مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف البيئة مقال شامل عن تلوث ومشاكل البيئة

بواسطة:
تعريف البيئة

البيئة هي عبارة عن جميع الأشياء التي توجد حولنا والتي تؤثر فينا ونتأثر بها والتي تساعد في بقاء الكائنات الحية على الأرض مثل الهواء والماء والتربة والمناخ والمعادن والكائنات نفسها.

 

ما هو تعريف البيئة  ؟

علم البيئة هو أحد الفروع العلمية التي لها اهتمامات خاصة بالكائنات الحية والعلاقات بين بعضها البعض ويوجد هناك العديد من أنواع الكائنات الحية من حيوانات ونباتات وكائنات بسيطة وكائنات معقده وأكتشف علم البيئة أن كل كائن من الكائنات التي تعيش على سطح الأرض لا تستطيع أن تعيش بدون الكائنات الأخرى لأنها تتأثر بها وتؤثر فيها حيث أن كل كائن يعتمد على الكائن الأخر في الطريقة التي يعيش بها ويحصل علماء البيئة على المعرفة من عدد كبير من العلوم المرتبطة بعلوم البيئة ويعتبر علم البيئة هو إحدى فروع لعلم الأحياء ومن أهم العلوم التي تساعد علماء البيئة علم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الحاسوب بالإضافة إلى علم البيئة.

كما انه من أهم العلوم الأخرى التي يتأثر بها علماء البيئة علم الجغرافيا وعلم المناخ وعلم المحيطات حتى يتم دراسة الأرض والماء والهواء والتفاعلات بينها وبين الكائنات الحية وعلم الأرصاد الجوية ويستطيع العلماء من خلال هذه العلوم فهم الكثير من الظواهر الطبيعية وتقدير العديد من المشكلات التي تنشا من خلال العديد من الظواهر البيئية مثل تأثير البيت المحمي و تأثير المطر الحمضي.

 مستويات دراسة علماء البيئة للعالم الطبيعي

هناك ثلاث مستويات يتم من خلالها دراسة العالم الطبيعي.

  • العشيرة: هم مجموعه من الكائنات يعيشون في منطقه معينه وفي زمن معين ولهم نفس الخصائص حيث أن مهمة علماء البيئة التحليل والتحديد لنمو الكائنات في المناطق المختلفة.
  • المجتمعات الإحيائية: تعرف مجموعه عن الحيوانات والنباتات التي تعيش في نفس البيئة مثل مجتمع الغابة الذي يعيش فيه خشب البلوط ونقار الخشب والسنجاب والإبل حيث قام العلماء بتحليل الدور لكل كائن من هذه الكائنات في المجتمع كما قاموا بدراسة التجمعات المختلفة للكائنات الحية وطرق تغيرها بمرور الوقت وبالنسبة لعلماء البيئة فان هناك بعض المجتمعات التي تعتبر سهله مثل أرض خضراء أو غابة منعزلة ولكن هناك بعض المناطق التي تكون صعبة على علماء البيئة دراسته ويعد النطاق الإحيائي أو ما يطلق عليه البايوم هو مساحة جغرافيه تحتوي على بعض أنواع الحيوانات والنباتات.
  • النظام البيئي: أن النظام البيئي يتكون من المجتمع الإحيائي والبيئة اللاحيوية الخاصة به كما يتضمن الماء والهواء والماء والتربة والمواد المغذية والطاقة ويعد أكثر مستويات البيئة تعقيدا.

 عناصر البيئة

أن عناصر البيئة تتنوع  على حسب تعريف البيئة ومن عناصر البيئة:

  •  البيئة الطبيعية: هو كل ما أوجد الله عز وجل على كوكب الأرض مثل المصادر الهوائية والتربة والشمس والمصادر المائية والمناخ والكائنات الحية في ابسط صورها وفي اعقد صورها.
  • البيئة الصناعية: هو كل شيء أوجده الإنسان على سطح كوكب الأرض وتتأثر به البيئة بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر مثل المصانع والسيارات والمباني.
  • البيئة البيولوجية: تتضمن البيئة البيولوجية جميع الكائنات الحية بمختلف أنواعها من حيوانات وإنسان ونباتات وتعتبر البيئة البيولوجية جزء مهم جدا من البيئة الطبيعية.
  • البيئة الاجتماعية: تشتمل هذه البيئة على العلاقة بين الإنسان وجميع الكائنات الحية وعلى علاقته الكائنات الحية الأخرى بعضها ببعض.

 تلوث البيئة

نظرًا لان البيئة هي من الأشياء المهمة جدا للإنسان فانه يجب على الإنسان المحافظة عليها وحمايتها من أي نوع من التلوث لأنه بدون بيئة نظيفة فان الإنسان سوف يتعرض إلى أنواع عديدة من المشاكل ولكن في العصر الحديث تسبب الإنسان في الكثير من المشاكل للبيئة وجعل هناك العديد من الملوثات للبيئة مثل المصانع والسيارات التي تتصاعد منها الأدخنة بشكل كبير.

