الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المد والجزر

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد المد والجزر

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن فوائد المد والجزر ، فالمد والجزر ظاهرتان متعاقبتان ناتجتان عن دوران الأرض حول نفسها وتجاذبها مع القمر وكذلك تجاذب الأرض مع الشمس.

وتنتج كل من ظاهرة المد  والجزر من خلال حركة التجاذب الناشئة بين الأرض والقمر والأرض والشمس بما يسفر عنه حركة دورية لمياه البحار والمحيطات ذهابا وإيابا .

فأثناء فترة المد تلاحظ الأمواج في حالة ثورة وتتجه نحو الشاطئ أما في حالة الجزر يلاحظ هدوء حركة الأمواج كما يلاحظ انحسار المياه بعيدا عن الشاطئ، ولكل من المد والجزر فوائد يتم استخدامها في حركة الملاحة والصيد وسير السفة داخل البحر أو استقرارها على الشاطئ ، ولمعرفة المزيد عن فوائد المد والجزر فعليكم البقاء معنا في موسوعة.

فوائد المد والجزر

تعتبر ظاهرة المد والجزر من الظواهر الطبيعية التي تحدث في جميع بحار ومحيطات العالم بلا استثناء من أول القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي مرورا بخط الاستواء متضمنة جميع خطوط العرض والطول ولكن معدل المد والجزر يختلف من مكان لأخر تبعا للكثير من العوامل البيئية التي تختلف مع اختلاف معدل درجات الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح والضغط الجوي.

فيبلغ اقصى مدى لحركة المد ارتفاعا 200 سم وأدنى حد  لمستوى المد هو 30 سم لارتفاع حركة المياه في أمواج البحر على الشاطئ.

أنواع المد والجزر

هناك عدة أنواع للمد والجزر سنذكرها فيما يلي :

  • هناك المد اليومي : وهو  مد واحد وكذلك جزر واحد يحدث خلال ال24 ساعة.
  • المد النصف يومي : ويحدث خلال ال24 ساعة على مدار اليوم ، مدان وكذلك جزران.
  • المد المختلط : وهو اكثر أنواع المد تعقيدا ، فعلى الرغم من حدوث نوعين من المد والجذر فيه إلا انهما لا يظهران بنفس الوضوح ، ويتم  هذا النوع المختلط في السواحل الغربية للولايات المتحدة الأمريكية.

ماهي أهمية المد والجزر

يستفيد من المد والجزر في المقام الأول سكان البيئة الساحلية من عدة جهات وهي :-

  • يستعين بتلك التغيرات الفتيان الصغار الذين في  مقتبل تعلمهم للسباحة فتساعدهم حركة الأمواج في الاتجاه بهم تجاه الشاطئ وحماية لهم من الغرق.
  • تساعد حركة المد والجذر في تنظيف الشواطئ من خلال سحب النفايات إلى القاع وعدم تلويث المظهر الجمالي للشاطئ بها .
  • يستفيد الصيادين من حركة المد والجزر في عملية الصيد فمن خلالها تبقى الأسماك بالقرب من الشاطئ بما يسهل من عملية الصيد .
  • يتم الاستفادة من عملية الجزر في الإبحار بالسفن للداخل اما في عملية المد فيستفاد بها من خلال إلقاء الموج لسفن على الموانئ.
  • تستخدم ظاهرتي المد والجزر في توليد الطاقة الكهربية.
  • يتم الاستعانة بحركتي المد والجزر في الحفاظ على مياه البحار والمحيطات من التجمد من خلال الحركة الدائمة للأمواج، فلولا تلك الحركة المستمرة لتعرضت المسطحات المائية للتجمد.