الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الرياضيات بشكل عام

بواسطة:
بحث عن الرياضيات بشكل عام

بحث عن الرياضيات بشكل عام ، هو واحد من أقدم العلوم التي تم التعريف بها على مر العصور. وهو يتكون من الهندسة والحساب والجبر والقياس وغيرها كالأبعاد والتغيرات التي تطرأ على الأعداد والأرقام. ويعتمد على كثير من العناصر والعمليات الحسابية التي تساعده على ذلك، كما أنه يمتلك العديد من القوانين والبراهين التي يتم تجميعها ويحصل في النهاية على الحل السليم. فهو مجال واسع شمل العديد من العلماء ومازال يتم الابتكار فيه. إليكم من خلال موسوعة بحث عن الرياضيات .

بحث عن الرياضيات بشكل عام

  • قام بانكس هو أحد علماء علم الرياضيات بتعريفها حيث قال، أ،ها ملح الأرض. فهو المجال الذي يعطي للكون رونقه ويحقق توازنه. وعبر عن مدى أهمية هذا العلم في المجتمع.
  • فجميع المجالات العلمية، والعملية، والتعاملات المادية تحتاج إليه.
  • وقال أن الرياضيات هو الملح ويعني باللغة الإنجليزية salt. وقام بتحليل كل حرف من الكلمة فقال، أن الأول يعبر عن العلوم، والثاني يعبر عن الفن، والثالث لغة، والأخير أدوات المساعدة. أي أن المادة تحمل كل مصادر التعليم التي يحتاج إليها الفرد.
  • فالرياضيات هي واحدة من المواد المرتبة المنظمة للغاية. حيث تعتمد كلياً على مبدأ التسلسل. فمن خلال إدخال الدلائل والنظريات التي حصلت عليها وكافة القوانين التي تحتاج لها يمكنك الحصول على النتيجة النهائية فبدون كل هذا لا تستطيع تحقيق أي شئ.
  • وهو واحدة بين كل العالم لأننا نستعمل نظريات العلماء، وكانوا لا ينتمون لمنطقة محددة فقط بل هم على مستوى العالم كله.
  • تتسق المعلومات والقوانين مع بعضها بطريقة متناغمة ومتناسقة. فهي أشبه بالموسيقى ورسم اللوحات لابد من وضع الأساسيات لتمكنا من الوصول للحل النهائي. وهو يشبه الفن حيث لا يستطيع على فك رموزها وشفراتها سوى فرد يتسم بالهدوء والصفاء الذهني وتلك هي السمات التي يتصف بها الفنان.
  • وهى أداة تسهل على الأفراد التعامل مع بعضهم في كثير من المجالات خاصةً التعامل المادي. كما أنها تدخل في تكوين كثير من علوم الحياة الاجتماعية. فهي الأداة الأكثر استخداماً في طرق التكيف مع البيئة وتنظيم الأفكار.

أهمية علم الرياضيات

  • تُساعد الأشخاص على تنمية مهاراتهم وذكائهم، وتجعلهم لا يقتصروا على التفكير المحدود بل التطلع والوصول لأكثر من حل ونتيجة.
  • الفرد هو الجزء الأهم في المجتمع لذا لابد من توفير كافة التسهيلات التي تتيح له التعامل مع الآخرين بكل سهولة ويسر، فنلاحظ حاجة المجتمع والحياة بشكل يومي إلى ذلك العلم. فجميع التعاملات التجارية كالبيع والشراء لا يمكن أن تتم بدون هذا العلم، وإحصاء نسب الاستهلاك والإنتاج التي يفرضها المجتمع، ومعرفة مدى نجاح البيئة من فشلها.
  • تحتاج كافة العلوم الأُخرى إلى الرياضيات حيث تعمل على إحصاء مدى أهميتها وتوفر لها بعض الرموز وحل كثير من التساؤلات. فمثلاً علم الفيزياء هو يعتمد بنسبة 50% على ذلك العلم؛ حيث يلتزم ببعض الرموز الهندسية والأرقام التي تتطلبها المعادلات. وأيضاً بعض العلوم الاجتماعية فمثلاً تريد في الوصول إلى نتائج دقيقة أو احتمالات مؤكدة، فمن خلال الرياضيات يمكنها ذلك وبكل سهولة ودقة.
  • تساهم الرياضيات في تطوير المجتمعات وتشكيلها وجعلها في أعلى المقامات وذلك من خلال النتائج والتطورات التي يصل إليها العلماء والباحثين. فمن قديم العصور حتى الآن يعتبر هو العلم الوحيد الذي لم يترك كما هو بل التطورات والتعديلات مستمرة فيه دائماً. ويستنتجوا من خلاله بعض الاكتشافات مثل إنجازات النقل الرقمي من الهنود، ويعتبر علم الجبر من أوسع العلوم الموجود وأهمها منذ أن قدمه إلينا العالم المسلم محمد الخوارزمي.

أهم أسس الرياضيات

يعتم هذا العلم على بعضاً من الأساسيات الثابتة التي يمكن من خلالها إجراء أي عملية حسابية.

  • الجمع

في حالة وجود أكثر من رقم متفرقين فلابد من تجميعهم بتلك العملية الحسابية. فتستخدم في حالة وجود مجموعة ويلزم وضع عنصرين أو أكثر فيها. وتعددت مفاهيم الجمع ولكن تبقي في النهاية النتيجة واحدة وهي إضافة العناصر والأرقام إلى بعضها. وفي الآونة الأخيرة بدأوا في أن يطلقوا عليها لفظ المتسلسلة، وتتجاوز فيها الأعداد وتسمى بالمقادير الجبرية.

  • الطرح

هو العملية الحسابية المقابلة لكل مهام الجمع. فهو يعمل على تفرقة وإنقاص الأعداد من بعضهم. فلكل رقم معكوس جمعي. وفي حالة جمع أي رقم مع معكوسه سيصبح الناتج هو الصفر. ونجد أنه يختلف عن الجمع في نقطة ترتيب الأرقام فلابد من وضع الرقم الكبير أولاً ثم يتم طرحه من الأصغر قيمة حتى لا نحصل على نتيجة سلبية.

  • الضرب

هو عبارة عن عملية مضاعفة الرقم الذي تم تكراره وبقدر عدد التكرار. فإذا كانت تملك ثمرتين تفاح وأخوك الآخر يملك ثمرتين أُخريين فيمكننا إجراء عملية الضرب بسبب التكرار ليصبح الناتج أربعة ثمرات؛ وهو ما يعرف بحاصل الضرب.

  • القسمة

تستخدم في حالة تجزأة الرقم لشقين متساويين، وهي النقيض تماماً لعملية الضرب. والناتج الصادر عن هذا التقسيم يُسمى بحاصل القسمة.

  • الأُسس

هي تكرار عملية الضرب أكثر من مرة، فبدلاً من كتابة (1*1*1) يمكنك وضع  هكذا.1³ هكذا فهي تعبر عن نفس المعنى. ويطلق عليهم تعبيران الأساس والقوة. فالأساس هو الرقم 1، والقوة هو 3.

أهم العلماء في مجال الرياضيات

  1. الخوارزمي
  2. عمر الخيام
  3. أرخميدس
  4. ابن سينا
  5. فيثاغورث
  6. إقليدس