الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المد والجزر شامل

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن المد والجزر
في المقال التالي نعرض لكم بحث عن المد والجزر بالإضافة إلى أسباب وجود تلك الظاهرة، فالمد والجزر من الظواهر التي تحدث في الطبيعة نتيجة بعض التأثيرات التي يسببها القمر، وتقع تلك الظاهرة بوضوح في الأماكن الساحلية التي توجد بها الأسطح المائية والبحار، حيث يرتفع منسوب المياه عن المنسوب الطبيعي، ثم ينخفض مرة أخرى، الأمر الذي يسبب حدوث بعض الموجات المائية تقوم بتغطية جزء اليابسة من الساحل، وسنوضح لكم بالتفصيل من خلال الفقرات التالية من موسوعة كيفية حدوث تلك الظاهرة وأنواعها، بالإضافة إلى أهميتها.

بحث عن المد والجزر

الفرق بين المد والجزر

المد والجزر هي الموجات التي تظهر على الشواطئ عندما تقوم الموجة بالارتفاع والانخفاض والوصول إلى مناطق اليابسة وتغطيتها، وتظهر عند الشواطئ في أوقات معينة من اليوم، وذلك بفعل بعض الآثار التي يسببها القمر، والفرق بينهما هو:
  • المد: تسمى عملية ارتفاع المياه للأعلى، لتصبح أكبر من المنسوب الطبيعي، بعملية المد.
  • الجزر: انخفاض المياه للأسفل ورجعوها إلى المنسوب الطبيعي يسمى الجزر.

وقت المد والجزر

ينشط المد والجزر على الشواطئ مرتين خلال اليوم الواحد، حيث تنشط تلك الظاهرة بعد مرور 12 ساعة، ويحدث ذلك بسبب دوران الأرض أمام القمر، فنجد أن المد يحدث في أماكن الشواطئ الموجودة على جانب الكرة الأرضية المواجه للقمر، ويحدث الجزر في الأماكن البعيدة عن القمر.

انواع المد والجزر

هناك نوعين للمد والجزر، وهم:

  • ظاهرة المد التام: تحدث هذه الظاهرة عندما تزداد قوة الجاذبية في الشمس، مع ازدياد قوة الجاذبية في القمر، ويقع القمر في هذا الوقت بين كوكب الأرض ونجم الشمس، الأمر الذي يجعل ظاهرة المد تشتد وتصل إلى أعلى درجة، وظاهرة المد التام تحدث مرتين في كل شهر.
  • ظاهرة المد والجزر المحاقي: تحدث ظاهرة المد والجزر المحاقي عندما تصبح الشمس والقمر والأرض على هيئة زاوية قائمة في التشكيل، وتزداد قوة جاذبية القمر، وذلك في الربع الأول والأخير من اكتمال القمر، فيصبح المد ضعيفاً.

حساب المد والجزر

يهتم البحارة والعاملون في مجال الصيد بحساب أيام المد والجزر ومعرفة مواعيدها، وذلك لتحديد الساعات التي سيقومون فيها بصيد الأسماك، كما أن تحديد وقت المد والجزر يساعد في تحديد وضع البحر ومعرفة حالته، وهناك طريقة مشهورة للغاية وسهلة تساعد في تحديد ساعات وجود تلك الظواهر في اليوم، ولمعرفة الطريقة اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم معرفة يوم التاريخ الهجري.
  • ومن ثم يقوم البحارة بضرب التاريخ في الرقم خمسين (50)، ثم سيقومون بقسمة الناتج على الرقم ستين (60).
  • والناتج الذي سيظهر من تلك العملية هو الساعة التي ستحدث فيها ظاهرة المد والجذر.
  • ويتم تحديد الساعة بناء على أن اليوم 24 ساعة، فإذا ظهر الناتج 14، فهذا يعني أن المد والجزر سيحدثان في الساعة الثانية مساءً.

فوائد المد والجزر

  • هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان بسبب ظاهرتي المد والجذر، وبخاصة في المناطق التي تنتشر بها المواني البحرية الضخمة، وذلك لأن المد والجزر يساعدان في تنظيف المواني والأسطح، وتخلصها من الأتربة والقاذورات.
  • كما أن لتلك الظاهرة فائدة كبيرة، حيث تستطيع السفن الكبيرة الدخول إلى المواني ذات الممرات الصغيرة في هذا الوقت.
  • كما استُخدمت ظاهرة المد والجزر في تشغيل الطواحين التي تعمل لفرم الحبوب في قديم الزمن.
  • وفي العصر الحديث فقد قام الإنسان بتوليد الطاق الكهربائية من ظاهرة المد والجزر، حيث أن مصدر الطاقة في تلك الظاهرة متجدد ولا ينفذ أبداً، على عكس المصادر الأخرى مثل الوقود.