مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن تلوث المياه

بواسطة:
موضوع عن تلوث المياه

موضوع عن تلوث المياه ، يقول تعالى في كتابه العزيز: “وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون”، فالماء هو سر الحياة، فمنه نشرب، وبه نزرع، ونأكل منه لحمًا طريًا كما ذكر تعالى في قوله: “وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحمًا طريًا”، فلولا الماء ما كان أحد من المخلوقات على قيد الحياة، بل لما وجدت الحياة نفسها على هذه الأرض، لذلك كان لزامًا علينا الحفاظ على الماء من التلوث، وأن نبث الوعي بهذا الأمر الذي قد يكون مستقبل البشرية مرهونًا به، كانت هذه مقدمة عن موضوع تلوث المياه فتابعونا على موسوعة لندخل أكثر في صلب الحديث في موضوع عن التلوث المائي.

موضوع عن تلوث المياه و أهمية الماء

  1. إن للماء أهمية كبرى في حياتنا اليومية، وفي حياة كل المخلوقات. فمن الماء تشرب الكائنات، وهو العنصر الأساس لحياتها مع الهواء.
  2. وبالماء نزرع، فنأكل، فالماء إذن يوفر لنا عنصري الطعام والشراب، ومن الماء أيضًا نأكل الأسماك، واستخراج اللؤلؤ والحلي.
  3. يقول تعالى: “وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحمًا طريًا وتستخرجوا منه حليةً تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه”، كذلك فالماء وسيلة للمواصلات.
  4. أيضًا فالماء وسيلة لتوليد الطاقة، كما هو معروف عن طريق استخدام السدود ومحطات توليد الكهرباء، فهو مصدر متجدد للطاقة.
  5. إن فالماء من أهم عناصر الحياة حيث أنه لا يكاد يفارقنا في حياتنا اليومية من مأكل ومشرب ومصنع، بل وحتى سفر بين أصقاع العالم.

أسباب تلوث المياه وأثرها على الفرد والمجتمع

  • يمكن القول إن أسباب تلوث المياه ترجع في النهاية بشكل أو بآخر إلى الإنسان، وإن هذا لشيء عجيب، فإذا كان الماء على هذه الدرجة من الأهمية بالنسبة للإنسان، فكيف يكون هو السبب الأكبر في تلوثه، وفساده؟!
  • فالماء قد يتلوث بسبب مخلفات المصانع التي تفسد المياه، وتجعلها مسممةً لا لمخلوقات البحر فحسب، بل أيضًا للإنسان الذي يتناول هذه المخلوقات، ويشرب من هذه المياه.
  • بسبب مياه المجاري والصرف الصحي، التي تصب في النهاية في البحار بل والأنهار دون مراعاة إنسان ولا حيوان ولا نبات.
  • كذلك من أسباب تلوث المياه وأخطرها المبيدات الحشرية التي تستخدم في تطهير المحاصيل الزراعية، فتتسرب إلى المياه، مما يؤدي إلى مصرع الإنسان والحيوان.
  • كذلك قد يتلوث الماء عن طريق تسرب البترول من الناقلات في البحار، وهو لا يزول بسهولة، ويؤدي إلى مقتل عدد كبير من الأسماك والطيور.
  • كذلك يتلوث الماء عن طريق المفاعلات النووية، الذي قد ينتج عن إشعاعاته دمار كبير لكافة أشكال الحياة.
  • وبذلك فإن تلوث المياه يؤثر بشكل كبير على صحة الفرد بل قد يؤدي إلى وفاته في كثير من الأحايين، وإلى فساد معاشه.
  • كما أنه بذلك يجعل المجتمع في حالة كبرى من الخسائر في الأرواح والطعام، ومصادر الشرب، فيتدمر المجتمع بذلك على المدى الطويل.

واجبنا في موضوع تلوث المياه

  • إن واجبنا البشري، والإنساني، بل والغريزي، يحتم علينا بذل كافة الجهود في معالجة مشكلة تلوث المياه استمرارًا للحياة، وضمانًا لتقدمها.
  • ومن الحلول التي يمكننا تطبيقها للحد من مشكلة تلوث المياه بناء محطات تنقية المياه، لمعالجة المياه الملوثة، وتنقيتها من الشوائب.
  • كذلك يمكننا تجريم إلقاء النفايات الصناعية ومياه الصرف الصحي في البحار، والأنهار، وإيجاد بديل لها كالصحراء مثلًا.
  • علينا كذلك محاولة اتباع وسائل أخرى في نقل البترول، أو جعل تلك الوسيلة أكثر أمانًا، لتقليل نسبة الحوادث فيها.
  • والأهم من ذلك كله هو نشر الوعي بين أفراد المجتمع بتلك المشكلة الكبيرة التي فيها فناء الحياة، فلو تحركنا كلنا من أجل حل هذه المشكلة لكانت النتائج عظيمة.

خاتمة عن موضوع تلوث المياه

  1. إن مشكلة تلوث المياه من أهم مشكلات الواقع المعاصر،  وبسببها فنيت العديد من المخلوقات من البشر والحيوانات والأسماك.
  2. وإن استمر الأمر على هذه المنوال ، لأدى ذلك إلى قيام الحروب بين البشر، بعد أن كانوا يتحاربون على البترول يتحاربون على الماء.
  3. لذلك علينا أن نكون مبادرين في حل المشكلة قبل فوات الأوان، فإذا بدأ كل فرد بنفسه، وكل مجتمع بما يحيط به لقضينا على هذه المشكلة إن شاء الله تعالى.  

تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.