الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2020
mosoah
تصدر الاصوات عن الشيء عندما

” تصدر الاصوات عن الشيء عندما …؟”، إجابة هذا السؤال ستجده في هذا المقال في موسوعة، كما سنشير إلى تعريفات الصوت من وجهة نظر العلماء وكيفية انتشار الصوت وانتقاله في الأوساط المختلفة، وماذا يعني تذبذبات الصوت وتردداته المختلفة، وكيف يتم تصنيف الصوت، فهناك عدة أنواع للموجات الصوتية، مثل الموجات السمعية والموجات فوق السمعية والموجات دون السمعية، كما توصل العلماء إلى أن الصوت لديه عدة خصائص يجب التعرف عليها، فكل ما يحيط بنا في الحياة له مجموعة من الأصوات المختلفة، يمكن أن تكون أصوات ناتجة من الجسم بذاته أو نتيجة لاحتكاكه بجسم آخر.

تصدر الاصوات عن الشيء عندما

يتساءل الكثير من الطلاب عن إجابة السؤال التالى: أكمل تصدر الأصوات عن الشيء عندما ؟ .

  • والإجابة هي تصدر الأصوات عن الشيء عندما يهتز.

ما هو الصوت

  • عرف العلماء الصوت بأنه تردد آلي، ينتشر في الأوساط المختلفة ولا ينتشر في الفراغ، فيمكن أن ينتقل الصوت في أي مكان به هواء، كما يمكن أن ينتقل في الماء مثل انتقال الصوت في البحار، وغير الماء يمكن أن ينتقل الصوت عبر السوائل وعبر المواد الغازية والصلبة أيضًا.
  • فكل شئ حولنا يصدر صوت ما، يمكن أن ينتج الصوت من الجسم بذاته أو يمكن أن ينتج بسبب حركته واحتكاكه بجسم آخر، والكائنات الحية تستقبل كل هذه الأصوات عبر الأذن وبواسطة حاسة السمع.
  • وتقوم بتمريرها إلى العقل لترجمتها بعد ذلك، والهدف الأساسي من وراء إصدار الأصوات هو التواصل والتفاهم بين الكائنات المختلفة، فيرمز الصوت إلى شئ يريده الشخص أو يشعر به.
  • تتكون الأصوات من مجموعة من النغمات، لكل نغمة تفسير خاص به، فهناك الأصوات الحادة والأصوات الرقيقة والأصوات الصاخبة وغيرها من الأصوات، فعندما يصدر الصوت يقوم المستقبل باستقبال مجموعة من الموجات والذبذبات من المرسل، ثم يقوم بتفسيرها للوصول إلى المعنى والهدف من ورائها.

تعرف أكثر على طبيعة عمل الصوت

  • يمكن أن تصدر الأصوات بوعي أو بدون وعي، ويمكن أن تصدر من كل الأجسام المحيطة بنا وليس من الضروري أن يكون الإنسان هو مصدر الصوت الوحيد، فهناك أصوات الحيوانات، وأصوات الآلات الموسيقية، وأصوات اهتزاز الأجسام وتحركها وغيرها من الأصوات، التي تعبر عن معاني مختلفة، ويكتسب الإنسان خبرته نتيجة لتفسير وفهم هذه الأصوات وربطها ببعضها البعض.
  • حاسة السمع وأذن الإنسان تستقبل درجة معينة من الترددات الصوتية ولا تستطيع أن تستقبل درجة أقل منها أو درجة أعلى منها، فهناك أصوات كثيرة تحيط بنا ولكننا لا نستطيع سماعها لأنها تفوق قدرتنا السمعية.
  • ينتشر الصوت في الأوساط المختلفة بسرعات مختلفة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها سرعة الصوت وشدته وطبيعة الوسط الناقل للصوت من حيث كثافته ولزوجته ودرجة حرارته، فعلى سبيل المثال يختلف سرعة انتقال الصوت في الماء عن انتقاله في الهواء.

أنواع الموجات الصوتية

هناك عدة أنواع للموجات الصوتية، وتختلف الأنواع والتصنيفات تبعًا للتردد وشدته:

الموجات فوق السمعية

  • الموجات فوق السمعية هي الموجات التي لا يستطيع الإنسان أن يستقبلها، ولا تستطيع حاسة السمع أن تقوم بتفسيرها لأنها تفوق قدرتها على الاستماع، وسبب عدم قدرة الأذن على تقبل وتفسير هذه الموجات هو التردد المرتفع للصوت، فأقصى تردد يمكن أن يستوعبه الأذن هو 20 ألف هيرتز.
  • وإذا زاد التردد عن هذا المعدل لا تستوعبه حاسة السمع، وتسبب ضرر كبير لأذن الإنسان، ولا تختلف خصائص الموجات فوق السمعية عن الموجات السمعية، ويتم استخدام مثل هذه الترددات في مجالات أخرى، مثل الحرب والطب والصناعات.

