الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اصل الارقام العربية والانجليزية

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2019
mosoah
ما هي اصل الارقام العربية والانجليزية

ما هي اصل الارقام العربية والانجليزية ؟ ، ساهم العرب المسلمين في عدة مجالات وميادين مختلفة ومن أبرزهم عالم الرياضيات المسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي الذي قام بتأليف الأرقام من أجل تيسير شؤون الحياة، ومن خلال المقالة اليوم سنعرف على اصل الأرقام الأنجليزية والعربية ؟ عبر موقع موسوعة .

ما الفرق بين العدد والرقم

يمكن الاستعانة بالرموز أو الأشكال من أجل التعبير عن الأعداد، وعليك أن تعرف الفرق بين الرقم والعدد من خلال التالي :

  • العدد : هو شكل العدد الذي يعبر عنه ويميزه عن غيره عند الكتابة .
  • الأرقام : بينما الأرقام عددها عشرة بداية من الصفر حتى التسعة .

مما يعني أن الأرقام تتكون من سلسلة من الرموز والأشكال من اجل التعبير عن احد الكميات على سبيل المثال :

  • إذا أردنا التعبير عن العدد 36 من خلال الأعداد يتم ذلك من خلال ( العدد ستة وثلاثون ) .
  • بينما إذا أردنا التعبير عن 36 من خلال الأرقام يتم ذلك من خلال ( العدد ستة وثلاثون يتكون من الرقم ستة والرقم ثلاثة ) .

مما يعني أن العدد يمتلك خانة واحدة بينما يمتلك الرقم عدة خانات فعلى سبيل المقال العدد 134 عدد واحد يحتوي على ثلاثة أرقام .

ما هي اصل الارقام العربية والانجليزية

اصل الارقام العربية

  • قصة الأرقام العربية لدى المسلمين تبدأ من عام 771م عندما قدم  إلى أبو جعفر المنصور فلكي هندي بصحبة كتاب ( سدهانتا ) المشهور في الرياضيات والفلك قام باستخدام تسعة أرقام به، مما جعل الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور يؤمر بترجمة الكتاب ومن ثم تأليف كتاب يتبع نفس نهج الكتاب يتم شرح سير الكواكب للعرب فيه والذي قام بتلك المهمة الفلكي محمد بن إبراهيم الفزاري وأطلق على الكتاب اسم ( سند هند )، وتم الأخذ بذلك الكتاب إلى عصر الخليفة المأمون وقام باستخدام عدة أرقام هندية من اجل حساب حركة الكواكب .
  • وفي عام 825م تم نشر رسالة لاتينية تسمى الخوارزمي ( Algoritmi de numero Indorum ) بشأن الأرقام الهندية، ومن هنا اصبح اسم الخوارزم يشير إلى طريقة حسابية تعتمد على النظام العشري مما ساهم في انتشاره في أوروبا خلال عصور الوسطى، كما عرفت الأرقام بالأرقام الخوارزمية نسبة لأبو عبد الله بن موسى الخوارزمي وبفضل هذا الكتاب تعرف المسلمون على حساب الهنود وتم أخذ نظام الترقيم عنهم فبعد مقارنتهم بين حساب الهنود وحساب الجمل وجدوا أن الأول أفضل .
  • ونجد أن الهنود كان لديهم عدة أشكال مختلفة للأرقام فقام علماء العرب باختيار عدة رموز ثم عملوا على تنظيمها وتهذيبها وبعد ذلك استخدموها في النظام الرقمي الأول من أجل الحساب والعد في العالم .
  • وكل ذلك يعني أن الأرقام العربية أصلها هندي وتتألف من تسعة رموز وهم كالتالي : (١ و٢ و٣ و٤ و٥ و٦ و٧ و٨ و٩) .

اصل الارقام الانجليزية

نجد أن الأرقام الانجليزية أصلها أرقام عربية حيث قام العالم العربي المسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي بتأليف عدة رموز تم تسميتها بالأرقام العربية لدى الغرب، ونجد أن تلك الأرقام تم تسميتها تبعا لعدد زوايا كل رقم، وبمرور الوقت انتشر تلك الأرقام العربية في المغرب العربي وفي الأندلس مما نتج عنه انتشارها بنطاق واسع في أوروبا وفي مختلف أنحاء العالم، وذلك بدلا من الأرقام الرومانية التي كانت تستخدم في أوروبا لكن لا يمكنها إنجاز أي عمليات حسابية حتى البسيطة .

لماذا الارقام العربية اصلها هندي

يقول الكثير أن اصل الأرقام العربية يعود للعصر العباسي وعلى وجه الخصوص خلال فترة الفتوحات الإسلامية التي قام بها الخلفاء العباسيين وفتح بلاد الهند مما نتج عنه امتزاج الثقافة الهندية بالحضارة العربية فنجد أن الهنود قاموا باستخدام طرق مختلفة من اجل الترقيم، لكنهم لم يقوموا بتحديد نظام ثابت للعد وهو ما قام به علماء العرب حيث عملوا على إيجاد النظام الرقمي الأول حول العالم .

الارقام العربية والزوايا

قام الخوارزمي العبقري بابتكار طريقة ساهمت في جعل حفظ الأرقام سهل، حيث اعتمدت أسماء الأرقام على عدد زوايا كل رقم فعلى سبيل المثال نجد أن الرقم ( 0 ) لا توجد به أي زوايا وهو الاختراع العبقري الذي قام العلماء العرب المسلمون بإضافته، بينما الرقم ( 1 ) يحتوي على زاوية واحدة، وفي المقابل الرقم خمسة يضم خمس زوايا وبالمثل مع باقي الأرقام .

الارقام العربية والزوايا