الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خصائص الاعداد الحقيقية حلول

بواسطة: نشر في: 26 يناير، 2020
mosoah
خصائص الاعداد الحقيقية حلول

من خلال هذا المقال نوضح لكم خصائص الاعداد الحقيقية حلول التي تُعرّف على أنها مجموعة من الأرقام اللامتناهية التي يمكن كتابتها وتطبيقها على خط الأعداد وهي تتكون من الأرقام الصحيحة والنسبية والغير نسبية، إلى جانب الأرقام الصحيحة، وقد جاءت فكرتها لأجل التعبير عن بعض القياسات التي لا يمكن التعبير عنها سوى بهذه الأعداد.

والجدير بالذكر أن الأرقام ما هي إلا رموز لأجل التعبير عن الأرقام التي تبدأ من الصفر، وهي تعبر عن الأطوال والكميات، فضلاً عن استخدامها في إجراء العمليات الحسابية والمعادلات الرياضية، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن الخصائص التي تتسم بها الأعداد الحقيقية

خصائص الاعداد الحقيقية حلول

تتسم الأعداد الحقيقية بمجموعة من الخصائص لكل نوع من أنواعها، والتي نستعرضها لكم من خلال ما يلي:

  • الأعداد الصحيحة: ويُرمز لها بالرمز “ص”، وهي الأرقام التي تشتمل على الصفر والأرقام اللانهائية الموجبة والسالبة، كما أنه تستخدم إشارة السالب بجانب الأعداد السالبة وهي (-)، وتعبر الأرقام الصحيحة بالرموز بهذه الطريقة ( -4، -3، -2، -1، صفر، 1، 2، 3، 4).
  • الأعداد الطبيعية: ويُرمز لها بالرمز “ط”، وهي مجموعة من الأعداد المنحصرة بين الصفر والأعداد اللانهائية الموجبة، ويُرمز للأعداد الموجبة بإشارة الموجب (+) والتي يمكن عدم كتابتها بجانب الأعداد، وتتمثل هذه الأرقام في (0، 1، 2، 3، 4، 5، إلى مالا نهاية).
  • الأعداد النسبية: ويُرمز لها بالرمز “ن”، وهي الأعداد التي تُكتب في صيغة البسط والمقام، وذلك مثل 1/7، كما أن هذه الأعداد تصبح نسبية إذ كان المقام موجبًا، حيث يجب ألا يكون سالبًا ولا يساوي صفرًا.
  • الأعداد الغير نسبية: وهي تشمل الأعداد الطبيعية التي لا يمكن إيجاد الجذر التربيعي أو التكعيبي لها، وهي مجموعة من الأرقام اللانهائية أبرزهم العدد 5.