الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الفيزياء

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2018
mosoah
بحث عن الفيزياء

يعد علم الفيزياء أحد أهم العلوم العلمية والأكاديمية، ونظراً لما لهذا العلم من أهمية فإنه يتم تدريسه بالعديد من المراحل التعليمية، كما تُدرس كتخصص قائم بذاته في أغلب الجامعات العلمية، ونظراً للفلسفة المعقدة التي يتميز بها هذا العلم فإن البعض قد يظنه من العلوم غير المهمة، إلا أنه رغم ذلك يعتبر من العلوم المهمة التي عُرفت منذ القدم، ولا تزال الفيزياء تستخدم حتى الآن وإلى الأمد، فقد فسرت الفيزياء لنا الكثير من ظواهر الطبيعة وقادتنا إلى بعض الاكتشافات المهمة والحديثة مثل أجهزة الحاسب الآلي والتلفزيون والأسلحة النووية والأجهزة المنزلية، فضلاً عن أنها علم متداخل مع العلوم الأخرى مثل الكيمياء والرياضيات.

بحث عن الفيزياء :

يعتبر من أكثر العلوم المعروفة لدينا حيث أنه يقوم بدراسة كل ما هو مرتبط أو متعلق بالمادة أو بطاقتها وتحركاتها أو أي شئ أخر فيها، فدائما ما يهتم علم الفيزياء بدراسة مختلف الظواهر الطبيعية والقيام بدراسة أسبابها وكيفية تؤثر بما حولها وطبيعة حركتها، وتهتم الفيزياء بصياغة العلاقات الرياضية التي لها القدرة على التنبؤ بسلوكها كمحاولة للسيطرة عليها، ويهتم هذا العلم بالقياس ودقة وأدوات القياس من أجل الوصول لكميات دقيقة تفيد أثناء دراسة الظواهر المختلفة.

تاريخ علم الفيزياء :

  • علم الإنسان منذ القدم مدى نظام ودقة الكون، حيث كان يلاحظ شروق الشمس يومياً، وظهور القمر بنفس المكان والزمان كل 27 يوم، كما لاحظ الفصول الأربعة، كل هذا دفع بالإنسان للتفكر بالكون والتعرف على الطبيعة، ونظراً لمحدودية هذا العلم فإن بعض الشعوب القديمة قامت بربط هذا النظام الكوني ببعض الآلهة التي hختروعها، ومن أبرز هؤلاء الشعوب نجد اليونانيون القدماء.
  • وبالقرن الرابع قبل الميلاد وضع اليونانييون فرضيات تشير إلى مكونات المادة التي هي عبارة عن ذرات صغيرة للغاية، وكل مادة تتركب من عدد من الذرات مختلفة، ثم جاء أرسطرخس الساموسي بالقرن الثالث قبل الميلاد بوضع اقتراح دوران الأرض حول الشمس كل عام مرة واحدة وحاول أن يحسب أحجام كوكب الأرض وحساب حجم القمر والشمس، ثم قام أرسطو بالإشارة إلى وجود أربعة عناصر أرضية وهي الهواء والأرض والماء والنار، ثم جاءت العصور الوسطى أو العصور المظلمة الأوربية والتي فيها تم فقدان أغلب العلوم اليوناينية، ومع بداية القرن الـ14 بدأ عصر النهضة الذي تم فيه اكتشاف العلوم اليونانية والعربية فزاد وعي الشعوب الأوربية، وأدركوا أنه لا يزال هناك كثير من العلوم بحاجة لاكتشافها.
  • ثم جاء بعد ذلك العالم فرانسيس بيكون الذي عاش بين القرن الـ16 والـ17، وقام بوضع طرق الحل العلمية الحديثة، وكانت مقالاته وأعماله العلمية التي قام بنشرها من الأسباب الرئيسية لتحفيز وتطوير العلوم على مدار قرنين من الزمان، ولا يزال ما توصل إليه مهم جداً حتى وقتنا الحالي، ثم جاء من بعده العديد من العلماء ذوي تخصصات ومجالات علمية مختلفة مثل توماس نيوكومين وإسحاق نيوتن، واستمر علم الفيزياء في التطور، حتى جاء القرن الـ18 الذي يعتبر بداية للعديد من الاكتشافات وإثبات النظريات التي تتعلق بالذرات.

