بحث عن علم بيئة المجتمعات الحيوية شامل

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
بحث عن علم بيئة المجتمعات الحيوية

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن علم بيئة المجتمعات الحيوية ، فالمجتمع الحيوي هو التباين والاختلاف بين المخلوقات والكائنات الحية والتي ينتج عنها التكامل فيما بينها، ويشمل أيضًا اختلاف الأقاليم من حيث درجة الحرارة والمحاصيل المختلفة التي تنمو فيها والكائنات الحية التي تعيش من خلالها.

وتوفر اختلاف المجتمعات احتياجات البيئة فمثلاً البيئة الزراعية توفر نحو حوالي 90% من احتياجات الوقود في مناطق كثيرة أخرى.

والأقاليم التي توجد بها حيوانات برية توفر البروتين والغذاء بأقاليم أخرى تفتقر إليها  ولمعرفة المزيد عن علم بيئة المجتمعات الحيوية فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن علم بيئة المجتمعات الحيوية

يعد النوع هو وحدة بناء المجتمعات الحيوية إذ يتكون كل مجتمع من مجموعة من الكائنات التي تتعايش مع بعضها .

أما النظم البيئية المتشابهة أو المتكاملة فيما بينها فتسمى بالإقليم الحيوي مثل الإقليم المداري والإقليم الصحراوي والإقليم المتجمد.

مجالات علم البيئة

للبيئة عدة مجالات لكل منها خصائص معينة سوف نقوم بذكرها فيما يلي :-

• البيئة الوراثية : وهي ما يوفره الزوجان من جينات إلى الطفل عن طريق تجمع المواد الكيميائية التي تحتوي على الشفرات الوراثية ،فالجنين يخرج من رحم الأم حاملا شفرته الوراثية ومطبوعة في كل خلية من خلاياه مثل : لون العينين والبشرة والشعر وفصيلة الدم ونسبة الذكاء والطول واحتمالية إصابته بأمراض معينة .
  • البيئة الاجتماعية : وهي الوسط الذي ينمو فيه الطفل ويؤثر في شخصيته وتحديد سلوكياته والقيم التي يؤمن بها واتجاهاته ولذا لم يغفل الإسلام  التنبيه عن أهمية  اختيار البيئة ومن قبلها الزوجة الصالحة والزوج الصالح .
  • البيئة الثقافية : وتعتبر البيئة الثقافية من ضمن البيئة الكلية التي يحيا فيها الإنسان وتشمل : القانون والعادات والمذاهب – الأخلاق – العرف  وتتأثر تلك الثقافة أيضا بالأشخاص الذين يتعامل معهم الفرد والمدارس ونوع التعليم والجيران .
  • البيئة الحضارية : الحضر المقصود به حياة المدينة بمعناها الواسع واتساع العمران ورفاهية الحياة ، ومما لا شك فيه أن الإنسان من خلال حياته في المدينة يصبح عقله اكثر إدراكا وافقه اكثر اتساعا .
  • البيئة الريفية : الريف هو  ضد الحضر والريف يعني المناظر الخلابة والهدوء والتأمل والحقول الخضراء والطيور المغردة والهواء العليل النقي  والصفاء والبعد عن الضوضاء وتلوث البيئة.
  • ومن اهم العادات في البيئة الريفية التقارب والألفة والتعاون .
  • البيئة المناخية : ويقصد بها ظروف الطقس والمناخ من ( حرارة و رطوبة وأمطار وأشعة الشمس ) فتلك العناصر لها تأثير قوي على الفرد في مختلف أنشطته .
  • البيئة الجمالية : تتناول الأماكن الخلابة ومناطق التراث .
  • البيئة البحرية : وهي المعنية بدراسة الحياة في الشواطئ وحركة الأمواج والمد والجذر والعوامل المؤثرة على مياه المحيطات والبحار .
  • البيئة البشرية : وهي رصيد الموارد المادية بالإضافة إلى الموارد الاجتماعية المتاحة في وقت محدد لإشباع حاجة الإنسان .

مصطلحات علم البيئة

للبيئة عدة مصطلحات يتم تناولها من خلال المختصين والأبحاث  وهي :-

• المعادن : وهي العناصر الصلبة التي توجد في باطن الأرض مثل : الأحجار الكريمة – المواد الخام الكيميائية – الصخور.
  • بعض المعادن العضوية مثل : البترول .
  • الحفريات : وهي بقايا الحيوانات التي عاشت قديما ويتم العثور عليها في الصخور الرسوبية ويتم من خلالها حساب عمر الأرض وأنواع الكائنات التي عاشت منذ الأزل ثم انقرضت وحساب الفترة التي عاشتها قبل انقراضها ، ولذا تسمى بأرشيف الأرض.
  • التضاريس : وتعتبر التضاريس من اشهر المصطلحات البيئية وهي التي تتناول دراسة المنحدرات والمرتفعات والسهول وكل مظاهر سطح كوكب الأرض .
  • العمليات الجيولوجية : وهي العمليات التي تم من خلالها تغير شكل سطح الأرض مثل؛ التآكل – والترسيب والتحجر، والعمليات الجيولوجية مثل؛ الزلازل – البراكين – الفيضانات – المد والجزر .
  • تاريخ الأرض : ويتم معرفة تاريخ الأرض من خلال دراسة الحفريات وتحليلها .