ولكن في الفترة الأخيرة بعد اكتشاف الإنسان إلى كميه التلوث والأضرار التي تسببت فيها للبيئة فان هناك العديد من الحلول التي يحاول الإنسان إلى تطبيقها حتى يستطيع إعادة البيئة إلى نظافتها وتخلص من العديد من الأضرار التي تسبب فيها حيث أن التلوث الذي قام به الإنسان لا يؤثر على الإنسان فقط ولكن يؤثر على جميع الكائنات الحية من نباتات وحيوانات.

 مشكلات البيئة

هناك عدد كبير من المشكلات التي أصبحت تواجه البيئة ومن أهم هذه المشكلات:

  • المشكلة السكانية: حيث أن عدد السكان تزايد في الفترة الأخيرة بشكل مطرد  وأصبح من المشكلات التي تواجه بالأخص الدول النامية التي لا تمتلك موارد كافيه كما أن هناك الكثير من المشكلات التي تواجه الإنسان من حدوث هذا التزايد والتي لها تأثير سلبي على الكثير من التطورات التي تحدث في الكثير من المجالات مثل التجارية والعلمية والصناعية والغذائية كما أنها تؤدي إلى حدوث عجز في الإنتاج الذي أصبح لا يتناسب مع الاستهلاك السكاني وكل هذا يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات البيئية.
  • انتشار العادات السيئة والخرافات: يوجد علاقة طرديه بين العادات والمعتقدات السيئة التي يقوم الإنسان بممارستها والتدهور الذي يحدث في البيئة مثل المعتقدات السائدة بالأخذ بالثأر.
  •  التنويع البيولوجي: أن حدوث انقراض لبعض أنواع الحيوانات والنباتات له تأثير سلبي على البيئة وعلى باقي  الكائنات الأخرى التي تعيش في البيئة لأن الكائنات الموجودة في البيئة تعتبر هي الثورة الطبيعية للبيئة.
  • الأساليب الزراعية الخاطئة: أصبح هناك العديد من الأساليب الزراعية الخاطئة التي يتم استخدامها في العصر الحديث مثل استخدام المبيدات الكيماوية في عمليه الزراعة مما كان له الآثار السلبية على النباتات التي يتم زراعتها والتي بدورها تؤثر على صحة الإنسان بالشكل السلبي وكذلك تؤثر على البيئة المحيطة.
  • بناء الحواجز: تعتبر عمليه بناء الحواجز التي يقوم الإنسان بتنفيذها هي من العمليات التي لها تأثير سلبي على البيئة وتؤدي إلى تهديد العديد من أنواع الحيوانات والكائنات التي تعيش على وجه الكره الأرضية.
  • استخدام الصيد الجائر: مع التطورات التي حدثت في العصر الحديث أصبح هناك العديد من الأساليب السيئة التي يتم استخدامها والتي لها أثار سلبيه على البيئة مثل عمليه صيد الأسماك عن طريق المفرقعات والتي تؤدي إلى قتل العديد من المكونات الموجودة في البحار التي تؤدي إلى ارتباك بيئة البحار وبالتالي التأثير على البيئة بشكل عام مما له التأثير السلبي على الإنسان.
  • استخدام المبيدات الحشرية: من الأشياء التي تم اختراعها في العصر الحديث هي المبيدات الحشرية والتي لها تأثيرات بشكل كبير جدا على بيئة الإنسان والتي تؤثر في العديد من الكائنات التي تعيش في هذه البيئة وتؤدي إلى انقراض هذه الكائنات بالشكل الذي يؤثر على تنوع البيئة.
  • التدهور في المراعي الطبيعية: أن التعامل مع المراعي الطبيعية بطرق وأساليب غير صحيحة أدى إلى تدهور المراعي الطبيعية مما كان له تأثير سلبي على البيئة.
  • التنقيب عن البترول: من الطرق التي يتم استخدامها في عمليه التنقيب عن البترول هي المتفجرات وبالتالي فان لها دور كبير جدا في التأثير على البيئة والقضاء على العديد من الحيوانات وكذلك تلوث البيئة بالغازات التي تخرج من المتفجرات.

 ملخص عن البيئة

البيئة هي الركن الرئيسي والأساسي من أركان الحياة التي نعيش فيها والتي تؤثر فينا ونتأثر بها بشكل غير مباشر وبشكل المباشر لهذا فانه الحفاظ على البيئة يجب أن يكون من أولويات الإنسان ومع التطورات التي حدثت في حدوث العديد من المشاكل بسبب الاختراعات التي قام بها الإنسان والتي أثرت على البيئة بالشكل السلبي فانه يجب إعادة النظر في كيفيه التعامل مع البيئة ووضع الحلول والتكاتف بين جميع الدول لأن البيئة هي التي تجمع جميع الكائنات الحية وحدوث أي ارتباك في البيئة له تأثير سلبي على الإنسان لذلك فانه يجب أن تتم اللقاءات بين الدول ويجب أن يتم سن القوانين التي يتم من خلالها الحفاظ على البيئة.