الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية حساب نسبة النجاح للطلاب

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
كيفية حساب نسبة النجاح للطلاب

نقدم لكم مقالا عن كيفية حساب نسبة النجاح للطلاب ، حيث تعرف النسبة المئوية بانها عملية رياضية يقسم فيها الرقم على مئة بحيث يكون كسرا به مقام وبسط، إذ يكتب العدد في البسط، والمقام يكون رقم مساوي للرقم مئة، ومثال لذلك 10% يقرأ الروايات المرعبة (10 من 100)، كما يرمز بالنسبة المئوية بالرمز %.

تتعدد استخدامات النسبة المئوية، حيث تستخدم في الكثير من المؤسسات كالبنوك عن طريق تحديد سعر الفائدة، والأسواق التجارية لتحديد نسبة الخصم على السلعة، كما تستعمل في السياسة فعن طريقها يمكن تحديد النسبة المئوية للمصوتين للفائز في الانتخابات ، إلى جانب أهميتها في الشركات لتحديد نسبة الخسارة والأرباح، وفى موسوعة سوف نقدم لكم طرق حساب نسبة مئوية.

كيفية حساب نسبة النجاح للطلاب

تعد حساب النسبة المئوية من اهم العمليات الرياضية التي تهتم المدارس بتعليمها للأطفال، نظرا لأهميتها في الحياة، إذ أن معرفتها وتعلمها يساعدهم في المستقبل، فلا تخلى أي مؤسسة تطلب عمالة لها من شروط معرفة حسب النسبة المئوية.

طريقة حساب نسبة مئوية

تتعدد طرق حساب نسبة مئوية ما بين حساب النسبة المئوية لنظام، و حساب النسبة المئوية لكسر، وحساب النسبة المئوية لرقم عشري، وسوف نتناول كل منهما فيما يلي:

حساب النسبة المئوية لنظام

  • ويمكن حسابه عن طريق قسمة العدد المراد معرفة نسبته المئوية على العدد الكلى ، وضرب الناتج في 100.

ويمكن توضيحه من خلال مثال احسب العدد 30 كنسبة مئوية للعدد 300

  • فيكون حساب النسبة المئوية =(30) العدد المراد إيجاد نسبة مئوية له على (300) العدد الكلى، والناتج يضرب في 100، فتكون النتيجة (30 / 300 ) * 100 = 10%

ومثال آخر احسب العدد 60 كنسبة منوية للعدد600.

  • فيكون حساب النسبة المئوية =(60) العدد المراد إيجاد نسبة مئوية له على (600) العدد الكلى، والناتج يضرب في 100، فتكون النتيجة (60 / 600 ) * 100 = 10%

حساب النسبة المئوية لكسر

  • يعرف الكسر بانه رقم مكون من جزأين هما البسط والمقام.
  • حيث يوجد البسط اعلي الكسر والمقام أسفله.
  • ولتحويل الكسر لنسبة مئوية ينبغي أن نجعل المقام ( اسفل الكسر) يساوى 100، نضرب المقام برقم آخر يجعله 100، ونضرب البسط في نفس الرقم، وذلك دون حدوث تغيير في الكسر.

حساب النسبة المئوية لرقم عشري

  • تعد هذه الطريقة أسهل طرق حساب النسبة المئوية عن طريق تحويل عدد عشري لنسبة مئوية، وذلك عن طريق ضرب الرقم في مئة وأضافته إلى رمز النسبة المئوية%.

كيفية حساب نسبة النجاح للطلاب

لمعرفة النسبة المئوية لعدد الطلاب الناجحين، حيث أن أجمالي عدد الطلاب الذين امتحنوا  200 طالب، ونجح منهم 120 طالب، فتكون حساب النسبة المئوية للطلاب الناجحين = (120 /200)×100%= 60%، وذلك عن طريق قسمة عدد الطلاب الناجحين على إجمالي عدد الطلاب، ثم ضرب الناتج في العدد 100.

طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

الآلة الحاسبة سهلت على مستخدميها الوصول إلى حساب النسبة المئوية، حيث تحسب النسبة المئوية على الآله الحاسبة عن طريق كتابة الرقم المراد معرفة نسبته المئوية، والضغط على رمز النسبة المئوية (%) الموجودة في الأله الحاسبة.

حساب النسبة المئوية من اهم العمليات الرياضية الحسابية التي يجب على كل شخص تعليمها لأنها تسهل عليه حساب بعض الأمور المتعلقة بحياته كحساب النسبة المئوية لزيادة أو نقص المرتب، أو معرفة الفائدة البنكية، أو نسبة نجاح أو فشل مشروع تجارى خاص به.