معلومات عن الخوارزمي عالم الرياضيات

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2019
الخوارزمي عالم الرياضيات

إذا أردنا الحديث عن علم الرياضيات،  فمن البديهي أن نتحدث عن الخوارزمي عالم الرياضيات، الذي غير مجرى العالم بأكمله فهو الذي أسس علم الرياضيات، ولم يقتصر على هذا الحد فقط، بل تطرق لعلوم الفلك والجغرافيا، والهندسة، بفضله وفضل ابحاثه وعلومة التي تركها لنا  استطاع العالم ابتكار التكنولوجيا الحديثة التي غيرت مجري العالم، والآن سنتعرف على باقي التفاصيل من خلال الموسوعة.

الخوارزمي عالم الرياضيات

هو محمد بن موسى الخوارزمي، الذي ولد في عام  780م، وحسب الأقاويل فإن أصوله تأتي من خوارزم، وهي تقع في أوزبكستان، وقد ولد في مدينة بغداد، وهو من أشهر العلماء المسلمين في علم الرياضيات، وتحديدا فرع (الجبر) الذي انتشر في بلاد الغرب، وكان صاحب نشر الأرقام الهندية المعروفة بالعربية ايضًا، توفي عام 850م في مدينة بغداد، بعد قضاء عمره في العلم الذي خدم البشرية.

نبذة عن حياة الخوارزمي

كانت مرحلة نبوغ الخوارزمي في عمله في فترة الدولة العباسية وذلك في عصر الخليفة المأمون، وقد قام بالعمل في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون، والتي كانت تهدف في الأساس إلى نشر المؤلفات وأعمال العلماء،  وأيضًا البحث في الأعمال الغربية واليونانية، والعمل على ترجمتها وخصوصًا الأعمال العلمية والفلسفية، ثم عُين الخوارزمي منصب إدارة دار الحكمة في الفترة ما بين 813 م -833م، وهي الفترة التي انشغل فيها الخوارزمي بالعلم والأدب، وقد ساعد منصب إدارة دار الحكمة الإطلاع على الكثير من الأعمال الهندية واليونانية وترجمتها، غير أنه استغرق وقتا طويلا في دراسة علوم الفلك، والرياضيات، ولهذا فضلًا كبيراً في تمكنه من تقديم مؤلفات في علم الجبر، والمثلثات وغيرها من المؤلفات الأخرى.

أهم إنجازات الخوارزمي في العلوم

الخوارزمي وعلم الرياضيات

• هو أول من أسس علم الجبر، وجعله مستقلًا عن الحساب حيث يزال مشهور بنفس الاسم إلى الآن في الدول الأوروبية.
  • كان على دراية واسعة ولديه خبرة كبيرة في الثقافات والعلوم الهندية، فوضع الأرقام الهندية التي يستخدمها الغرب إلى وقتنا الحالي.كما قام بإكتشاف الصفر من الثقافة الهندية، وادمجة في الأعداد، وجعل العدد تتغير قيمته من خلال وضع الصفر.
  • اكتشف العديد من المعادلات الرياضية المعقدة التي لا يمكن حلها وقام بتحليلها وإيجاد حل لها.
  • أول من قام بوضع جداول عربية عن قيم المثلثات والظلال والجيوب، وقام بترجمتها إلى اللاتينية.
  • أطلق مصطلحًا جديدًا للحاسوب والرياضيات فسماه على إسمه لذا كان يلقب بأبو الحاسوب.
  • اخترع الأرقام العربية المستخدمه لدى الغرب حتى الآن، و اعتمدت فكرته على نظام الزوايا في ابتكارها، فمثلًا العدد واحد له زاوية واحدة والعدد إثنان له زاويتان، والعدد ثلاثة لو ثلاثة زواية وهكذا.

الخوارزمي وعلم الجغرافيا

• نجح الخوارزمي نجاحًا كبيرًا في وضع أسس جديدة في علم الجغرافيا، حيث استطاع وصف تضاريس الأرض، وتوثيقها في مخطوطات موجودة الآن في القاهرة وبرلين وباريس.
  • أول من وضع خريطة للعالم كله بطريقة احترافية، كما صحح نظريات بطليموس عالم الجغرافية المشهور.
  • ترجم أبحاثه ومؤلفاته إلى اللاتينية مما ساهم في انتشارها في دول الغرب.
  • كتب الكثير من المؤلفات عن الساعة الشمسية، والاسطرلاب.

الخوارزمي وعلم الفلك

• قام بعمل العديد من البحوث والدراسات عن المثلثات (أحد العلوم الرياضية المستخدمة في الفلك وقياس الابعاد بين الكواكب والأجرام السماوية)، وابتكر الربع الحراري لتحديد دوائر العرض في الفضاء.
  • ابتكر أداة الربع المجيب للحسابات الفلكية المتعددة.
  • طور من الرباعيات ( الاتجاهات الأربعة)  لمعرفة أوقات الصلاة في اتجاه الشمس.
  • وضع جداول ترصد حركة الشمس والكواكب القريبة منها، وكذلك رصد أي حركة غريبة.

أثر إبتكارات الخوارزمي على العالم

اختراعات علوم الخوارزمي هي السبب الرئيسي لوجود التكنولوجيا، وجميع التقنيات الحديثة الموجودة الآن، فيرجع الفضل له في ذلك، فقد علم الغرب أهمية العلوم التي ابتكرها الخوارزمي فقاموا بنهل العلم من مؤلفاته، وترجمتها الى لغات عديدة، وتدريسها الى طلاب الجامعات والمدارس حتى الآن.

فقد كانت أبحاثه ومؤلفاته هي السبب الأساسي لوجود علم الفلك، والهندسة،وكذلك علوم الرياضة البحتة، فهما السبب الرئيسي في التكنولوجيا التي نعاصرها الآن.

أشهر مؤلفات الخوارزمي

ترك الخوارزمي عددًا من أهم وأشهر المؤلفات التى غيرت مجرى العالم:

• كتاب الرخامة .
  • كتاب عمل الأسطرلاب.
  • كتاب صورة الأرض.
  • كتاب التاريخ.
  • الزيج الأول.
  • الزيج الثاني يعرف باسم(السند هند).
  • كتاب المزولات.
  • كتاب الجبر والمقابلة.
  • كتاب الهندسة
  • كتاب الجمع والتفريق.
  • كتاب رسم الربع المعمور.
  •  كتاب توضيح كيفية الجمع والطرح.
  • رسالة أثبت فيها برهان نظرية فيثاغورس.
  • رسالة لتوضيح الوحدة القياسية للأحجام والمساحات
  • رسالة لتوضيح المسائل الجبرية في عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.
  • رسالة لشرح لعمليات الحساب الأربع على الصم والبكم.

وفاة الخوارزمي

وهب  الخوارزمي حياته للعلوم والاكتشافات التي كانت سببًا في التقدم والإختراعات الحديثة التي نعاصرها في يومنا هذا، فقد كان العلم عياد حياته وغايته في الحياة.

وكان يجاهد في الوصول الى كل مايفيد البشرية ابتغاء لمرضات الله عز وجل، واستمر في ذلك حتى توفاه الله في مدينة بغداد عام 850 م/235.