الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دخان المصانع واضراره

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2019
mosoah
دخان المصانع واضراره

يُعتبر التلوث البيئي الذي يسببه دخان المصانع واضراره من أكبر الكوارث التي تؤثر على صحة الإنسان والحيوان والنبات والماء أيضًا عن طريق إلقاء مخلفات المصانع في المجاري المائية، مما يؤدي لانتشار الأمراض بين الناس، وذلك لانتشار المواد السامة الكيماوية والنووية الضارة في الهواء، سنوضح في هذا المقال في الموسوعة مما يتكون دخان المصانع والأضرار التي يسببها دخان المصانع.

دخان المصانع واضراره

غاز ثاني أكسيد الكربون

وهو أكبر نسبة غاز مضر في دخان المصانع وهو من الغازات كارثية التأثير إذا زادت نسبته عن 500 جزء من المليون، لتأثيره على الإنسان حيث يسبب ضيق في التنفس، وصداع، واحمرار العين، وضعف في العضلات وتشويش في الأذنين، بالاضافة لتأثيرة على البيئة يسبب احتباس حراري مما يؤدي لحدوث الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات.

غاز أول أكسيد الكربون

من الغازات السامة التي تنتج من احتراق المواد العضوية بصورة كاملة، ويؤثر على الإنسان فيغير لون الجلد والأغشية المخاطية إلى الأحمر، ويعالج تسمم از أول أكسيد الكربون بالتعرض لفترات طويلة للأكسجين.

غاز ثاني أكسيد النيتروجين

من الغازات السامة والضارة بكل أنواعه، وقد يؤدي التعرض إليه التهاب العين والجهاز التنفسي، والتعرض إليه لفترات طويلة يسبب الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري، و الرئة، بالإضافة أنها مضرة النباتات والتربة.

غاز ثاني أكسيد الكبريت

يساعد هذا الغاز بشكل كبير في تكوين الأمطار الحمضية التي تؤثر على البيئة بأكملها وتغيير في الطبيعة، كما أنه يؤثر على الأنسان فيؤذي أغشية العين والجهاز التنفسي، كما أنه يسبب تأكل المباني العمرانية، وقد يؤدي لقتل الحياة البرية.

غازات عضوية متطايرة

يساعد الحرارة في تحفيز الغازات العضوية المتطايرة لذلك يزداد من خطرها في فصول الصيف، وقد تسبب إرهاق شديد وصداع، وكسل وألم في العين والبشرة، والتهابات الأنف والحلق، وشعور بالغثيان.

أضرار دخان المصانع

تلف النباتات وفساد التربة النباتية بفعل الأمطار الحمضية لاحتوائها على (غاز أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين) مما يؤدي إلي تلف أغذية الإنسان وموت الكائنات الدقيقة النافعة للبيئة.

تزداد نسبة الأشعة الألترا بنفسجية، ويزداد سمك طبقة الأوزون، مما يؤدي لانتشار الأمراض بين الناس خاصًة مرض الرئة وأمراض الجهاز التنفسي.

حدوث الكوارث الطبيعية بسبب الاحتباس الحراري واختلال النظام البيئي.

بعض الحلول للحد من أضرار دخان المصانع

  • القيام بإنشاء مدينة خاصة بالمصانع فقط بعيدًا عن الأماكن السكنية، والزراعية والبحار والمحيطات مثل: الأماكن الصحراوية، لتجنب الأمراض والكوارث الطبيعية والإخلال بالنظام البيئي، بالإضافة إلي العودة لتشجيع الناس على العودة للسكن في الأرياف من أجل الصحة العامة.
  • وقف إنشاء المصانع الغير ضرورية للإنسان مثل المصانع الحربية الكثيرة فهي لاتفيد الإنسان بقدر ما تضره.
  • وضع قوانين تفرض استخدام فلاتر لتنقية الدخان الخارج من المصانع، والتقليل من مخاطر المواد السامة، وتمنع إلقاء أي نفايات للمصانع في الأماكن السكنية أو الزراعية أو في البحار والأنهار، وفرض عقوبات رادعة لمن يفعل ذلك.
  • زيادة المساحات الزراعية في المناطق السكنية ، حتى تساعد في امتصاص الغازات المؤذية وتقاوم التلوث البيئي.
  • نشر التوعية البيئية في المدارس والمصالح الحكومية والمساجد للحد من انتشار التلوث.

المراجع

1