الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن تلوث الماء وأسبابه

بواسطة: نشر في: 29 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن تلوث الماء وأسبابه

نعرض اليوم أحد مقالاتنا التي تتحدث عن بحث عن تلوث الماء وأسبابه. واحداً من أخطر المشاكل التي تقابلنا في عصرنا هذا وبصورة كبيرة. والتي تتسبب في تدمير كافة أنواع الكائنات الحية بدون تفكير. وما هي إلا بعض الأشياء الصغيرة ولكن التي تدخل على العناصر الرئيسية للماء فتدمرها، وتغير من الخصائص الطبيعية لها. وتحولها من أحد المصادر الطبيعية التي لا غنى عنها إلى أمراض خطيرة تنتقل إلينا. إليكم بعض العبارات عن الأسباب الرئيسية الناتج عنها تلوث المياه وكيفية وضع بعضاً من الحلول حتى نقضي على تلك الظاهرة الخطيرة، فقط كونوا مع موسوعة لحظة بلحظة. 

بحث عن تلوث الماء وأسبابه

ما هو تلوث المياه

  • هي أي مواد دخيلة على المكونات الأساسية للمياه، والتي تسبب إيذاء لأي كائن حي يقوم بشربها.
  • وتلوث المياه لا يقتصر على نوع معين من الماء بل على المحيطات والأنهار والبحار وكافة المسطحات المائية.
  • ويسبب هذا التلوث موت الحيوانات، والذي كان أحد الأسباب التي ساهمت في انقراض بعضهم.
  • وأيضاً بالنسبة للنباتات فأصبحت مريضة هزيلة لا فائدة منها.
  • ومن الممكن أن يكون تلوث المياه عبارة عن طاقة ملوثة تم إدخالها إلى المورد المائي بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

أسباب تلوث المياه

العديد من نشاطات البشر الخاطئة أدت إلى تلوث المياه وبنسبة كبيرة، ولكن كانت الأسباب مختلفة

  1. المفاعلات النووية: بعد تعرض المياه لبعضاً من شظايا المفاعلات النووية تصبح المياه ملوثة حرارياً، وهذا النوع يعمل على قتل الثروة السمكية الموجودة داخلها فوراً. ولم يقتصر على هذا فقط، بل تصيب الأفراد من متناوليها بالإشعاعات الخطرة المؤثرة على الدماغ والأعصاب.
  2. مياه المجاري: البعض يلجأ لرمي المياه الحاملة للصابون المستخدم، والمنظفات، ومياه الاستحمام في البحر أو النهار. وبالتالي ينتج عنها زيادة نسبة البكتريا والميكروبات الضارة فيها. وينشأ عنها أمراض مختلفة في جسم الإنسان.
  3. المخلفات الصناعية: هي عبارة عن أي ملوثات بفعل الإنسان من مصانع المواد الغذائية ومخلفاتها في المياه، والألياف الصناعية الملقاه، والتي تُسبب تكوين القلويات والبكتريا والأحماض والأصباغ. كما أن تلك المخلفات تشمل بقايا النفط والمنجنيز الذي يُرسل عبر السفن لبلاد أُخرى، والأملاح المعدنية الثقيلة، وأملاح الزئبق السامة، والكيماويات وغيرها.
  4. المبيدات الحشرية: تصل إلى المياه من خلال رشها بكميات كبيرة على المحاصيل الزراعية، والهدف منها هو تكبير حجم الفواكه. غير مدركين مدى خطورتها، وذلك من خلال تسريبها إلى مياه الأنهار والترع والقنوات. عن طريق غسل المعدات الزراعية، ورش المحاصيل، وبالتالي نجد أنها أدت لتدمير الثروة السمكية لدينا بكافة أنواعها بسبب أنها قوية على أجهزتهم الضعيفة، غير أن النباتات تُهلك، أما بالنسبة للإنسان فقد تسبب في تدمير أجهزته الداخلية وإصابته بأمراض السرطان والتهابات الرئة.
  5. تسرب بقايا النفط للمياه: أثناء انتقال البترول أو مشتقاته عبر البلاد، ومن خلال السفن يبدأ في تسريب بعض النقاط منه أثناء عمليات النقل أو من الممكن أن تغرق السفينة بأكملها. وهو أحد أخطر أنواع الملوثات المائية. فهي أشبه بالقنابل الموقوتة. لأن جميعها مواد كيميائية حادة ،تدخل على جسد الكائنات الحية تدمرها فوراً.

بعض الحلول للحد من تلوث المياه

  • وضع بعض القوانين الصارمة التي تفرض العقوبات المشددة والغرامات على أي فرد يقوم بإلقاء مخلفات في المياه.
  • دراسة عمليات نقل البضائع خاصة إذا كانت مواد كيميائية بطريقة مبتكرة وجيدة حتى لا تحدث أي مشاكل ينتج عنها تلوث.
  • نشر الوعي من خلال وسائل الأعلام وفي الشوارع عن أهمية المحافظ على المياه، ومدى الخطورة التي يتعرض لها الفرد وأطفاله الصغار عن تناوله لمياه ملوثة.
  • محاولة وضع أساليب علمية حديثة يمكنها معالجة التلوث المتواجد حالياً في المياه.