مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الصخور

بواسطة:
فوائد الصخور

إن كنت مهتماً بعلوم البيئة والجيولوجيا والطبيعة الساحرة فمقالنا  إليك عزيزي اليوم من موسوعة عن فوائد الصخور سوف يكشف لك العديد من المعلومات التي طالما بحثت عنها و ستجد لدينا ما يشبع شغفك العلمي للطبيعة من حولك فهيا بنا.

ما هي فوائد الصخور

أولاً: مفهوم الصخور

الصخور هي واحدة من أكثر المكونات البيئية انتشاراً في النظام البيئي حولنا، وهي بكل بساطة مادة معدنية صلبة تشكل جزءاً كبيراً من كوكب الأرض والكواكب الأخرى، تكونت بفعل الطبيعة من خلال عوامل النحت والتعرية البيئية دون تدخل الإنسان بصُنعها وتوجد ظاهرة على سطح الأرض أو تحت التربة والبحار.

وقد يخلط البعض في التفريق بين كل من الصخور والمعادن إلا أن الصخور لها خصائصها الطبيعية المميزة لها دوناً عن غيرها، وأهم تلك الخصائص هي النفاذ فالصخور تتمتع بقدرتها على نقل السوائل خلال القشرة الأرضية من خلال حركات الصدوع والكسور فيما بينها، الحرارية والمقصود بها هنا قدرة الصخور على توصيل الحرارة ونقلها في النظام البيئي وأخيرا الخصائص الميكانيكية وهى قدرة الصخور على الاستجابة لحقول الطاقة الموجودة بالبيئة حولها.

ثانيًا: الفوائد العامة للصخور

النظام البيئي في الطبيعة من حولنا يتميز بكونه دقيق ومحدد وكيف لا يكون كذلك فهو من صنع الخالق الله ـ عز وجل ـ الذي لم يُوجِد شيئاً إلا وفيه خيراً وفائدة للإنسان وينطبق ذلك بالطبع على الصخور حيث لها العديد من الفوائد المؤثرة في حياتنا اليومية منذ قديم الزمن وتختلف فائدته الصخور باختلاف أنواعها وطبيعة تكونها ومن أبرز الفوائد:

  • الصخور من أهم المقومات التي تساعد العلماء في التعرف على آثار الحياة القديمة فيما قبل وجود الإنسان.
  • لا يخفى على أحد استخدام حجر الجرانيت وهو من الصخور البركانية  على نطاق واسع في المجال المعماري والبناء والديكور.
  • يندرج صخر الكلس تحت فئة الصخور الرسوبية ويفيد في صناعة البتروكيماويات والورق والمبيدات الحشرية والزجاج.
  • الفحم وهو من الصخور الرسوبية التي تكونت طبيعياً من النباتات المتحللة ويتم استخدامه بشكل رئيسي في محطات توليد الكهرباء والطاقة.
  • يتم استخدام الحجر الإسفنجي في تصنيع مواد النظافة كصابون اليد وأدوات الصنفرة.
  • بعض الصخور تحتوي في داخلها على العديد من العناصر المعادن الغنية كالماغنسيوم والفوسفات والكالسيوم والكبريت الذي يتم استخدامه في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • الصخور مثل حجر الكوارتز والبازلت والعقيق تتمتع بشكل أنيق وألوان بديعه في أغلب الأحوال ولذلك يستخدمها الناس كأدوات للديكور حيث تُسبب راحه نفسيه وتزيل عوامل الإجهاد والأرق بسبب ضغط الحياة اليومية.

وقد كان حديثنا اليوم محاولة لإيجاز بعض فوائد الصخور الطبيعة التي أنعم الله بها على الإنسان التي تدعونا جميعاً للتدبر في خلق الله ـ جل شأنه ـ ولكم منا أطيب التحيات فكونوا في انتظارنا مع مقال جديد من موسوعة.