مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح درس المعادلات المثلثية

بواسطة:
المعادلات المثلثية

نجد أن المعادلات المثلثية تعد من أبرز المشكلات التي تقابل طلاب الصف الثاني ثانوي ومن هنا سوف يعلم موقع موسوعة على تقديم أفضل الحلول للمتطابقات المثلثية بالشرح المبسط والسهل ولذلك ننصحكم بمتابعة المقالة .

ما هي المعادلات المثلثية

المعادلات المثلثية أو ما يطلق عليها المطابقات المثلثية أو المتطابقات المثلثية يمكن ان نعرف على أنها متساويات تتكون من دوال مثلثية ولتلك المتطابقات دور هام وفعال في تبسيط الدوال الرياضية وتحويلها كما تمتلك دور هام في حل المعادلات الرياضية وخصوصا في التكامل ومعكوس الدالة .

ونجد أن هذه المعادلات تحتوي على الدوال المثلثية وهي : جا (sin)، جتا (cos)، ظتا (tan)، أو مقلوب الدوال المثلثية وهم : قا (csc)، قتا (sec )، ظتا (cot)، وتكون إحدى الزوايا في المعادلة ذات قيمة مجهولة .

حل المعادلات المثلثية حقق من فهمك

 

حل المعادلات المثلثية منال التويجري

حل المعادلات المثلثية واضح

نصائح لحل المتطابقات المثلثية

هناك عدة إرشادات ونصائح عليك أن تعرفها قبل أن تقوم بحل المتطابقات المثلثية من أهمها الآتي :

  1. عليك أن تلاحظ في البداية القيم التي تكون ثيتا محصورة بينها .
  2. عندما تقوم نقل العدد للطرف الثاني عليك أن لا تنسى تغير الإشارة .
  3. حتى تتمكن من إيجاد قيمة الزاوية ثيتا عليك أن تستخدم الآلة الحاسبة، ويكون ذلك من خلال الضغط على shift ثم دالة المثلثية التي تريد حسابها ثم تقوم بكتابة القيمة العددية وأخيرا قم بالضغط على يساوي، وبذلك تكون تمكن من الحصول على قيمة الزاوية بقياس الدرجة .
  4. لكي تتمكن من تحويل قياس الزاوية ثيتا من درجة إلى راديان، وذلك يون كمم خلال ضرب قيمة الزاية التي تم حسابها في π / 180  وبذلك تتمكن من الحصول على قيمة الزاوية ولكن بقياس الراديان .