الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علم الفيزياء وانواعه

بواسطة: نشر في: 10 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن علم الفيزياء وانواعه

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن علم الفيزياء وانواعه من خلال موقع موسوعة حيث تعد واحدة من أبرز وأهم العلوم التي عرفتها البشرية على مر العصور وحتى يومنا هذا ليس في بلد واحد أو اثنتين بل في العالم أجمع، وقد تم إطلاق وصف علم الطبيعية عليها لمدى ارتباطها وفروعها بما يحدث في الكون من ظواهر طبيعية مختلفة، فالفيزياء تقوم في عملها بشكل أساسي على تحليل وتفسير تلك الظواهر بأسلوب تفصيلي من أجل فهمها وبيان خطوات وأسباب حدوثها، وسوف نوضح في الفقرات التالية من بحثنا معلومات قصيرة عن الفيزياء وأبرز علمائها.

بحث عن علم الفيزياء وانواعه

ينبثق من علم الفيزياء الكثير من الفروع العلمية الرئيسية والهامة في حياة الإنسان ولعل من أهم تلك الفروع فيزياء الكهرباء، الطاقة، الفيزياء الحديثة، المغناطيسية، وفيزياء الحركة، والعديد من الفروع الأخرى وكلاً منها يتضمن تعريفات وقوانين خاصة به، وهو ما بذل به العلماء العظماء على مر التاريخ والعصور من جهد لبحثها، دراستها وفهم قوانينها حيث يرجع لها الفضل في تحول حياة الإنسان من الظلام والجهل إلى التقدم والعلم والتطور وهو ما لم يكن بلوغه ممكناً لولا التوصل لتلك القوانين الفيزيائية وذلك بحث عن علم الفيزياء doc.

مقدمة عن الفيزياء

  • تم تعريف الفيزياء بكونها ما يقوم العلماء بإجرائه من دراسات للمادة والطاقة وما يتم بينهما من تفاعلات، وقد تم تصنيفها بكونها أحد أقدم وأبسط العلوم البحتة، وعلى مدى الألفي عام السابقين أصبحت تشكل جزءاً لا يتجزأ من أعظم وأهم العلوم وهو ما ينطبق على علمي الكيمياء، الرياضيات، والأحياء، وقد كانت تعرف فيما مضى بـ(الفلسفة الطبيعية).
  • ظلت الفيزياء في تطور دائم إلى أن بات الفضل يعود إليها فيما حدث من تغيير كبير في العصور الحديثة يتعلق بحياة الإنسان اليومية مثل ما تم اكتشافه واختراعه من أجهزة إلكترونية وكهربائية، مستلزمات طبية، إلى جانب صناعة الأسلحة النووية والأسلحة الذرية.
  • ومع التقدم المستمر المعلق بالبحث ودراسة الفيزياء ومجالاتها المختلفة أصبحت تحتل بين كافة العلوم المرتبة الأولى حتى أنها سبقت علم الفلك، الميكانيكا، والبصريات، وكانت البداية لظهورها ودراستها من بلاد بابل على يد بطليموس، أرسطو، وأرخميدس منذ العصور القديمة ومنذ ذلك الوقت بدأ الاتجاه من الناس لترك معتقداتهم السائدة في الفلسفة والنظر إلى الأمور نظرة منطقية عقلانية.

أهمية علم الفيزياء

  • يرجع الفضل فيما بلغته الحضارات الإنسانية من تقدم هائل على مر العصور وبالقرون الأخيرة الماضية بشكل أساسي إلى علم الفيزياء وخاصة عقب ما توصل إليه (إسحاق نيوتن) من قوانين عن الحركة، بالإضافة إلى المبادئ التي تم اكتشافها والتي بني عليها العديد من الصناعات الهامة التي لم يعد من الممكن لإنسان الاستغناء عنها مثل الأجهزة الطبية التي يتم الاعتماد عليها في إنقاذ أرواح المرضى، وكذا وسائل الاتصالات التي ترتب على اختراعها أن أصبحت الحياة يسيرة وصار العالم قرية صغيرة يمكن للجميع أن يتواصلوا فيما بينهم من جميع أقطار الأرض.
  • كما أن هناك علماً يتصل اتصالاً وثيقاً بعلم الفيزياء بل تم وصفهما بالتوأم الذي لا يمكن تفريقه وهو علم الرياضيات وهو ما جعل الكثير إن لم يكن جميع الظواهر الطبيعية وما يندرج تحتها من سلوكيات إلى معادلات رياضية وصيغ لها أهمية عظيمة ساهمت في أن أصبح لدى الإنسان المقدرة على التنبؤ المسبق لتلك الظواهر.
  • ويمكن القول أن أهم احتياجات البشرية للفيزياء ينصب في مجال الطب لكون الغالبية العظمى من مجالات الطب تنبثق من علم الفيزياء ومن أبرزها تصوير كسور العظام بواسطة الأشعة السينية.

