الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما دور القدوة في التعامل مع البيئة

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2018
mosoah
دور القدوة في التعامل مع البيئة

دور القدوة في التعامل مع البيئة ، القدوة هو الشخص الذي يتخذه الإنسان مثل أعلى في حياته ويقوم بالسير على خطاه في الحياة ويقوم بتقليد جميع أعماله الحسنة، ويعد سيدنا محمد صل الله عليه وسلم هو قدوة الأمة الإسلامية بكاملها وهو القدوة الحسنة لنا جميعًا، لذلك يجب علينا أن نقوم بإتباعه في كافة الأمور التى تركها لنا بسنته، لكن ما هو دور القدوة في التعامل مع البيئة وكيفية الحفاظ على البيئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال على موسوعة بالتفصيل.

دور القدوة في التعامل مع البيئة :

  • الحفاظ على البيئة يعد من الأمور الهامة جدًا والتي يجب علينا أن نقوم باتباعها بصورة مستمرة حيث أن الحفاظ على البيئة يعد سمة من سمات الأمم المتحضرة ويقاس به مدى تقدم الأمم، وتعد البيئة هي واحدة من أهم عناصر الحياة الأساسية ويجب أن نعاملها معها بطريقة حسنة حيث أن التعامل معها بطريقة قاسية سوف يؤدي إلى اصابتنا نحن بمجموعة من المشاكل التي نحن في غنى عنها.
  • أما عن دور القدوة في الحفاظ على البيئة والتعامل معها فيجب أن يتولى دور التوعية بخطورة الإهمال في البيئة وكذلك بالممارسات الخاطئة التي يقوم بارتكابها الإنسان وتضر بالبيئة، وهنا يكون القدرة هي الحكومة ورجال الدين والمؤسسات والذين يجب عليهم شن الكثير من حملات توعية المواطنين والعمل على عقد الكثير من المؤتمرات التي يتم طرح قضية الاهتمام بالبيئة فيها.
  • يجب أن تقوم بتثقيف الناس وتوعيتهم بما يجب أن يقوموا بفعله من أجل الحفاظ على البيئة والعيش في بيئة أفضل، حيث أن البيئة غير النظيفة تسبب للإنسان الكثير من الأمراض والمتاعب الصحية الكثيرة وكذلك تؤثر على توازن البيئة وتؤثر على غذائه.

دور القدوة في تقديم الدعم المادي للبيئة:

  • اما عن الدور المادي فهو كبير للغاية لذلك يأتي هنا دور الجمعيات التي يجب عليها أن تعمل على الاهتمام بالبيئة بصورة كبيرة، وعليها أن تحرص على اشراك مجموعة كبيرة من الناس والشباب في النشاطات التي تقوم بها من أجل التأثير على البيئة ومن اجل العمل على تنظيف البيئة، ولكن دائمًا ما تكون الجمعيات بحاجة إلى الدعم المادي من أجل الاستطاعة بتوفير إمكانيات التي تساعدها في تدوير مخلفات البيئة.
  • ويجب على القدوة أن يقوم بالعمل على توعية الناس والعمل على تقديم الدعم المادي ويمكنك أن تدعم هذه الجمعيات ومؤسسات الحفاظ على البيئة سواء نقدًا أو عن طريق التطوع أو عن طريق نشر قيمهم في المجتمع ولا ننس قدوتنا الرسول صل الله عليه وسلم والذي أمرنا بعدم قطع شجرة وعدم القاء القمامة في الشوارع، والعمل على إماطة الأذى لذلك يجب علينا أن نقتدي به ونمشي على دربه.

دور الفرد كأن يكون قدوة لغيره:

يجب عليك عزيزي القارئ أن تعلم أن عليك دور كبير في المجتمع من أجل تقوم بالحفاظ على البيئة ويجب أن تبدأ بنفسك من أجل أن يقتدي بك الأخرين ويمكنك أن تقوم باتباع هذه النقاط:

  • يجب عليك أن تضع القمامة في الأماكن المخصصة لها حيث أن هناك بعض الصناديق يكون مكتوب فيها ورق أو زجاج أو معدن أو طعام، حيث أن ذلك يسهل كثيرًا على مهمة العاملين في التدوير ولن يكلفك الأمر شيء إ ذا قمت بذلك.
  • يجب عليك عدم شراء المنتجات التي تسبب أذى ودمار للبيئة ويجب عليك التعرف على طريقة تحلل المنتجات في التربة، حيث أن غضب الطبيعية سوف يصب على الجميع.
  • يمكنك أن تتطوع وتأخذ دور القدوة وتعمل على توعية المواطنين بخطورة التعامل بقسوة مع البيئة، ويجب عليك أن تثقفهم حول المشكلات والأضرار الصحية التي قد تنتج نتيجة التلوث وعدم الاهتمام بالبيئة ومن أشهر هذه الأمراض هو انتشار مرض السرطان.
  • يمكنك أن تذهب إلى الأماكن القريبة منك سيرًا على الأقدام وتترك سيارتك من أجل الحد من التلوث السمعي والتلوث البيولوجي وازدحام المرور وغيرها من المشكلات التي يسببها تكدس السيارات.