الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن التبريد بالتبخير

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2019
mosoah
التبريد بالتبخير

يعتبر التبريد بالتبخير وسيلة جيدة للحصول على الهواء البارد بالاعتماد على تبخير المياه؛ لا تتعجب فهذه الطريقة أثبتت فعاليتها في بعض المناطق ذات المناخ الجاف والتي لا يوجد بها رطوبة كافية في الهواء. واليوم موقع الموسوعة سيقوم بعرض كل المعلومات عن التبريد وبالتبخير، وكيف يعمل، وأهم استخداماته في الحياة العملية.

التبريد بالتبخير

إن التبريد بالتبخير أو التبريد الصحراوي ظاهرة طبيعية حيث يوجد في المحيطات والبحار، فعندما يتبخر الماء بفعل درجات الحرارة العالية نجد أن الماء يصبح اكثر برودة. وهو ما يتم في عملية التبريد بالتبخير بالضبط لكن بطريقة مختلفة بعض الشيء.

تعريف التبريد التبخيري

إن التبريد التبخيري عملية يتم من خلالها خفض درجة حرارة الهواء عن طريق تبخر الماء بفعل الحرارة، حيث يتم استغلال حرارة الماء الناتجة عن عملية التبخر، في التقليل من درجة حرارة الهواء بصورة كبيرة في الوقت الذي يتحول فيه الماء إلى بخار.

تمتاز طريقة التبريد التبخيري بأنها ملائمة في المناطق الجافة التي تقل فيها الرطوبة بصورة كبيرة مثل بعض الولايات في أمريكا، أو المناطق الجافة والصحراوية. كما تعتبر هذه الطريقة موفرة للطاقة والتكلفة أكثر من الطرق الأخري للتبريد والتي تعتمد على الأنظمة الميكانيكية.

إن تكلفة تشغيل أجهزة التكييف بنظام التبريد التبخيري اقل بكثير من تكلفة تشغيل أجهزة التكييف الأخري بحوالي ثمانين بالمائة، مما يجعلها الحل الأمثل والأكثر أستعمالاً في الكثير من أنحاء العالم التي يناسبها هذا النوع من أنظمة التبريد.

كيف يعمل التبريد بالتبخير

إن عملية التبريد بالتكييف جاءت من الطبيعة كما سبق ووضحنا في بداية المقال، فالمحيطات والبحار عندما تتعرض للحرارة يحدث لها عملية تبخير، مما ينتج عنه تبريد للمياه المحيطة بعملية التبخير.

يمكن أعتبار الطبيعة مصدر للإلهام للإنسان حيث تم الاستعانة بنفس الفكرة في خلق مبرد بالماء، ويعمل هذا المبرد عن طريق وجود حرارة تبخر المياه الموجودة، وكلما زاد الفرق في درجات الحرارة بين الهواء الجاف والرطب كلما زادت كمية التبريد الناتجة.

عندما تتساوي درجات الحرارة في الهواء بين الهواء الرطب والجاف، وقتها لا يحدث تبريد للهواء المحيط

مكونات المكيف الصحراوي

إن لفظ المكيف الصحراوي يُطلق على الآلة المسئولة عن التبريد بالتبخير، ويُطلق عليه هذا الأسم لأنه يعمل في الأجواء الجافة والصحراوية مثل بعض المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية، وبعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتكون المكيف الصحراوي من:

  • قناة معدنية يمر من خلالها الهواء.
  • مفتاح لتشغيل التكييف.
  • جسم المكيف الصحراوي ويتكون من المعدن.
  • حوض للماء في قاعدة جسم المكيف.
  • المروحة الخاصة بالمكيف.
  • مجموعة من الألياف والنشارة التي تقوم بتمرير الهواء.
  • قنوات لضخ المياه وتوزيعها على الألياف والنشارة الخشبية.
  • المحرك الكهربي لتشغيل مروحة المكيف.
  • المضخة المسئولة عن نقل المياه من الحوض الخاص بها، ورشها على الألياف الموجودة في التكييف.

يعمل التكييف من خلال تشغيل المروحة التي تقوم بسحب الهواء من المنطقة المحيطة عن طريق حركة الشفرات الخاصة بها، بمجرد أن يلامس الألياف أو القش الموجود بداخل المكيف المياه الناتحة عن الرطوبة يمر الهواء من خلاله ليصل إلى الغرفة عن طريق الفتحات الموجودة بالمكيف.

تبريد الهواء بالماء

يعمل الماء الموجود في الألياف على امتصاص حرارة الجو الجافة، ويحدث عملية تبخير لبعض هذا الماء وبالتالي تزداد الرطوبة، وتقل درجة الحرارة في الهواء لتصبح اكثر برودة. يتم استعمال المياه الموجودة في المكيف الصحراوي اكثر من مرة، لكن يجب تعويض المياه التي تُفقد بالتبخر.

ويوجد أكثر من نوع للمكيفات الصحراوية فمنها مكيفات تعمل بالثلج، وآخري تعمل بغاز الفريون مثل الذي يوجد في الثلاجات، وإن كان الخبراء يفضلون التكييفات التي تعمل بغاز الفريون لأنها أكثر عملية وأطول عمراً من غيرها من أنواع التكييفات

الكثير من الناس يفضلون اختيار المكيف الصحراوي لأنه يستهلك كميات أقل من الكهرباء، ولذلك فهو مفيد من الناحية الاقتصادية والبيئية، كما يمتاز المكيف الصحراوي بانخفاض أسعاره بالمقارنة مع غيره من المكيفات الميكانيكية الأخري التي تكلف الكثير من المال لشرائها وصيانتها بشكل دوري.

لكن قبل أن تفكر في شراء مكيف صحراوي يعمل بالتبريد التبخيري، يجب عليك أولاً أن تتأكد من أن هذا المكيف هو الجهاز الصحيح من أجلك، فالكثير من الشخاص يقومون بشراء المكيف الصحراوي مبهورين بإمكانياته العالية وتكلفته القليلة، لكن للأسف يفسد لديهم بسبب عدم مناسبته للطقس لديهم أو إهمال الصيانة.

فإذا قررت شراء هذا التكييف تأكد أولاً من انه التكييف الصحيح لك، وأنك ستقوم بصيانته بطريقة مناسبة ودورية، حتي لا تجد نفسك مضطر لدفع المزيد من الأموال.