الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن علم البيئة فروعه ومجالاته

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن علم البيئة

بحث عن علم البيئة Ecology الذي يُعتبر فرع من فروع علم الحياة الأحياء الذي يهتم بدراسة التفاعلات بين الكائنات الحية وبيئتها، كما تتضمن دراسة تفاعلات الكائنات الحية التي تشتمل على المكونات الحيوية والغير حيوية في بيئتها، فضلاً عن الكائنات الحيوانية والنباتية و الكائنات الحية الدقيقة، وعلاقتها مع الوسط المحيط بها، الجدير بالذكر أن البيئة هي التي تمنحنا العديد من خيراتها التي تُبقينا على قيد الحياة، فكيف نرد لها الجميل بالمحافظة على تلك الموارد التي منحتنا إياها، فماذا عن ماهيتها، وأهميتها، تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على علم البيئة ومفرداته من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، تابعونا.

بحث عن علم البيئة

هناك العديد من المكونات التي تشتمل عليها البيئة التي فيها خيرات الوجود، فهي التي تمدنا بالماء والتربة الخصبة التي ينجم عنها العديد من الأصناف الطبيعية من فاكهه وخضراوات، فماذا عن أسرار هذه البيئة التي نحيا بها، وما هي ماهيتها، هيا بنا نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

ماهية علم  البيئة

  • يُعرف علم  البيئة بأنه الدراسة العلمية التي تلاؤم الكائنات الحية في بيئتها المحيطة، وكيفية تأثر تلك الكائنات بالعلاقات المتبادلة بين الأحياء كافة وبين بيئتها المحيطة، حيث تتضمن بيئة الكائن الحي العديد من الشروط والخواص الفيزيائية التي تعمل على تشكيل مجموعة من العوامل اللاحيويه التي تتمثل في الطقس والجيولوجيا، فضلاً عن الكائنات الحية الأخرى التي تُشاركها البيئة.
  • كما توجد بعض التعريفات الأخرى التي تتعلق بعلم البيئة والتي من بينها النظام البيئة المجتمع، والمحل السكني؛ فهيا بنا نتطرق إلى كل من هذه التعريفات التي نبدأها بالنظام البيئي الذي يحتوي على الكائنات الحية والغير حية، فيما نجد أن المجتمع هو المجتمع الكبير للكائنات الحية، المحل السكني هو المكان الذي يتجمع به الكائنات.

فروع علم البيئة

هناك العديد من التقسيمات والفروع التي تتفرع إليها علم البيئة، والتي نتناولها في السطور التالية.

  • أولاً علم البيئة الفردية التي يُطلق عليها باللغة الإنجليزية Autecology، وهو هذا النوع من العلوم الذي يهتم بنوع واحد من الأحياء وما يُحيط به من العوامل الفيزيائية والكيميائية، وهي التي تتمثل في أشجار البرتقال التي تنمو في أحد المناطق الخصبة.
  • ثانياً علم البيئة الجماعية التي يُطلق عليها الـSynecology، وهو عبارة عن دراسة مجموعة من الأنواع في مكان مُحدد، وكذا فنجد أن هذا العلم هو الذي يدرس جميع الكائنات الحية والعوامل الغير حية، كما أنه يُصنف إلى العديد من الأنواع التي من بينها  علم البيئة المائية Aquatic Ecology، علم البيئة البحرية Marine Ecology، علم البيئة البرية Terrestrial Ecology.
  • الجدير بالذكر أن علم البيئة الجماعية هو الذي يُصنف إلى العديد من التصنيفات الأخرى التي من بينها، علم البيئة الحيوانية Animal Ecology، علم البيئة النباتية Plant Ecology .
  • ثالثاً نجد أن علم البيئة هو الذي يتضمن العديد من الفروع الأخرى التي من بينها إدارة الحياة البرية، علم الغابات، علم بيئة المتحجرات، علم الجغرافية الحياتية، علم المحيطات، علم تلوث البيئة، علم التقنيات البيئة.

مجالات علم البيئة

يدخل علم البيئة في العديد من المجالات التي قام برصدها المركز الوطني لإحصاءات التعليم بالولايات المتحدة البرنامج الأكاديمي علم البيئة، وهي التي تتمثل فيما يلي.

  • يتضمن علم البيئة العديد من الجالات التي من بينها علم الكيمياء، والفيزياء، الأحياء، علم الأرض، علم المناخ، علم الإحصاء، فضلاً عن علم إدارة الموارد الطبيعية.
  • وكذا فهو التي تدخل في الكشف عن المجالات المتباينة التي من بينها مكونات البيئة الوراثية، والبيئة الطبيعية، البيئة الثقافية، البيئة الريفية، البيئة الثقافية، والبيئة الريفية.

عرضنا لك عزيزي القارئ العديد من المعلومات حول علم البيئة، ومجالاته وأنواعه، فضلاً عن المفاهيم الخاصة به.

المراجع

1-