علوم الفيزياء :

  • أولا علم الفلك القديم والذي يعتبر من أقدم علوم الطبيعة، والذي كان معروفاً من قبل 5000 سنة، حيث عرفها السومريين والمصريين القدماء الذين قاموا باستخدام هذا العلم للتعرف على التنبؤات الخاصة بحركة الشمس والقمر والنجوم وذلك لأن النجوم كانت بالنسبة لهم آلهة يبعدونها، وبالرغم من هذا كان علم الفلك القديم علم غير علمي يفتقر للأدلة التي تثبت صحة النظريات، وكذلك أصول علم الفلك لدى الغرب الذي يتم استخدامها في الوقت الحالي لمعرفة حركة الأجرام الثانوية ومعرفة الأبراج لا تزال موجودة حتى وقتنا الحالي لدى بلاد ما بين النهرين.
  • علم الفلسفة الطبيعية: الذي يمتد بجذوره لبلاد اليونان أبان العصر القديم منذ سنة 650 قبل الميلاد والتي ظلت حتى سنة 480 قبل الميلاد، وذلك بعدما رفض سقراط نظريات تاليس التي تتعلق بالتفسيرات غير الطبيعية لظواهر الطبيعة، حيث أنه أكد على أن لكل حدث له مسبباته الطبيعية، وأقترح العديد من الفرضيات والأفكار من أجل التأكد من المقولة التي أثبتت هذا الأمر.
  • علم الفيزياء الكلاسكية: وضع السير إسحاق نيوتن عدد من القوانين الفيزيائية التي تتعلق بالجاذبية والحركة وأسس هذا العلم حتى أصبح علم منفصل لدى الأوربيين، وتهتم الفيزياء الكلاسيكية بعلم السكون الذي يصف الأجسام الساكنة والشروط والقوانين التي تساعد على إتزانها، كما تهتم أيضاً بعلم الحركة الذي يهتم بوصف حركة الأجسام وإهمال أسباب حركتها، وكذلك علم التحريك الذي يعتمد على أساس حركة الأجسام والوقوف الأسباب التي تقف وراء تحريكها.
  • الفيزياء الحديثة: وهي التي قام بوضع أسسها العالم آلبرت آينشتاين حيث أنه عمل على التأثير الكهروضوئي، وعمل أيضاً على النظرية النسبية التي كانت سبباً في حدوث ثورة بعلم الفيزياء بأواخر القرن الماضي، وذلك بعد قيام ماكس بلانك العالم الألماني بوضع نظرية الكم ووضع آينشتاين النظرية النسبية، فكانت هذه النظريات بمثابة نقلة حقيقية للعلم، حيث أنها أثبتت عدم دقة الميكانيكا الكلاسيكية بالعديد من الحالات.

أهمية دراسة الفيزياء :

يُدرس علم الفيزياء لما له من أهمية عظيمة بالعديد من المجالات مثل:

  • تعتبر الفيزياء هي حجر الأساس لأغلب الأدوات التي تستخدم بالبحوث العلمية ولأغلب الوسائل التكنولوجية الحديثة وأدوات البحوث الطبية والهندسية والتنموية، بجانب دورها العظيم بعمليات التصنيع.
  • تهتم الفيزياء بتوفير المهارات التحليل والكمية اللازمة لحل المشكلات وتحليل البيانات، فهي مهمة لحل المشكلات الهندسية والاقتصادية والإدارية والطبية والقانونية والعلمية وغيرهم.
  • ترتبط الفيزياء بشكل كبير بمهنة الطب، بجانب أنها تفتح مجالات واسعة أمام الطلاب للدخول بكافة التخصصات الدراسية المختلفة.
  • يقوم علم الفيزياء بإتاحة استكمال الدراسات العليا والتخصص بعلوم الكمبيوتر والفيزياء وعلم الأعصاب وعلم الوراثة وعلم المحيطات وعلم الكمبيوتر وعلم اقتصادي وعلوم الغلاف الجوي والصحافة والسياسة العامة والتمويل والتربية والاقتصاد.
  • يتفرع من علم الفيزياء العديد من الفروع الممكن التخصص بها مثل علم الفيزياء النووية والذرية والفلكية والصوتيات والبصريات والديناميكا الحرارية وفيزياء الأرض، وغيرهم من المجالات المعرفية، هذا الأمر الذي ساعد على وصول علم الفيزياء لهذا المستوى من الرقي الذي أصبحت عليه الآن بوقتنا الحالي.
  • هناك بعض العلوم التي ترتبط بشكل وثيق مع الفيزياء مثل علم الرياضيات الذي يشكلان معاً توأمة عظيمة، ويعتبر علم الرياضات السبب الأساسي في تحويل أغلب الظواهر الطبيعية بمختلف سلوكياتها إلى صيغ رياضية ومعادلات مهمة تخدم البشرية، وتفيد كذلك في التنبؤ بالظواهر، لذا يمكننا استنتاج أن علمي الرياضيات والفيزياء علمان من المستحيل الفصل بينهما.

المراجع :