصوت ينتقل عن طريق الموجات والضوء ينتقل عن طريق الموجات والحركة موجات.

إذا أردت التعرف على عالم الموجات وخصائصها و تصنيفها وأنواعها  وإدراك طبيعتها، فما عليك إلا عدم مغادرة موقعنا الشيق موسوعة.

خصائص الموجات

للموجات طبيعة مختلفة فهناك الموجات التي تتميز بطاقة عالية والموجات الأخرى التي لها طاقة منخفضة ، لذلك نُقدم لكم بحث عن خصائص الموجات من خلال السطور التالية.

تعريف الموجة

الموجة هي صورة من صور تحرك الطاقة من وسط إلى وسط دون انتقال الوسط نفسه.

ويتم تصنيف الموجات حسب معيارين :-

  • المعيار الأول :يعتمد على الوسط الذي تنتشر فيه فهل تحتاج لوسط للانتشار أم لا .
  • المعيار الثاني : يعتمد على انتجاه انتشار الموجات .

تصنيفات الموجات

تصنيف الموجات حسب وسط الانتشار

الموجات نوعان هما الموجات الميكانيكية، والكهرومغناطيسية، فهيا بنا تعرف عليهم.

  • موجات ميكانيكية : وهي الموجات التي تحتاج إلى وسط كي تسير فيه أو تنتقل من خلاله مثل الموجات الصوتية .
  • موجات كهرومغناطيسية :والموجات التي لا تحتاج إلى وسط تنتقل من خلاله مثل الموجات  الموجات الضوئية وموجات أشعة الشمس التي تصلنا من الفضاء الخارجي  وأمواج الراديو التي تستخدم في الأجهزة المحمولة والتليفزيون وجهاز الراديو واللاسلكي، حيث يتم استقبال هذه الموجات من خلال الأجهزة وتحويل الاهتزازات ألي صوتيات وقد تم اكتشاف هذه الموجات من قبل العالم  الفيزيائي( جيمس ماكسويل) في القرن التاسع عشر.
  • أما في عام 1986  تم استخدام العالم (هرتز ) لموجات الراديو التي تم اكتشافها بواسطة (ماكسويل) ليكون أول شخص يقوم بإرسال واستقبال هذه الموجات.

تصنيف الموجات من حيث  اتجاه الانتشار

موجات طولية : وهي الأمواج التي تتكون من تضاغطات وتخلخلات مثل الموجات الصوتية.

موجات مستعرضة : وهي الأمواج التي تتكون من قمة وقاع مثل موجات حركة الماء.

الخصائص الفيزيائية للموجات

  • الطول الموجي : ويختلف قياس الطول الموجي للموجات  بحب نوعها فذا كانت الموجات طولية يحسب الطول الموجي بانه المسافة الواقعة بين تضاغطين متتاليين أو تخلخلين متتاليين
  • أما أدأ كانت الموجات مستعرضة فيكون الطول الموجي لها هو قياس المسافة بين قاعين متتاليين أو قمتين متتاليتين.ويتم قياس الطول الموجي بوحدات الطول مثل المتر و أجزائه.
  • الزمن الدوري : وهو الزمن اللازم لعبور موجه كاملة ويتم حسابه بالثواني.
  • تردد الموجة : وهو نسبة تكرار الموجة نفسها في وحدة الزمن، ووحدة قياس التردد هو (الهرتز).
  • والجدير بالذكر أن التردد يتناسب عكسيا مع الطول الموجي فكلما زاد الطول الموجي للموجه قل ترددها .
  • السعة : هو المسافة  الواقعة بين كل قاع وقمة في الموجة المستعرضة كما أن سعة الموجة مسئولة عن طاقتها .
  • سرعة انتشار الموجة : المقصود بها سرعة انتشار الموجة من خلال الهواء أو الوسط  أو هي السرعة اللازمة لإعادة الموجة  تكرار نفسها مرة أخرى.
  • طاقة الموجة : وهي اهم خصائص الموجة التي تمكننا من معرفة الطاقة المتنقلة من الموجة إلى أي شيء آخر وتتناسب طاقة الموجة مع مربع ترددها ومع مربع السعة.

الوسوم