الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تلوث المياه مختصر

بواسطة:
تلوث المياه

تلوث المياه مختصر ، هو من الموضوعات الهامة التي باتت تؤرق الكثير من الخبراء المتخصصين في علم الأرض وثوراته، إذ أن ثروة المياه والمخزون المائي الذي يُمثل 70% من الأرض أصبح مهدداً، وكذا فقد نجد أن العلماء يُوجهون أصابع الاتهام إلى الأنشطة البشرية التي تعمل على تلوث المياه وإلقاء المواد السامة فيه، والتي تعني مزيداً من انحصار نسبة الموارد المائية الموجودة على سطح الأرض، فهي آخذه في التراجع إلى الخلف والانسحاب، وكل ما تبقى مياه مليئة بالمواد الغير صالحه للاستخدام ألقاها الإنسان كمخلفات، بالإضافة إلى وجود مياه ملوثة ومليئة بالحشرات، مما يُسهل انتقال العدوى والأمراض التي تُهدد حياة البشرية، فهيا بنا نتعرف على مصادر تلوث الماء، ومخاطرها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

تلوث المياه مختصر

  • أصدرت منظمة الصحة العالمية بعض الإحصائيات بالأرقام التي توضح مدى التلوث والمشكلات التي توجد في مياه الشرب، فيما جاءت نسبة 2 مليار شخص يستخدم مياه للشرب ملوثة بالبراز.
  •  وكذا فنجد أن حوالي 500000 يُصابون بحالة من الإسهال في حال تناول مياه الشرب الملوثة، بالإضافة إلى الإشارة إلى وجود نسبة كبيرة سوف تعاني من العطش في عام 2025، والتي تُقدر بحوالي نصف سكان الأرض.
  • الجدير بالذكر أن مؤسسة Who أصدرت دراسة جاء فيها أن الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل  بنسبة 38% تفتقر إلى وجود مرافق للرعاية الصحية ومصدر جيد للمياه، كما تصل نسبة الدول التي لا تمتلك مرافق صرف صحي إلى حوالي 13%، وكذا حوالي 35% تفتقر الدول إلى وجود كل من الماء والصابون لغسل اليد.
  • كما أشارت الدراسات إلى وجود 663 مليون شخص يعتمدون في تناول المياه على مصادر غير محسنه، بالإضافة إلى حوالي 159 مليون شخص يعتمدون على المياه السطحية في المياه.

مصادر تلوث المياه

برزت العديد من المصادر التي تُسبب تلوث المياه، إذ أنها باتت تؤثر بشكل ملحوظ ومباشر على صحه الفرد والمجتمع بأكمله، إذ أن العقل السليم في الجسم السليم، فما بالك بجسم يتناول مياه بها حيوانات نافقه، أو ملوثة بالمواد الكيميائية، لذا فيجب أن نتعرف على تلك المصادر ونقوم باستئصالها، وفيما يلي عرض لأهم تلك المصادر التي تُسبب تلوثاً ملحوظاً في المياه.

يُعد التلوث الناتج عن تسرب النفط من أهم مصادر تلوث المياه، إذ أنه يُقلل من إمدادات الأكسجين في المياه مما يُسبب تقلص لنسبة الأسماك وموتها في الأنهار، إذ يُطلق النفط بكميات كبيرة في الآونة الأخيرة في المحيطات والبحيرات مما يُسبب هلاك في الحياة البرية والبحرية.

وكذا فنجد أن نفايات المواد المشعة باتت من المصادر التي تُسبب ضرراً كبيراً للمياه وتلوثها، حيث تستخدم محطات الطاقة النووية المواد المشعة، فتترك تلك المحطات النفايات المشعة في المياه مما يُسبب آثراً سلبياً على صحه المواطنين.

كما نُشير إلى أن مياه الصرف الصحي التي تُسرب إلى مياه الأنهار والمحيطات تُشكل مخاطر على الصحة العامة، إذ أصدرت وكالة البيئة دراسة تُشير إلي أن مياه الصرف الصحي تُمثل ربع المياه في إنجلترا.

الجدير بالذكر أن من اهم مصادر تلوث المياه هي انتشار الطين والأسمدة وحراثة الأرض، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة.

اضرار تلوث المياه

  • تُشير الدراسات إلى بروز مخاطر تلوث المياه وتداعيها مؤخراً، إذ أنها تُهدد البشرية وبقاءها، وليست البشرية وحده، بل أنها تساهم في نفوق الحيوانات وتدهور التربة الزراعية والعديد من المشكلات التي باتت تؤرق الكثير من خبراء الزراعة، لذا نقدم عرض لأهم تلك المخاطر التي يُشكلها تلوث المياه.
  • يؤدي تلوث مياه الشرب إلى الإصابة بداء الجيارديا الذي بدروه يُسبب الشعور بالقيء والغثيان.
  • يُسبب الماء الملوث نفوق الكثير من الحيوانات، وخاصه الأسماك التي توجد في المياه والأكثر عرضه للإشعاعات الكيميائية التي تُلقى في ماء البحر، إذ تموت العديد من أنواع الأسماك المختلفة التي من بينها الدلافين والنورس.
  • يدخل ارتفاع معدل الزئبق في البحر في تشكيل العديد من المخاطر على صحة النساء الحوامل والأطفال.
  • تلوث المياه الجوفية التي تُسبب تلوث الأراضي الزراعية والنباتات، والتي بدورها تُساهم في الإضرار بالصحة العامة.

إن الماء نعمه لابد أن نحافظ عليها، إذ أن تلوثه يُشكل خطوره شديدة على صتنا وعلى أولادنا وأطفالنا، وقد أكد الله في كتابه الكريم على أن الماء هو رزق كبير في سورة البقرة في الأية 22″ وأنزل من السماء ماء فأخرج من الثمرات رزقاً لكم” .

المراجع

1-

2