الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الفيزياء اول ثانوي

بواسطة: نشر في: 19 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن الفيزياء اول ثانوي

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ اليوم بحث عن الفيزياء اول ثانوي ، علم الفيزياء هو احد فروع العلوم والذي يمشى جنبا إلى جنب مع فرع الكيمياء بل أن الكثير من الناس قديماً كانوا دائمي الخلط بينهما نظراً لاشتراكهما في الكثير من الأبحاث العلمية .

ويعتبر علم الفيزياء مهتما بصفة خاصة بالظواهر الطبيعية والكونية وربطها ببعضها وقد ساهم علم الفيزياء في تفسير العديد من الظواهر الطبيعية ووضع القوانين التي عمت بالنفع على البشرية بعد ذلك .

ومن الفروع التي يهتم بها علم الفيزياء الطاقة والحركة والكتلة والجدير بالذكر أن الكثيرين من علماء الفيزياء قديما تعرضوا للمطاردة والحكم بالإعدام والاتهام بالسحر و الرمي في السجون حتى الموت نظرا لغرابة ما كانوا ينادون به في هذا الوقت من نظريات تفوق العقل البشري فما نعتبره الآن أمرا عاديا ومسلما به كان قديما يعتبر درب من الجنون .

وما يعتبر الآن حقيقة لا جدال فيها كان سابقا يعتبر أمر يثير السخرية والاستهزاء، ولكل ما تريد معرفته عن علم الفيزياء وأهميته وتطوره فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن الفيزياء اول ثانوي

ترجع نشأة علم الفيزياء إلى القرون الوسطى ولكن لا مانع أن البحث فيها ونوالها الاهتمام من قبل العلماء كان قبل ذلك بكثير، كما كان لعلم الفيزياء الفضل في اختراع أدوات القياس التي تم الاستعانة بها في العلوم الأخرى مثل الكيمياء والفلك والأحياء ولكن الازدهار لها والاعتراف بها لم يكن سوى في القرون الوسطى.

ما هو اصل كلمة فيزياء

تم اشتقاق كلمة فيزياء من اللفظ اليوناني ( فيزيكس ) والذي كان يقصد به معرفة الطبيعة .

 نبذة عن تاريخ علم الفيزياء وتطوره

يعتبر العالم الإسلامي هو أول من أسس علم الفيزياء ويعود الفضل في ذلك إلى العالم النابغة (حسن بن الهيثم ) الذي قام بوضع دعائم علم البصريات، كما يعود له الفضل في وضع بدايات اختراع الكاميرا الذي تم تطويره بعد ذلك.

كان من بدايات علم الفيزياء البحث في الظواهر الكونية والنظام الفلكي وحركة الإحرام السماوية في الفضاء وهذا  أول ما أشار به أرسطو من خلال مؤلفاته عن الطبيعة .

مع حلول القرن السابع عشر الميلادي تعاون كل من ( اسحاق نيوتن ) والعالم (جاليليو جاليلي ) والعالم ( فرانسيس بيكون ) في وضع النظريات الخاصة بعلم الفيزياء من خلال وضع عدة قوانين كما قاموا بفصله عن علم الفلسفة واعتبروه علما قائما بذاته لان الفلسفة قديما كانت تتحدث عن النظر في الطبيعة ومكوناتها وتغيراتها وتعتمد على التأمل  غير أنها لم تكن تعني بوضع القوانين.

مع حلول القرن التاسع عشر الميلادي تم وضع اهم القوانين الفيزيائية ومن تلك القوانين الخاصة بالضوء والإشعاع والقوة والقدرة والطاقة الكهرومغناطيسية والكهرباء .

أفسام علم الفيزياء

تم تقسيم  علم الفيزياء إلى عدة افرع يعتني كل منها بجزء من الطبيعة وإليكم تلك الأقسام وهي : –

  • الفيزياء الكلاسيكية : ويهتم هذا الفرع من الفيزياء بنظريات كل من العالم (جاليليو جاليلي ( والعالم إسحاق نيوتن ) كما يهتم بقوانين الطفو والنسبية والمقذوفات .
  • الميكانيكا : وهو فرع من فروع الفيزياء يهتم بحركة الأجسام والقوى التي تحركها .
  • الديناميكا الحرارية : ويهتم هذا الفرع بدراسة حالة الأجسام سواء كانت ساكنة أو متحركة فحالة الأجسام الساكنة تسمى الاستاتيكا وحركة الأجسام المتحركة تسمى ديناميكا وتم الاستعانة بهذه النظريات في دراسة حركة الأجرام السماوية والكواكب حول الشمس والقمر حول الأرض,.
  • فيزياء الجوامد : وهذا الفرع يهتم بدراسة أشباه الموصلات مثل : السيليكون و الجرامنيوم من حيث الخصائص وترتيب الذرات داخل بلوراتها.
  • الفيزياء النووية : وهذا الفرع يعتني بدراسة نواة الذرات فالنواة تحتوي على 99% من كتلة الذرة ومن خلال هذا الفرع تم تقسيم النواة إلى بروتونات موجبة الشحنة و نيترونات متعادلة الشحنة .
  • فيزياء الحالات الصلبة : وهذا الفرع من الفيزياء يهتم بالمواد الصلبة من حيث تعرضها للحرارة والضغط وقدرتها على توصيل الحرارة والكهرباء.
  • الفيزياء الفلكية : ويدرس هذا الفرع تطور كوكب الأرض وعلاقته بالقمر و علاقته بالشمس وعلاقته ككل بالفضاء من حوله .
  • الفيزياء الحديثة : وهو الفرع الذي يسلط الضوء بشكل أكبر على الاكتشافات الحديثة مثل: الجسيمات الأولية – الألياف الضوئية – الليزر – الطاقة الشمسية .

أهمية علم الفيزياء في حياتنا

  •  الطب العلاجي :من أهم مناحي علم الفيزياء الاكتشافات التي أهداها لنا علم الفيزياء حيث من خلاله تم اختراع الأشعة التشخيصية سواء كانت أشعة عادية أو أشعة رنين مغناطيسي.
  • الكهرباء : كان لعلم الفيزياء أيادي بيضاء في اكتشاف الطاقة الكهربية والقدرة على توليدها سواء من الطاقة الحركية أو من خلال الطاقة الكيميائية وأيضا من خلال الطاقة الحرارية وكان ذلك بالتعاون مع علك الكيمياء كتف إلى كتف وتعتبر الكهرباء من الطفرات العلمية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل نواحي حياتنا اليومية .
  • تحولات الطاقة : ساهمت نظرية تحول الطاقة من صورة إلى أخرى في تذليل الكثير من العقبات أمام الإنسان وسهلت له حياته  فمن خلالها تم تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية عن طريق الدينامو  ومساقط المياه كما تم تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة حركية عن طريق الموتور كما تم تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية كما في البطاريات بمختلف أنواعها وكل ذلك عاد بالنفع على الإنسان لمواجهة تقلبات الطبيعة.