الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث فيزياء عن الاحتكاك

بواسطة:
بحث فيزياء عن الاحتكاك

إليكم بحث فيزياء عن الاحتكاك ، تُعد دراسة علم الفيزياء واحدةً من أهم الدراسات العلمية في العصر الحالي،والتي تقوم على دراسة كافة القوانين الخاصة بطبيعة المادة ، ويستطيع الإنسان من خلال دراستها التوقع والتنبؤ بحدوث أغلب الظواهر الطبيعية مما يمكنه من الاستعداد لها والتعامل معها بشكل جيد، وكذلك أدت دراسة علم الفيزياء اكتشاف اختراعات مهمة في الحياة البشرية كجهاز الميكرسكوب ، كما نتج عنها أختراع الآلات الصناعية والجهزة الإلكترونية التي طورت وسهلت من الحياة البشرية بشكل كبير.

ويقوم علم الفيزياء في أساسه على دراسة العيد من القوى الطبيعية وكشف طبيعتها وبيان تأثيرها عن اتحادها مع قوة أخري، وذلك ما ينطبق على مفهوم قوة الاحتكاك في الفيزياء الذي سنفدم عنه اليوم مقالاً في موقع موسوعة

بحث فيزياء عن الاحتكاك

مفهوم الاحتكاك

يُعرف الاحتكاك فيزيائياً بأنه قوة مقاومة فيزيائية متجهه ، تحدث نتيجة التقاء سطحين وتلامسهما في اتجاه معاكس لبعضهم البعض، ويتولد عن هذا الالتقاء قوة حرارية تزداد بزيادة خشونة السطحين المتقابلين وبزيادة القوة الضاغطة على الجسمين أثناء احتكاكهما ، وقد يحدث الاحتكاك بين كافة أنواع المادة سواء كانت ” سائلة، صلبة، غازية ”

أنواع الاحتكاك

ينقسم الاحتكاك بدوره إلى عدة أنواع منها :

الاحتكاك الساكن: أول أنواع قوة الاحتكاك ويرمز إلى مقدار القوة الناتجة عن التقاء جسمين ساكنين دون أن يتحرك أحدهما، وفي هذا الاحتكاك تكون مقدار القوة المُحركة للجسم أكبر من مقدار قوة السكون.

الاحتكاك الحركي : يحدث الاحتكاك الحركي عندما يصطدم جسمين سوياً وهما في حالة حركة ، وينتج عن هذا الاحتكاك على تقليل حركتهما بشكل واضح .

وينقسم الاحتكاك الحركي بدوره إلى نوعين هما :

  1. الاحتكاك المائع .. وهو قوة المقاومة الصادرة عن تحريك جسم صلب في مادة سائلة أو غازي وذلك بالضبط ما يحدث في عملية الطيران حيث تقوم الطائرة ( جسم صلب ) بالاحتكاك مع ماده غازية (الهواء).
  2. الاحتكاك الانزلاقي .. وهو الاحتكاك الحادث ما بين الأجسام الصلبة بعضها البعض .

القوة الناتجة عن الاحتكاك

ويؤدي حدوث الاحتكاك إلى تقليل حركة الأجسام الحادث بينها احتكاك، وتتوقف قوة الاحتكاك على عاملين أساسيين هما :

  • مساحة سطح الأجسام الحادث بينها احتكاك.
  • نوع مادة الأجسام الحادث بينها احتكاك .
ويُعد معامل الاحتكاك هو النسبة الدالة على مقدار قوة الاحتكاك بين الجسمين الحادث بينهما احتكاك،ولكن لا توجد وحدة قياس مُحددة لقياس معدل الاحتكاك ولكن يرمز له بالرمز (µ) ، ويتم الوصول لمعامل الاحتكاك من خلال التجربة واعتماداً على كل من نوع مادة الأجسام ومساحة سطحهما كما سبق الذكر .

فوائد عملية الاحتكاك

  • عملية الاحتكاك هي المسئول الرئيسي عن تحريك السيارات ووسائل النقل على الطرق وذلك نتيجة للاحتكاك الحادث ما بين إطارات السيارات والأرض فيتمكن الإنسان من خلال هذا الاحتكاك أن يتفادى وقوع العديد من الحوادث من خلال استخدام المكابح لإيقاف السيارة في حالة تجنب حدوث تصادم .
  • ينتج عن الاحتكاك طاقة حرارية ضرورية لتدفئة الإنسان مثل الطاقة الحرارية الناتجة عن احتكاك اليدين.
  • احتكاك قدم الإنسان مه سطح الأرض أثناء عملية المشي يؤدي غلى حمايته من خطر الانزلاق .
  • تُساعد عملية الاحتكاك على توليد طاقة حرارية ضرورية لتوليد النيران مثل عملية الاحتكاك ما بين عود الثقاب وعلبته .

أضرار عملية الاحتكاك

قد ينتج عن عملية الاحتكاك بين الأجسام بعض الأضرار خاصةً في المجال الصناعي وذلك من خلال :

  • يؤدي حدوث الاحتكاك بين أجزاء الآلات والماكينات الصناعية إلى ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، ويستلزم ذلك القيام بعمليات تبريد بصفة مستمرة مما يزيد من التكلفة على المنشأة الصناعية .
  • تؤدي قوة الاحتكاك إلى دمار بعض الأجزاء والقطع الداخلية مما يؤدي إلى تقليل جودتها وعمرها الافتراضي، ويستلزم ذلك تغييرها مما يسبب الكثير من الخسائر المالية على المنشأة .