الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يحدث المد والجزر بسبب

بواسطة: نشر في: 25 يناير، 2020
mosoah
المد والجزر

نُقدم إليكم اليوم في هذا المقال الإجابة عن يحدث المد والجزر بسبب ، وتأثير الظاهرة على النظم البيئية البحرية، وعلى الإنسان أيضًا، تُعد هذه الظاهرة من أقدم الظواهر التي تحدث في مياه الكرة الأرضية، والتي أثارت أذهان العديد من العلماء في تفسيرها، وتفسير الاختلافات الحادثة على مياه الشواطئ المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء الكرة الأرضية، وعلى هذا ظهرت الكثير من الدراسات، والأبحاث العلمية التي اهتمت بالبحث في هذه الظاهرة، وأفادت تأثير الجاذبية على حركة الأمواج؛ ولهذا السبب اهتمت موسوعة اليوم بعرض موضوع المد والجزر فيما يلي.

ظاهرة المد والجزر

من المعروف أن ظاهرة المد والجزر تحدث نتيجة الحركة المتبادلة بين كل من الأرض والقمر سواء كانت حركة المد والجزر عالية، أو منخفضة؛ فجاذبية القمر تتسبب في حدوث المد والجزر، وذلك في الجزء الأقرب إلى القمر من الكرة الأرضية، والجزء البعيد أيضًا.

تُفسر هذه الظاهرة من خلال عملية دوران الأرض؛ فتمر جميع السواحل الأرضية على مدار اليوم على القمر، وتكون قريبة منه في أوقات مختلفة، وفي الأوقات التي تكون فيه السواحل قريبة من القمر تحدث ظاهرة المد العالي في مياه الساحل، وفي الأوقات التي تكون فيه بعيدة عنه يظهر المد المنخفض؛ وتتنوع هذه الظواهر من المد العالي، والمد المنخفض خلال الأيام.

بالرغم من أن القمر يحتوي على 100 كتلة فقط من كوكب الأرض، إلا أنه لديه القدرة على تحريك المياه؛ وذلك نظرًا لقربه من الأرض، محاولة وصول الأمواج إلى القمر تُسمى بقوة المدح؛ يحدث المد العالي عندما يتجه الموج في اتجاه القمر ليصل إليه.

الجزء اليابس على الأرض يمنع الماء من تتبع الجذب الحادث من القمر؛ الأمر الذي يُحد من قوة المد العالي؛ ولهذا السبب أيضًا تتنوع نسب الفرق بين المد العالي، والمد المنخفض باختلاف المناطق على الأرض؛ مما يُفسر أول حدوث المد العالي في كل يوم.

وبالرغم من هذا فإن مياه المحيطات تنجذب نحو الأرض بنسبة أكبر من انجذابها نحو القمر، ويرجع تفسير ذلك إلى أن قوة المد، والجزر قوة متفاوتة تعتمد على الاختلافات الحادثة في الجاذبية الموجودة على سطح الأرض.

حيث أنه في الجزء الأقرب إلى القمر من الأرض تكون جاذبية القمر هي الأقوى فتجذب المياه باتجاه القمر، بينما في الأجزاء البعيدة عن القمر تكون جاذبية الأرض هي الأقوى فتسحب المياه إليها، أما في الجزء المتوسط بين المنطقتين في سطح الأرض تُسيطر عليها متوسط جاذبية القمر.

انواع المد والجزر

المد العالي

المد العالي يحدث عندما يرتفع الماء إلى أعلى نقطة يُمكن أن يصل إليها على خط الساحل.

المد المنخفض

المد المنخفض يتمثل في انحسار الماء إلى أبعد نقطة عن الساحل.

يتحكم في ظاهرة المد والجذر كل من قوة دوران الأرض، وقوة جاذبية القمر؛ فيرتفع سطح البحر القريب من القمر، بينما الجانب الأبعد تتحكم فيه قوة دوران الأرض، وقوة الدوران هذه تتسبب في تراكم الماء أثناء محاولته في مقاومة كل قوة الدوران؛ مما يُؤدي إلى ظهور المد العالي على الجانبين.

عوامل ارتفاع المد

  • للشمس دورًا مُؤثرًا أيضًا في ظاهرة المد والجزر، وذلك بفعل جاذبيتها.
  • الخصائص الفيزيائية الخاصة بالساحل.
  • المساحة الواسعة من رمال الساحل.
  • تأثير الكهوف الصخرية الموجودة، مع عمق المياه.

تأثير المد والجزر

ظاهرة المد والجزر يُمكنها التأثير على نظم البيئات البحرية؛ وذلك عن طريق تأثر كل من الحيوانات، والنباتات التي تنمو في “مناطق المد والجزر” المختلفة.

الحيوانات التي تعيش في تلك المناطق يجب أن يكون لها خصائص مُحددة تُمكنها من تحمل القوة العالية للأمواج، والقدرة على الحياة على السطح حيث الهواء، وحرارة الشمس؛ مما يتطلب وجود خصائص تدعم الحياة تحت سطح الماء، وخارجة، والتكيف مع الظروف المختلفة في وقت انحسار الماء، ووقت مده.

يُؤثر أيضُا المد والجزر على السواحل المليئة بالبشر؛ فيُمكنها أن تُهدد حياتهم.

 

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة عدد من أهم المعلومات التي تتعلق بظاهرة المد والجزر، وكيفية حدوثها، وآثارها على حياة الكائنات الحية المختلفة، وأيضًا أهم العوامل المؤثرة في هذه الظاهرة، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.

2.