معلومات قصيرة عن الفيزياء

فيما يلي نذكر مجموعة من المعلومات الخاصة بعلم الفيزياء قد تعرفونها للمرة الأولى:

  • تساهم القوانين الفيزيائية في عملية التنبؤ بالزلازل ومدى قوتها وتحليل حركتها.
  • يتم الاعتماد في مجال إنتاج الطاقة وما يحدث من تطوير يتعلق بالطاقة المستدامة وأشكالها المختلفة على علم الفيزياء.
  • عبر الاستعانة بقوانين علم الفيزياء تم التوصل إلى تقنيات متقدمة في مجال علاج مرض السرطان مثل تقنية العلاج بالإشعاع، إلى جانب استخدام تقنيات تصوير أجسام المرضى للتعرف على التشخيص الصحيح للمرض بدقة تامة.
  • أصبحت الفيزياء علماً مستقلا عن غيرها من العلوم الأخرى وقد قام الأوربيون الحديثون بإجراء الوسائل التجريبية لاكتشاف قوانين علم الفيزياء.
  • لا يمكن القول أن هناك مؤسس من بين العلماء لعلم الفيزياء بل هي في الواقع بعضا من العلوم البسيطة التي ساعدت في فهم الأمور الكونية التي تحيط بالإنسان.

استخدامات علم الفيزياء

تدخل الفيزياء في الكثير من المجالات حيث أصبحت تصنف على أنها ثاني أهم العلوم المعروفة في الكون بعد علم الرياضيات وسوف نوضح في النقاط التالية أبرز استخدامات الفيزياء:

  • الكهرباء: تعتمد جميع الأجهزة الكهربائية في عملها على توليد الكهرباء التي يتم إنتاجها من خلال نشأة فرق في الجهد المؤدي إلى حدوث حركة للإلكترونات التي تدعمها الكهرباء كما  تقوم في عملها بشكل رئيسي على القوانين الفيزيائية.
  • الطاقة النووية: يتم إنتاجها عبر تفريق الذرات ثقيلة الوزن، وقد تم تصنيف القنابل النووية بكونها أقوى وأخطر الأسلحة التي عرفتها البشرية والموجودة على سطح الأرض وذلك لعملها عن طريق الانشطار، ولا يقتصر استخدامها على الأغراض العسكرية فقط بل كذلك تستخدم في أغراض أخرى غير عسكرية منها إنتاج الطاقة عبر المستقبل بواسطة قوانين الاندماج المتبعة في مختلف الذرات.
  • الطيران: تعتمد الطائرات في مقدرتها على الحكة والطيران على مبدأ برنولي لديناميكية السوائل، كما تعتمد في احتساب الكمية الخاصة بمن تحملهم من ركاب وتناسبها مع ما يمكنها أن تولده من مقدار حركة على القوانين الفيزيائية.
  • الترانزوستور: يستخدم الترانزوستور في عملية تخزين المعلومات بأجهزة الحاسب الآلي، ويكون في صورة مجموعة من أشباه المواصلات التي تعمل بواسطة إنتاج جهد عالي بالثانية الواحدة، وفي صفر الثانية تنتج جهد منخفض، والاعتماد على فارق الجهد الذي يتم توليده يتم عبره تخزين المعلومات.
  • رحلات الفضاء: تعتمد بشكل رئيسي على القوانين الفيزيائية مثل قوانين الدفاع، الاختراق، والضغط خلال عمليات إقلاع الصواريخ والمركبات الفضائية إلى الفضاء.

أبرز علماء الفيزياء

نذكر في الفقرة الآتية بعضا من أسماء علماء الفيزياء الذين يعود الفضل إليهم فيما بلغه ذلك العلم من تقدم وتطور:

  • ويليم جيلبرت: يرجع الفضل إليه في فرضية أن الكرة الأرضية هي كرة ذات حجم عملاق تتكون بشكل رئيسي من المغناطيس.
  • إسحاق نيوتن: العالم المؤسس لعلم لنظرية الجاذبية وعلم الميكانيكا، وهو مخترع حساب التفاضل.
  • ألبيرت أينشتاين: الألماني الذي قام بتطوير الطاقة النووية، وفهم الظاهرة الكهروضوئية، وكذلك الحركة البراونية، وهو ما توصل إلى إمكانية تحويل الجزيئات الصغيرة للمادة إلى طاقة كبيرة هائلة، وهو مؤسس النظرية النسبية، والحاصل على جائزة نوبل بعلم الفيزياء.

ونظراً لمدى اتساع ذلك العلم العظيم يتفرع منه فروع مختلفة من العلوم ولكل منها تخصص في مجال معين من فروع العلوم تلك نذكر (الفيزياء الذرية، النووية، الفلكية، الديناميكا، البصريات، فيزياء الأرض، والفيزياء الحرارية)، وغيرها الكثير من الفروع التي ساهم العلماء في تطويرها واستغلالها حتى بلغت ذلك المبلغ من التقدم والاتصال الوثيق في كافة المجالات الحياتية والتكنولوجية.

المراجع

1

2