بواسطة:
أهم علماء الرياضيات

نقدم إليك عزيزي القارئ موضوعنا اليوم من موسوعة عن أهم علماء الرياضيات ، فهناك الكثير من الأفراد الذين أثروا في هذا العلم، وعملوا على تطويره، فهو من العلوم الضرورية التي يستخدمها كلاً منا في مجالات الحياة المختلفة.

واستطاع هؤلاء العلماء أن يقدموا الكثير من الأعمال التي خلدت أسمائهم في التاريخ، وسيظل يتم ذكرهم، وتتناقل أعمالهم عبر الأجيال، فبالرغم أنهم رحلوا عنا، إلا أنهم مازالوا يتواجدون بيننا بذلك العلم الغزير الذي تركوه لنا.

وهذا العلم متخصص بالإعداد والقياس، وبه مفاهيم رياضية، ونظريات، وهناك العديد من الاكتشافات التي عرفها الإنسان بعد ذلك، ووجد أنها تتعلق بالأشكال الهندسية، والأرقام، وأيضاً الكميات، والأعداد.

وهناك العديد من العلماء سواء من العرب أو الغير عرب ساهموا في إثراء علم الرياضيات وتطويره، وسنستعرض بعض العلماء، ونتعرف سوياً على ما قدموه لنا، خلال السطور التالية، فتابعونا.

الخوارزمي

يعتبر من نوابغ العلماء المسلمين، ومن أشهر علماء الرياضيات، ويسمى محمد بن موسى الخوارزمي، وُلد في مدينة خوارزم عام 780ميلادي، وعاش حياته بمدينة بغداد، وتوفى في عام 850 م.

وقد برع هذا العالم في فرع الحساب، والجبر، وله العديد من المؤلفات والكتب التي انتشرت في بلاد الغرب، فنجد أن له الكثير من الأعمال المتنوعة، ومن بينها كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، وقد تم ترجمته إلى اللغة اللاتينية.

وكتاب الجبر والمقابلة وهو يشرح كيفية حل المعادلات التي تعتبر من الدرجة الثانية. وأيضاً له كتاب يحمل عنوان علم الحساب، ومن خلاله استطاع أن يتعرف على رقم الصفر، وأيضاً على الأرقام الهندية. وقدم الخوارزميات التي تستخدم في الحاسوب، والرياضيات. كما أنه استطاع أن يقدم جداول لإيجاد ظل زوايا المثلث، وأيضاً لإيجاد جيب.

فيثاغورس

وُلد هذا العالم بجزيرة ساموس ناحية شواطئ الأناضول، وذلك في عام 480 قبل الميلاد، ولكي يطلب العلم، ويتعرف على تاريخ الدول المختلفة كان يتنقل من مكان لآخر فذهب إلى بابل، ومصر، حتى استقر بإيطاليا، وهناك استطاع أن يؤسس المدرسة الفيثاغورية، والتي ناقش فيها عدد من الموضوعات منها الأشكال الهندسية، والنظريات المنطقية، وغيرها.

وهو من العلماء الذين استطاعوا أن يحدثوا تطوير كبير في علم الهندسة، وهو صاحب نظرية فيثاغورس، والتي سميت على اسمه، وهي من النظريات الهامة جداً في علم الرياضيات، وتعتبر القاعدة الأساسية لعدد من النظريات المختلفة، وقد أطلق على هذا العالم لقب أبو الرياضيات الحديثة.

ابن سينا

من العلماء المسلمين الذين لاقوا شهرة واسعة في العالم العربي، والغربي، وُلد في عام 980ميلادي، بإحدى قرى بخاري، وهي يطلق عليها أوزبكستان في الوقت الحالي.

استطاع في سن الـ18 عام، أن يُعالج السلطان نوح بن منصور، من مرض، كان من الصعب على الأطباء أن يعالجوه، فقد حيرهم كثيراً ولم يعرف له أي علاج، وبعد ذلك سمح له هذا السلطان بالدخول إلى المكتبة الخاصة به، والتي يتواجد بها العديد من المؤلفات المختلفة الزخيرة بالعلم، وقد استطاع أن يتعرف ابن سينا على الكثير من المعلومات خلال قراءته لتلك الكتب.

وهو له الكثير من المؤلفات بعلم الرياضيات، ومن بينها مختصر إقليدس، رسالة الزاوية، مختصر الأرتماطيقي، مختصر علم الهيئة، وغيرها من الكتب المتنوعة.

وليس هذا وفقط بل استطاع أن يبرع في عدد من العلوم الأخرى، ومنها الفلسفة، والطب، والموسيقى.

إقليدس

عالم يوناني، قدم الكثير من الاكتشافات، والأفكار المختلفة التي ساعدت في تطوير علم الرياضيات، فقد استطاع أن يقدم كتاب العناصر، والذي به شرح للأعداد الأولية، ومفهوم العدد الأولي، والمقصود به، واستطاع أن يقدم برهاناً أثبت من خلاله أن الأعداد الأولية لا نهائية.

فهو له أهمية كبيرة، وأضاف لعلم الرياضيات ككل، وعلم الهندسة بشكل خاص، واستطاع أن يحصد لقب أبو الهندسة