الموجات السمعية

الموجات السمعية هي المجالات التي تستطيع الأذن أن تقوم بترجمتها والتعامل معها، ويستطيع الإنسان أن يتعامل معها، ويكون تردد الموجات السمعية يتراوح ما بين 20 إلى 20 ألف هيرتز، فإذا زاد عن ذلك أو قل عن ذلك تفقد حاسة السمع القدرة على الاستماع والفهم.

الموجات دون السمعية

الموجات دون السمعية هي الموجات التي لا يستطيع الإنسان بحاسة سمعه المحدودة أن يستوعبها ويفهمها، ويكون تردد الموجات دون السمعية يتراوح ما بين 1 هيرتز إلى 20 هيرتز، هناك العديد من مصادر الموجات دون السمعية حولنا، مثل صوت حركة النمل، وصوت حركة طبقات الأرض من تحتنا، وغيرها الكثير.

تصنيفات الصوت

العامل الأساسي لتصنيف الصوت هو النظر إلى نسبة ودرجة تردده، ويتم التصنيف حسب التردد إلى:

  1. تحت السمعية.
  2. نطاق السمع.
  3. فوق صوتية.
  4. صوتية فائقة.

خصائص الموجات الصوتية

هناك عدة خصائص للصوت تميزه عن باقي الظواهر، فالصوت عامل مشترك لدى جميع الكائنات الحية، فيمز الإنسان والحيوان والطيور والحشرات، ومن خصائص الموجات الصوتية:

  • ينتقل الصوت في الأوساط المختلفة، فيمكن أن ينتقل في المواد السائلة أو في المواد الصلبة أو في المواد الغازية، ولكنه لا ينتقل في الفراغ، ولكن تختلف سرعة الصوت تبعًا لطبيعة الوسط الذي يمر من خلاله، فإذا مر الصوت في المادة السائلة ستختلف سرعته عن مروره في المادة الصلبة أو الغازية وهكذا.
  • يخرج من مصدر الصوت مجموعة من الموجات والذبذبات والاهتزازات، وهذه الذبذبات تستقبلها الأذن وتترجمها إلى أصوات مفهومة، ويؤثر الوسط الناقل للصوت على طبيعة هذه الاهتزازات أيضًا، فلا تكون بصورة واحدة في كل الأوساط.

طبيعة الموجات الصوتية

  • يستطيع الإنسان أن يستمع إلى الأصوات التي يكون ترددها منحصر ما بين 20 إلى 20 ألف هيرتز فقط، ولا تستطيع الأذن البشرية أن تتقبل ما هو أكثر أو أقل من هذا التردد.
  • يمكن حساب مستوى ضغط الصوت في السوط الناقل للصوت إذا كان معنا المستوى المتوسط للضغط الموضعي، والمستوى المتوسط لضغط موجة الصوت.
  • يتم قياس شدة وحدة الصوت بوحدة قياس خاصة تسمى الديسيبل، وتم وضع هذه الوحدة لكي نستطيع أن نقوم بحساب مقدار الطاقة.
  • ليس لكل الكائنات الحية نفس القدرة على تقبل الصوت، فتقبل الإنسان للصوت يختلف عن تقبل الحيوان ويختلف عن تقبل الطيور، ومن المعروف أن أغلب الحيوانات تكون حساسة للصوت أكثر من الإنسان.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال الذي تردد كثيرًا، فقد أشرنا إلى تصدر الاصوات عن الشيء عندما …، وعند إتمامك قراءة هذا المقال ستكون قد أدركت بعض المعلومات الأساسية عن الصوت، مثل تعريف الصوت وخصائصه وتصنيفاته المختلفة وأنواعه، وكيف ينتقل الصوت في الأوساط المختلفة مثل الهواء والمواد السائلة والمواد الصلبة والمواد الغازية، كما ستكون قد علمت بأن لا يمكن أبدًا أن ينتقل الصوت في الفراغ، ولذلك لا يوجد صوت في الفضاء الخارجي.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك الإطلاع على المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية المشتركة من هنا:

المصدر: