الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الذباب للإنسان

بواسطة:
فوائد الذباب للإنسان

ما هي فوائد الذباب للإنسان ، الذباب هو أحد أنواع الحشرات الشائعة جدًا والتي نجدها في كل مكان حيث أنها الأشهر على مستوى العالم، ودائمًا ما نشاهد الذباب في كل مكان في المنزل في الشارع في العمل في السيارة في الحدائق وفي كل مكان نذهب إليه مما يجعلنا نشعر بالزهق من هذه الحشرة والتي تلتصق بنا بقوة حيث أنها حشرة متطفلة.

ونحاول أن نحارب هذه الحشرة بكافة الصور من أجل التخلص منها ولكنها تظهر بسرعة مرة أخرى حيث أن الذبابة الواحدة تضع يوميًا مائة بيضة وتفقس خلال يوم واحد، ولكن هل يوجد فوائد لهذه الحشرة المزعجة؟ هذا هو ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على موسوعة.

ما هي فوائد الذباب للإنسان ؟

بالرغم من تضرر كثير منا من الذباب إلا أن الدراسات والأبحاث العلمية قد أكدت أن هناك عدد كبير من فوائد الذباب للإنسان ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • يستخدم الذباب في علاج الكثير من الحروق والجروح وقد تم استخدامه في عدد من الدراسات الطبية من أجل شفاء الجروح عن طريق يرقات الذباب.
  • قد اثبت العلماء أن الذباب يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية والتي تستخدم من أجل الشفاء من الكثير من الأمراض والتي تظهر عند غمسها في سائل.
  • يقوم الذباب بتنقية الهواء حيث أنه يقوم بالتغذي على حبوب اللقاح وعلى البكتيريا والميكروبات التي تنتشر في الجو قبل أن تصل إلى الإنسان.
  • يقوم الذباب بالتهام الكثير من الأفات الزراعية.
  • تحتوي الشرنقة الخاصة بالذبابة على الكثير من المواد الطبيعية والتي تعمل على التئام الجروح، وكذلفك تقوم بتنقية الماء من الجراثيم والميكروبات.
  • تقوم الذبابة بنقل حبوب اللقاح ما بين الأزهار والنباتات مما يضمن حدوث التلقيح والتكاثر وزيادة النباتات.

الوان الذباب:

يوجد الكثير من أنواع الذباب ومن ألوانهم ويختلف الذباب من حيث وصفة وأماكن العيش وكذلك من حيث اللون حيث يوجد أكثر من لون ومن ضمن ألوان الذباب ما يلي:

الذباب الأزرق:

يقوم هذا النوع من الذباب بالتغذي على اللحوم الميتة والجثث وينجذب إلى رائحة الموت بطريقة هائلة حيث أن يشم رائحة الجثة على بعد 3 الاف متر لذلك يسمى بذباب القبر.

الذباب الأخضر:

يتغذى هذا النوع من الذباب على الدم وعلى الفضلات مثل بقايا المواشي والبول والبراز ولكنه يتمتع بحاسة شم قوية ويطير إلى الأماكن التي بها بول أو براز أو ذبائح.

الذباب الأبيض:

هذا النوع من الذباب نادر الوجود حيث أنه يقوم بالتغذية على العصارة النباتية وله شكل مميز جدًا عن باقي الذباب وتستطيع أن تقوم بمشاهدة امعاء هذا الجهاز.

أنواع الذاب المسبب للأمراض:

أما عن أنواع الذباب الأكثر انتشاراً في العالم والتي تسبب الكثير من الأمراض فهما نوعين مثل:

  • ذبابة التسي تسي وهذا النوع من الذباب يسبب مرض النوم وينتشر هذا النوع بكثرة في جنوب افريقيا حيث انتشار البرك والمستنقعات والقمامة.
  • ذباب الفاكهة وعادة ما يصيب هذا النوع من الذباب الأشجار ولكنه يعد من أنواع الحشرات المفترسة.

معلومات هامة جدًا عن الذباب:

قد تستغرب هذه الحشرة والتي يراها كثير من الأشخاص مجرد حشرة حقيرة ولكن بعد أن تتعرف على هذه المعلومات سوف تجد نفسك تقف أمام حشرة عظيمة وتتجلى فيها عظمة الخالق:

  • يوجد نوع من أنواع الذباب يعيش يوم واحد فقط وخلال هذا اليوم لا يتناول أي من الطعام ويسمى هذا النوع ذباب مايو.
  • الذباب لا يمتلك معدة ولكنه يقوم بهضم الطعام عن طريق إفراز عدد من المواد والإنزيمات التي تساعد في الهضم ولكن تفرز هذه المواد بمجرد التقاط الذبابة الطعام داخل انبوبة في جسمها ويذهب الطعام بصورة فورية إلى الدم.
  • يمكن أن يقوم الذباب بعلاج عدد من المشاكل الجلدية حيث اثبتت الدراسات والأبحاث أن الذباب يقوم بالتهام خلايا الجلد الميتة ويتغذى عليها وبذلك يمكن أن يعالج مشكلة الجروح والحروق.
  • اثبتت الأبحاث أن للذباب قدرة كبيرة على التكاثر والتزاوج حيث أنه إذا تم ترك الذبابة للتزاوج وعدم موت أي نسلها خلال عام سيكون ناتج هذا التزاوج هو نسل يوازي الكرة الأرضية بالكامل ولكن عملية التوازن الغذائي في الكون تحد من هذا.
  • عمر الذبابة هو 14 يوم فقط.
  • يعيش الذباب في كل مكان في العالم ولكن يوجد منطقتين فقط في العالم لا يستطيع الذباب الوصول إليهم وهما القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  • يقوم الذباب بشرب الكحول من أجل أن ينسى وقد قام مجموعة من العلماء بعمل أبحاث على هذا الأمر عن طريق وضع 24 ذكر من الذباب وتم تقسيمهم مع اناث سبق لها التزاوج ومع اناث لم يسبق لها التزاوج، وبعد مرور 24 ساعة تم وضع الكحول لهم وقد وجد ان الذباب الذي تم رفضه ولم يستطع التزاوج قد قام بشرب الكحول أربع مرات أكثر من العادي.
  • قلب الذبابة يدق في الدقيقة الواحدة أكثر من ألف مرة.