الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

بواسطة: نشر في: 4 يوليو، 2019
mosoah
من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها ، أصبحت جميع الكائنات الحية تعاني من آثار الخلل الذي طرأ على كوكب الأرض نتيجة التلوث الذي أصابه، وباتت مشكلة التلوث البيئي والبحث عن حلول لها هو الشغل الشاغل حالياً لحكومات جميع دول العالم خاصة في القرن الحالي، وذلك قبل حدوث كارثة تؤدى إلي القضاء على الحياة على سطح كوكب الأرض، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتناول بالتفصيل أهم انواع التلوث البيئي واسبابه .

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

ما هو التلوث البيئي

هو وجود خلل بالعناصر الرئيسية للبيئة مثل الماء والهواء والتربة والإضرار بمكوناتهم الفيزيائية والبيولوجية، حيث تفقد البيئة قدرتها على ممارسها دورها الطبيعي، مما يؤثر بدوره على العناصر الأساسية الأخرى لها مثل الإنسان والحيوان والنبات.

أنواع تلوث البيئة

1-التلوث الحراري

وهو الناتج عن النشاط البشري، حيث يؤدي إلى تغيير نسبة الأكسجين بمياه المسطحات المائية، فتتأثر الكائنات الحية والنباتات التي تعيش بها.

ومن أسباب التلوث الحراري ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري الذي ينتج عن قطع الأشجار وإزالة الغابات فتزيد نسبة تعرض المسطحات المائية لأشعة الشمس الضارة، وأيضاً ترتفع درجة حرارة الماء قبل أن تصل إلى المسطحات المائية.

علاوة على ذلك فإن تبريد المصانع ومحطات إنتاج الكهرباء باستخدام المياه وعودتها بدرجة حرارة مرتفعة إلى مصدرها مرة أخرى، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية، وأيضاً تعمل على ذلك الكوارث الطبيعية مثل البراكين على إنتاج حرارة جوفية.

2-التلوث الضوضائي

وهو الإزعاج الذي يسببه الضجيج الشديد الناتج من عدة أصوات منها وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والقطارات، الأجهزة الكهربائية الموجودة بالمنازل مثل الخلاطات والغسالات والمكانس الكهربائية والتليفزيون، عمليات البناء المختلفة مثل الطرق والمباني، وأيضاً الضوضاء الذي تسببه آلات المصانع المختلفة.

3- تلوث الماء

وهو تغير الماء من الناحية الكيميائية والفيزيائية، سواء كانت مياه البحار أو الأنهار أو المحيطات أو البحيرات، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام، ومؤثرة سلباً على الإنسان والحيوان والكائنات التي تعيش بها.

ومن أبرز مصادر تلوث الماء هو إلقاء المخلفات الصناعية بالماء، فتؤثر موادها الكيميائية الضارة على صحة الإنسان ويهدد بالقضاء على الثروة السمكية، كما أن إلقاء مياه الصرف الصحي بالماء تلوثه وتسبب أمراض مثل الملاريا، علاوة على أن تراكم النفايات بالمياه مثل الزجاج والبلاستيك يزيد من تلوثها، وأيضاً تُعتبر مخلفات الحيوانات من المصادر الرئيسية لتلوث المياه، بالإضافة إلى اختلاط مياه الأمطار بالمواد المتسربة من مدافن القمامة والأسمدة والمبيدات التي يستخدمها المزارعون.

3- تلوث الهواء

هو حدوث تغيرات فيزيائية وكيميائية في الغلاف الجوي نتيجة لتلوثه بالغبار والدخان والغازات الضارة، فيؤثر بالسلب على جميع الكائنات الحية التي تستنشق هذا الهواء.

ومن أهم أسباب تلوث الهواء هو الدخان الخارج من المصانع ومحطات تكرير البترول، كما أن استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية في القضاء على الحشرات تلوث الهواء بنسبة كبيرة، علاوة على أن المواد الكيميائية الضارة المنبعثة من مواد التنظيف والطلاء من أخطر مصادر تلوث الهواء، وأيضاً المواد الضارة الناتجة عن حرق الوقود واستخراج المعادن من باطن الأرض.

4- تلوث التربة

حيث يؤدي النشاط البشري إلى تدمير التربة وتدهور سطحها، مما يؤثر على خصوبتها فتصبح قليلة الإنتاج.

وأسباب تلوث التربة متعددة منها إلقاء ودفن النفايات الصلبة والمواد المُشعة ومياه الصرف الصحي بالمدافن، وأيضاً استخدام الأسمدة والمبيدات التي تؤثر على جودة التربة، علاوة على تلوث الغابات وتعرية التربة.

5- التلوث الضوئي

وهو الناتج عن الأضواء الصناعية صعبة التحمل، مما يؤثر على الرؤية.

ومن مصادره استخدام الأضواء المزعجة في اللوحات الدعائية والزينة المُستخدمة في الشوارع والحفلات.