الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الحساب الذهني

بواسطة: نشر في: 5 سبتمبر، 2020
mosoah
تعريف الحساب الذهني

إذا كنت ترغب في الإطلاع على تعريف الحساب الذهني فهذا ما سنعرضه لك في هذا المقال من موسوعة، في كل عام تقام مسابقة عالمية بين مختلف الأعمار في الحساب الذهني والتي تعتمد على حل المسائل الرياضية في خلال مدة قصيرة ومحددة، وهي من الوسائل التي يرغب الكثير في تعلمها حيث أن هناك العديد من الدورات التدريبية المخصصة لها للتغلب على مشكلة الاعتماد على الآلة الحاسبة في القيام بمسائل رياضية بسيطة، كما أن الحساب الذهني من الوسائل التي يتعلمها الأطفال بشكل بسيط عند تعلم العمليات الحسابية من الجمع والطرح.

تعريف الحساب الذهني

يُعرّف الحساب الذهني على أنها الوسيلة التي يتم فيها الاعتماد على العقل في إجراء العمليات الحسابية من الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة دون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة أو استخدام الورقة والقلم، وهي وسيلة من الوسائل التربوية المتطورة التي تقوم على تنمية قدرات ومهارات الطلاب من ناحية، وتنشيط وظائف العقل في التفكير من ناحية أخرى، وتوصي الأبحاث بضرورة تعليم الطلاب هذه الوسيلة في المراحل الدراسية المبكرة لتكون من ضمن أساسيات الرياضيات في العمليات الحسابية.

يعد الحساب الذهني طريقة يابانية بالأساس ويُطلق عليها اسم “الأباكوس الياباني”، وذلك بهدف زيادة نسبة الذكاء والتركيز لدى الأطفال، كما أن هذه الوسيلة تساعد أيضًا على تعزيز الابتكار وتشجع على الإبداع.

أهداف الحساب الذهني

  • يعزز المهارات الإداركية من التفسير والتحليل والفهم.
  • يحسّن مستوى التركيز لدى الطلاب من خلال تعزيز قوة الخلايا الدماغية.
  • يساعد على تعزيز الثقة بالنفس للطلاب في حل المسائل الرياضية، وذلك لأنه يقضى على الشعور بالخوف والقلق من صعوبة مادة الرياضيات.
  • يحسّن حاسة السمع.

قواعد الحساب الذهني

تعتمد طريقة الحساب الذهني على عدة وسائل مختلفة في تيسير العمليات الحسابية وهي تشمل ما يلي:

طريقة التخيل الذهني

وهي إحدى الطرق الأساسية في تعلم الحساب الذهني والتي تعتمد على وضع تصور خاص بالمسألة الحسابية بداخل العقل، حيت يتخيل المتعلم الأرقام داخل عقله ومن ثم يبدأ في جمع الأرقام أو طرح الأرقام أو ضرب أو قسمة الأرقام، وكلما زاد التدرب على هذه الطريقة قل الوقت المستغرق في حل المسألة، وبعض المتعلمين يحرصون على نطق الأرقام بصوت حتى يزداد تركيزه ويتمكن من حل المسألة في أسرع وقت ممكن.

طريقة حل المسألة من اليسار لليمين

  • وفي هذه الطريقة يتدرب المتعلم على كيفية حل المسألة الحسابية بشكل صحيح من خلال البدء بجمع أو طرح أو ضرب أو قسمة الأرقام الموجودة في الخانات اليسري ثم الأرقام الموجودة في الخانات اليمنى وبالتالي يتم الحصول على الناتج النهائي للمسألة، ومثالاً على ذلك: في حالة الحصول على ناتج جمع العدد 13 مع العدد 15 فإنه في تلك الحالة يتم جمع الأرقام الموجودة في الخانة اليسرى وهي 1 و 1 ليصبح الناتج 2، ثم جمع الأرقام الموجودة في الخانة اليمنى وهي 3 و 5 ليصبح الناتج 8 وبالتالي يصبح الناتج النهائي للمسألة هي: 13+15= 28.
  • ومثالاً أخر في مسألة الطرح في حالة الرغبة في طرح رقم 20 من رقم 80 فإنه في تلك الحالة يتم طرح الأرقام الموجودة في الخانة اليسرى وهي 8 و2 ليصبح الناتج 6، ومن ثم طرح الصفرين في الخانة اليمنى ليصبح الناتج صفر، وبالتالي يصبح الناتج النهائي للمسألة: 80 – 20 = 60.

