الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب تلوث الغلاف الجوي

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
تلوث الغلاف الجوي
أصبح تلوث الغلاف الجوي من المشاكل الشائعة التي تعاني منها العديد من الشعوب حول العالم، نتيجة لتعرضه للعديد من المركبات الضارة التي تتبخر في الهواء وتظل عالقة في الغلاف الجوي، وتؤدي غلى التضرر الشديد للكائنات الحية وتؤثر على صحتهم، مما يؤدي إلى تدهور النباتات والحيوانات والإنسان، فضلًا عن ذلك وجود المركبات العضوية التي تتطاير في الجو، مثل الرصاص، والغازات المختلفة، ومن اهم هذه الغازات وأكثرها شيوعًا غاز ثاني أكسد الكربون، والأكاسيد المختلفة مثل أكاسيد النيتروجين، حيث تؤكد الدراسات المستمرة على ازدياد نسبة هه الغازات في الجو، ويفاقم الوضع سوءًا يومًا بعد يوم نظرًا لقلة الأشجار والمساحات الخضراء، فهذه الملوثات تؤدي تغير مناخ الكرة الأرضية بالكامل، وزيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، وغيرها من الأمور الهالكة، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على أهم أسباب تلوث الغلاف الجوي.

الغلاف الجوي

في البداية قبل الحديث في ملوثات الغلاف الجوي والأضرار الناجمة عن تلوثه، علينا أن نعرف ما هو الغلاف الجوي:
الغلاف الجوي عبارة عن مجموعة من الغازات المختلفة المحيطة بالكرة الأرضية، ومن أهم هذه الغازات غاز النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، وأبخرة المياه، وغاز الأوزن، وغيرها من الغازات الأخرى المختلفة، التي تقوم بدورها في بقاء الكرة الأرضية واستقرارها، وتظل هذه الغازات في الكرة الأرضية بفضل الجاذبية الأرضية التي تقوم بجذبها حول الأرض، وتمنع هروبها إلى الفضاء.

أهمية الغلاف الجوي

  • الغلاف الجوي مهم لكل الكائنات الحية التي تعيش على الكرة الأرضية، فهو الذي يساعد الكائن الحي في القيام بعملية التنفس، وبدونه لتعرضت الكائنات بأكملها للموت،.
  • يوفر الدفء للكائنات الحية وهذه العملية عن طريق امتصاصه للأشعة الصادرة من الشمس وعكسها على الكرة الأرضية، وفضلًا عن هذا الأمر أنها تقوم بحماية الكائن الحي من أشعة الشمس الضارة عن طريق عكسها خارج الكرة الأرضية وحماية الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية التي تتسبب في الإصابة بأمراض سرطان الجلد، والمشاكل البصرية التي قد تصل إلى الإصابة بالعمى.
  • يقوم الغلاف الجوي بحملاجية الكرة الأرضية من الشهب والنيازك الموجودة في الفضاء وتحمي الكرة الأرضية من الأضرار الجسيمة التي قد تتعرض لها في حالة تساقطها.
  • الغلاف الجوي من مهامه توزيع الحرارة على كامل الكرة الأرضية بالتساوي، بحيث لا تقل أو تزيد للدرجة التي تعرض الكائن الحي للخطر.
  • أيضًا من أدوار الغلاف الجوي الذي يقوم بها أنه يساهم في توزيع الماء حول العالم، ويساهم في عمليات التبخر.
  • ينشر الضوء في غلاف الكرة الأرضية بأكملها ويقوم بتوزيعة بالتساوي، كما ينقل الأصوات والموجات والترددات المختلفة.

أسباب تلوث الغلاف الجوي

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تلوث الغلاف الجوي والتي من أهمها :
الغبار والأتربة: حيث يعتبر الغبار هو العامل الرئيسي والأساسي في تكون الأجسام المادية، ومن أكثر الأمور التي تزيد من تفاقم نسبة الغبار في الجو هو الغبار الناتج من المباني، ومن الطرق وبالتالي يزيد من تلوث الهواء الجوي.
الضباط الدخاني الذي ينتج نتيجة لاحتراق الوقود، مثل احتراق البنزين، والفحم، فهما من المصادر الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وكذلك غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يتكون نتيجة لانتشار الضباب الدخاني والغازات السامة.
الأمطار الحمضية: وهي من اخطر الأمور التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري للغلاف الجوي.
استخدام العديد من المذيبات: وهي من المواد المستخدمة في صناعة العديد من المواد والمركبات العضوية التي تتطاير في الهواء وتظل عالقة في الغلاف الجوي.
البراكين: فالبراكين من اكثر الأمور التي تؤدي إلى تبخر الأبخرة السامة في الغلاف الجوي، فيتبخر منها الكبريت والكلورين.
الحرائق التي تتعرض لها الغابات الطبيعية: فعند احتراق الغابات يحدث تبخر كم هائل من غاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين المختلفة، والذي يلعب دورًا كبيرًا في تلوث الغلاف الجوي.
مخلفات المصانع والصناعات الكيماوية: فالمخلفات الناتجة عن الصناعات المختلفة وخاصة الصناعات الكيماوية مثل صناعات التعدين، والأسمدة والفوسفات، وصناعات النفط ومشتقاته، والأسمدة من أكبر ملوثات الغلاف ويصدر منها الغازات السامة المتطايرة.
التفاعلات والإشعاعات النووية: التفاعلات النووية، والمخلفات التي تنتج من تحلل الإشعاعات الضارة،  ومن المواد الكيميائية الفيروسية تؤدي إلى فتك الكائنات الحية، وتلوث الهواء وتؤدي إلى تدمير الغلاف الخارجي.
مصدر: 1.