الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن سلوك الموجات شامل

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن سلوك الموجات

في المقال التالي نعرض لكم بحث عن سلوك الموجات وأنواعها، فالموجات لها الكثير من السلوكيات التي تتعرض لها مثل التداخل والانكسار والحيود، وينتج عنها تلك السلوكيات نتيجة الاصطدام بموجات أخرى أو مواجهة وسط جديد، مما يؤدي إلى تصرفها بسلوك مختلف عن سلوكها الطبيعي، ويقوم علم الفيزياء بشرح تلك السلوكيات وتسميتها بحسب الحالة التي تكون عليها، ويعرفها علم الفيزياء على أنها طريقة تنتقل بها الطاقة من مكان إلى مكان آخر، بدون تغيير في جزيئات الوسط التي تنتقل فيه الطاقة، وفي مقال موسوعة التالي نعرض لكم بحث عن الموجات وأهم خصائصها.

بحث عن سلوك الموجات

انواع الموجات

يعرف علم الفيزياء الموجات بأنها طريقة تنتقل بها الطاقة من جسم لأخر في وسط مادي، بدون أي تغيير في جزيئات الوسط التي تنتقل من خلاله، حيث لا تتأثر الكتلة أو يحدث لها إزاحة بالتزامن مع وقت انتقال الموجة، كما أن جزيئات الوسط التي تمر به يوازي مسار التحرك في نفس الاتجاه الذي تتحرك نحوه الموجة حول مركز أو موقع ما، ومن كما تصنع الموجات وتقسم إلى أربعة أنواع، ومنها:

  • الموجات الطولية.
  • الموجات العرضية.
  • الموجات الكهرومغناطيسية.
  • الموجات الميكانيكية.

أنواع سلوك الموجات

هناك الكثير من السلوكيات التي تتبعها الموجات، وتلك الأنواع تميز كل موجة عن الموجة الأخرى، والتي سنشرح كلاً منها باختصار في الفقرات التالية.

الانعكاس

لعلنا نسمح كلمة الانعكاس في الكثير من أنشطتنا خلال الحياة اليومية، عندما نرى انعكاس صورتنا في المرأة أو على جسم معدني لامع، ويفسر علم الفيزياء أن الانعكاس يحدث نتيجة تصادم موجة مع وسط جديد يشكل حاجز في طريق تلك الموجة، مما ينتج عن هذا التصادم عودة الموجة مرة أخرى إلى أصلها، فيحدث ارتداد للموجة عن وصولها لحاجز يعيق طريقها ويفصل بين وسطين، ومن الجدير بالذكر أن انعكاس الموجة المنتظم ينتج عنه تساوي زاوية انعكاس الموجة مع زاوية سقوطها إذا سقطت على وسطين متساويين.

  • أمثلة على الانعكاس: وهناك الكثير من المجالات التي يتم استخدام فيها انعكاسات الموجة، حيث تعتمد عليها الخفافيش في معرفة مسار انعكاس الصوت للوصول إلى البيئة التي تلائم عيشها، وتستخدمها أيضاً الدلافين في الاسترشاد عن طريقها، وكذلك انعكاس صورتنا في المرأة أو على سطح المياه.

الانكسار

أحيانا تنكسر الموجة بسبب تغير اتجاهها عندما تنتقل من وسط ما إلى وسط آخر، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في طول الموجة وسرعتها، ويؤثر معامل الانكسار الوسيط على مقدار تغيير الموجة وانكسارها، وتعد تلك ظاهرة فيزيائية تحدق بداخل الموجات عند انتقالها من وسط لآخر، ويتصف الوسطين اللذين تنتقل بينهم الموجة بأن لديهم كثافة عالية.

  • أمثلة على الانكسار: من أكثر الأمثلة شهرة التي تعبر عن انكسار الموجة، عندما يمر اللون الأبيض بمنشور، فيحدث انكسار للطول الموجي للضوء مما يجعل الضوء الأبيض ينقسم إلى عدة ألوان متنوعة.

الحيود

في الحيود تقوم بالموجة بالانحناء حول شيء ما يعيق طريقها مع بقائها في نفس الوسط الذي تمر منه، وينتج هذا السلوك عند تصادمها مع شيء في مسار تحركها ولكن هذا الشيء شديد الصغر، وتعد تلك الخاصية صعبة الرؤية بالعين بسبب قصر الطول الموجي.

  • أمثلة على الحيود: عندما تصطدم موجة في البحر بالسفينة، فإن الموجة تنحني حول السفينة.

الاستقطاب

يحدث الاستقطاب عندما تقوم الموجة بالتأرجح عند تحركها في مسار ما، ويؤثر المرشح المستقطب في استقطاب الموجة الضوئية، ومن الجدير بالذكر أن الموجات المستعرضة يمكن أن يتم استقطابها، أما الموجات الطولية فيصعب استقطابها نظراً لتحركها في نفس مسار الموجة.

  • أمثلة على الاستقطاب: حركة الصوت.

الامتصاص

يحدث امتصاص الموجة عندما يحدث تلامس مع وسط تمر به مما يؤدي إلى اهتزاز جزئيات هذا الوسط، فيقوم الاهتزاز بامتصاص الطاقة عن الموجة، كما يقوم بعكس تلك الطاقة.

  • أمثلة على الامتصاص: من الأمثلة المشهورة على الامتصاص هو امتصاص اللون الأسود للطاقة الضوئية، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الأشياء السوداء، على عكس اللون الأبيض الذي لا يمتص طاقة كبيرة مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارته.

التداخل

يحدث التداخل نتيجة تلامس الموجات مع بعضها مما يؤدي إلى تداخلها، ويكون التداخل بناء أو مدمر بحسب طور الموجة، فإذا كان التداخل ذات سعة كبيرة أكبر من سعة الموجات المسببة للتداخل، فإنه يكون بناء ويساوي بين طور الموجتين، ولكنه يكون مدمر إذا كانت سعة التداخل أقل.

الوسوم