طريقة حساب الأصفار المشتركة

  • ويتم تطبيق هذه الطريقة في المسائل الحسابية التي تضم أصفار مشتركة والتي تجعل حل المسألة الحسابية أيسر، وذلك لأن جمع أو طرح الأصفار يعطي نفس النتيجة وهو صفر، وبالتالي يتم الاعتماد على جمع أو طرح الأرقام الموجودة في الخانة الأخرى، ومن ثم يُعاد وضع الصفر بجانب الرقم الأخر الذي تم الحصول عليه كناتج المسألة.
  • ومثالاً على ذلك في حالة جمع العدد 50 مع العدد 70 فإنه في تلك الحالة يتم الاعتماد على جمع الرقمين في الخانة اليسرى فقط وهما 5 و7 ليصبح الناتج 21 وفي تلك الحالة نضيف الصفر أمام الرقم الناتج ليصبح الناتج النهائي لهذه المسألة: 70+50=120.
  • ومثالاً على هذه الطريقة أيضًا في حالة الطرح أنه في حالة الرغبة في طرح العدد 10 من العدد 60 فإنه في تلك الحالة يتم طرح رقمي 6 و 1 ليصبح الناتج 5 ومن ثم نضيف الصفر أمام العدد الناتج ليكون الناتج النهائي لهذه المسألة هو: 60 – 10 = 50.

طريقة جمع الأصفار في مسائل الضرب

  • تعد هذه الطريقة من الوسائل التي تساعد على تيسير إجراء العمليات الحسابية في الضرب، وذلك يكون بالاعتماد على جمع الأصفار المشتركة في طرفي المسائل الحسابية بعد القيام بضرب الأرقام الأخرى.
  • ومثالاً على ذلك للتوضيح والتبسيط في حالة الرغبة في ضرب العدد 10 في العدد 500 فإن حل المسألة يكمن في ضرب العدد 1 في العدد 5 ليصبح الناتج 5، ومن ثم يتم جمع الأصفار لتصبح ثلاثة أصفار لتُضاف إلى العدد الناتج، وبالتالي يصبح المجموع النهائي لهذه المسألة: 10X500 = 5000.

طريقة تقريب الأعداد الصغري إلى الأعداد الكبرى

تعتمد الطريقة الأخيرة في تسهيل العملية الحسابية عبر التقريب بين الأرقام الكبرى والصغري، ويتم تطبيقها في المسائل الحسابية التي تضم أعداد تتخطى 100، ومثالاً على ذلك للتوضيح في حالة جمع عدد 298 مع العدد 420 فإنه في تلك الحالة يتم التقريب بين العدد 298 الأصغر والعدد 300 الأكبر، حيث يتم إضافة العدد 2 إليه ليصبح الناتج 300، ومن ثم يتم جمع العدد 300 والعدد 420 ليصبح الناتج: 720، ومن ثم نقوم بطرح العدد 2 من العدد 720 ليكون الناتج 718 وهو الناتج النهائي للمسألة الأصلية: 298+420 = 718.

كما أنه من بين وسائل الحساب الذهني التعامل مع الأرقام مثل العملات الورقية التي تصل في فئاتها إلى رقم 100 وهي من الطرق التي تساعد على تيسير مسائل الجمع والطرح.

طريقة التدريب على الحساب الذهني

توجد عدد من الأساليب التي تمكن المتعلمين من الأطفال من إجادة الحساب الذهني والقيام بمختلف الحسابية في أقل وقت ممكن، وتشمل هذه الأساليب ما يلي:

  • التدريب المستمر على مسائل الجمع والضرب والقسمة والضرب ذهنيًا والتقليل من استخدام الآلة الحاسبة.
  • حفظ جدول الضرب بالكامل جيدًا لأنه ييسر حل المسألة الحسابية للضرب.
  • الحفظ الجيد لمربع الأعداد الذي يبدأ من رقم 1 حتى رقم 20.

شركة عقول للحسابات الذهنية

تعد شركة عقول للحسابات الذهنية واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية العالمية في تطبيق الحساب الذهني ويقع مقرها الرئيسي في ماليزيا، وقد ساهمت في تطوير قدرات ومهارات الطلاب مما أدى ذلك إلى إنشاء عدة فروع لها في بلدان آسيا مثل سنغافورة وكوريا واليابان، وقد امتدت إلى الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية، فضلاً عن بلدان أمريكا الشمالية مثل الولايات المتحدة الأمريكية.