الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو الرعي الجائر

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2020
mosoah
ماهو الرعي الجائر

نقدم لكم اليوم مقالا حول ماهو الرعي الجائر ، فالرعي هو وسيلة تربية الحيوانات التي يعتمد عليها فئات كثيرة لكسب الرزق كالبدو، وتجار الماشية وغيرها، والرعي هو تغذية الحيوانات بغرض الحصول على اللحم والألبان الجيدة منها، ولكن هناك مشكلة برزت في الآونة الأخيرة تعرف بالرعي الجائر، فما هو وما هي الأضرار التي يتسبب فيها للبيئة، وما هي الحلول الممكنة للتخلص من هذه المشكلة؟ نتعرف على الإجابات التفصيلية لتلك الأسئلة عبر المقال التالي من موسوعة فتابعوا معنا.

ماهو الرعي الجائر

يُقصد بالرعي الجائر هو تغذية الحيوانات و الماشية على النباتات الموجودة بالأراضي الزراعية، سواء كانت هذه الحيوانات خاصة بالتربية المنزلية أو التربية من أجل التجارة، ويحدث الرعي الجائر عندما تتم تربية الحيوانات بالمراعي الطبيعية بشكل مستمر دون السماح لهذه النباتات بإعادة النمو مرة أخرى، مما يؤثر على وجود النباتات.

كما أن الرعي الجائر يحدث كذلك عندما تزيد أعداد الماشية والحيوانات عن المساحات المزروعة المخصصة للرعي، أو الرعي المستمر في بقعة معينة من الأرض دون الانتقال لغيرها لحين إعادة الإنبات مرة أخرى.

أضرار الرعي الجائر

هناك العديد من الأضرار التي يتسبب فيها الرعي الجائر سواء للأرض والتربة، أو النباتات، أو الحيوانات، ومن أبرز هذه الأضرار:

  • يعمل على تآكل التربة عن طريق تقليل المواد العضوية الموجودة بالتربة بسبب نقص عمق التربة، وهو الأمر الذي يؤثر على خصوبة التربة بشكل سلبي.
  • يتسبب الرعي الجائر في ضعف قدرة الأراضي الزراعية على تقديم المحصول المعتاد، وتقل نسبة الزراعات الموجودة بها.
  • يتسبب الرعي الجائر في انتشار الحشائش الضارة في التربة بسبب عدم قدرة النباتات على النمو مرة أخرى، أو ترميم التلف الحادث بها نتيجة الرعي، وبشكل خاص النباتات قصيرة الطول.
  • يعمل كذلك على زيادة مشكلة التصحر، وهي تحول الأراضي الزراعية الخصبة إلى أراضي غير قابلة للزراعة، بسبب قلة المواد العضوية الموجودة بها، والماء الذي تحتوي عليه التربة، نتيجة تقليل سمك التربة الزراعية.
  • يعمل على الإخلال بالتوازن البيئي عن طريق تقليل الأراضي القابلة للزراعة، مما يؤثر بدوره على الحيوانات التي تقل الموارد التي تتغذى عليها، كما تقل المحاصيل الزراعية التي تمد الإنسان بالغذاء اللازم للحياة.

 طرق حماية المراعي من الرعي الجائر

هناك العديد من الخطوات العلمية التي يجب على مربي الماشية والحيوانات اتباعها عند القيام بالرعي للحفاظ على التربة من الأضرار التي يسببها الرعي، ومن أهم هذه الطرق والخطوات:

  • اتباع الطرق العلمية في إدارة المراعي، وتربية الحيوانات.
  • تخزين الأطعمة التي تحتاج إليها الحيوانات في مواسم حصاد النباتات، واستخدامها في الأوقات التي لا تتوافر بها هذه النباتات.
  • دراسة الأماكن المناسبة للرعي، واستخدام الطرق العلمية لدراسة التربة وتأثير الرعي عليها، وهل يمكن أن تكون صالحة للرعي أم أنها ستتأثر به، ويتسبب في حدوث أضرار لها.
  • استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتحديد أوقات المطر والجفاف، والأوقات التي تتعافى فيها النباتات، حتى لا يتلف النبات أو تتأثر التربة.
  • زيادة المساحات الطبيعية والمراعي المخصصة لتربية الحيوانات بما يتماشى مع الأعداد المتزايدة للماشية، واستغلال تلك المراعي بالشكل الملائم.

وبنهاية هذا المقال، نكون قد ترعفنا على مشكلة الرعي الجائر، وأسبابها، والحلول العلمية للتخلص من هذه المشكلة، والحفاظ على البيئة، وعلى حق الأجيال القادمة في الحصول على بيئة نظيفة ومتوازنة.