الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التنوع الحيوي doc

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن التنوع الحيوي doc

نقدم لكم من خلال هذا المقال بحث عن التنوع الحيوي doc ، تتقاسم البشرية الحياة على كوكب الأرض مع ملايين الكائنات الحية المختلفة التي يتولى كل منها مهمة معينة كجزء من دورة الحياة، وإن وقع خلل أو نقص في واحداً من الأدوار تسبب في اختلال توازن الحياة بشكل عام، وعلى موقع موسوعة نتناول فيما يلي بحث عن التنوع الحيوي ما هو؟، وما مدى أهميته؟، ونتطرق للمخاطر التي تحيط به وغيرها فتابعونا.

بحث عن التنوع الحيوي doc

مفهوم التنوع الحيوي

  • التنوع الحيوي مصطلح يُطلق على كافة الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، والتنوع الحيوي يضم جميع الكائنات من الأصغر حجماً حتى أكبرها ضخامة ومن أبسط الكائنات تطوراً حتى أكثرها تطوراً.
  • وبذلك يشمل هذا المصطلح 1.7 مليون نوع من الكائنات الحية المختلفة التي اكتشفت على كوكب الأرض من نباتات وحيوانات وكائنات دقيقة وغيرها.

أهمية التنوع الحيوي

كما ذكرنا فلكل كائن على سطح الأرض أهمية ودور يتولى القيام به لذا فأهمية التنوع الحيوي تتمثل فيما يلي :

  • يلعب التنوع الحيوي النباتي أهمية بالغة، فساعد الإنسان على إجراء  العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي ساعدت الكثير من الدول على التوصل لطرق لزيادة الإنتاج وتحسينه وحماية أنواع معينة من النباتات من الأمراض التي تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية.
  • كما أن التنوع الحيوي للكائنات على سطح الأرض يمد البشرية بالعديد من احتياجاتها الأساسية في الحياة، فعلى سبيل المثال وجود أنواع مختلفة من الأشجار ساعد الإنسان على تصنيف أخشابها لأنواع كل منها يلائم صناعة مختلفة.
  • وفر التنوع الحيوي كذلك آلاف الخيارات أمام الإنسان فيما يخص الأغذية، وساعده على التعرف على أفضل الأنواع وأكثرها فائدة لصحته، كما ساعده على العثور على حلول بديلة أقل ثمناً لبعض المنتجات الغذائية تتمتع بنفس القيمة الغذائية، مثل وجود أغذية نباتية مختلفة يمكن الاعتماد عليها للحصول على البروتين كبديل للبروتين الحيواني المرتفع الثمن.
  • التنوع الحيوي للكائنات المختلفة أضاف لكوكب الأرض جانباً جمالياً، فالكائنات الحية والنباتات المنتشرة في كل مكان تضفي لمسة جمالية في المكان الذي تحل فيه، وفي الآونة الأخيرة تربعت الدول التي تزخر بالمظاهر الطبيعية المختلفة والنادرة على قائمة الدول السياحية التي تجذب ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم.
  • أما الجانب الأكثر أهمية فيتمثل في اعتماد البشرية على معظم الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات في صناعة الأدوية المستخدمة لمعالجة الكثير من الأمراض، فمعظم الأدوية المستخدمة اليوم لا يخلو تركيبها من مكونات نباتية أو حيوانية.

أخطار تواجه التنوع الحيوي

يوجد العديد من المخاطر التي تتزايد يوماً بعد يوم وتهدد التنوع الحيوي للكائنات الموجودة على سطح الأرض، والتي أدت بالفعل لانقراض الكثير من الكائنات الحية التي يتسبب اختفائها من حدوث خلل في التوازن البيئي، مؤثراً بذلك على الحياة على سطح الأرض بشكل عام والذي يتحكم به الكثير من الأسباب منها :

  • أدى تفشي ظاهرة الصيد الجائر للعديد من الكائنات على سطح الأرض من اختفاء الكثير منها.
  • الإنسان هو المسئول الأول عن حماية البيئة والعناية بها، لكن نتيجة الممارسات البشرية الخاطئة والتي أثرت على البيئة بشكل سلبي فقدت العديد من الكائنات الحية البيئة الحيوية التي توفر لها الظروف الملائمة للتكاثر ولمواصلة الحياة، مما تسبب برحيل الكثير من هذه الكائنات بعيداً بحثاً عن أماكن جديدة، لكن الكثير منها لم يتمكن من التأقلم مما أدى لتقلص أعدادها بشكل كبير.
  • ارتفاع معدلات التلوث في مختلف أنحاء العالم أثرت على كثير من الكائنات الحية التي لم تتمكن من التكيف مع التغيرات البيئة التي تسبب بها التلوث.
  • التوسع في البنيان والزحف السكاني لكثير من المناطق التي تعد موطناً للعديد من الكائنات الحية.
  • لا يمكن القول أن الإنسان هو المسئول الوحيد عن التأثير على التنوع الحيوي على سطح الأرض، لكنه ومع ذلك المسئول الأول لكن هناك الكثير من المخاطر الطبيعية التي تقع وتؤثر على الكثير من الكائنات الحية، منها الفيضانات المدمرة والبراكين وهناك الحرائق التي تقع في الأعوام الأخيرة في الغابات وتتسبب بخسائر جسيمة للعديد من الكائنات.

المحافظة على التنوع الحيوي

الإنسان هو المسئول الأول عن حماية البيئة من المخاطر التي تهددها، وبالفعل في الآونة الأخيرة بدأت أنظار العالم تتجه للبحث عن حلول لحماية التنوع الحيوي على الكوكب نتيجة للتغيرات الهائلة التي أثرت بشكل سلبي على حياة الإنسان،  ومن هذه الحلول :

  • هناك محاولات يقوم عليها العديد من العلماء على مستوى العالم لإعادة بناء بعض البيئات التي تسبب الإنسان في تدميرها وارجعاها لما كانت عليه في السابق، وبالرغم من صعوبة هذه الخطوة إلا أنها محاولة تستحق العناء.
  • اتجهت الكثير من الدول لإقامة العديد من المحميات الطبيعية المخصصة لضم الكائنات الحية المهددة بالانقراض وتوفير بيئة ملائمة لها تسمح لها بالتكاثر من جديد.
  • كما تقوم الكثير من الدول بأسر الكائنات الحية المهددة بالانقراض، وتوفير العوامل الملائمة لتكاثرها ثم إطلاق سراحها من جديد.
  • العمل على التخلص من بعض الكائنات الحية الضارة التي تهدد العديد من الأنواع الأخرى بالانقراض مثل التخلص من عشب المكحلة المائي المنتشر في بحيرة فيكتوريا لإعادة أسماك البلطي لها حتى تتكاثر من جديد.

ولقراءة المزيد عن التنوع الحيوي اضغط هنا.

مواضيع ذات صلة

بحث عن التنوع الحيوي

بحث عن التنوع الحيوي