الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

سنتناول عبر مقالنا اليوم بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه ، ويتمثل التنوع الحيوي في كل الكائنات الحية الموجودة على الكوكب، بجميع أنواعها، ومما لا شك فيه أن التنوع الحيوي هو الذي يحقق التوازن البيئي، فهناك العديد من الفوائد التي تنجم عن هذا التنوع، ولأن هذا الموضوع شيق ومهم للغاية ولا يمكن تناوله من خلال بعض السطور، فسوف نستكمل حديثنا عنه في السطور التالية من مقالنا على موسوعة.

بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

  • تُشير كلمة التنوع الحيوي إلى تنوع أشكال الحياة والكائنات الحية الموجودة على الأرض، ومما لا شك فيه أن لهذا التنوع أهمية كبرى في حياتنا، في العديد من الجوانب، مثل الجانب الاقتصادي.
  • فالتنوع الحيوي يُشكل دور هام في انتعاش اقتصاد البلاد، كما ينجم عنه بعض الفوائد الصحية، فمثلًا هناك بعض الأدوية التي تعتمد في تصنيعها على بعض النباتات والأشجار، وهذه الأدوية تساهم في علاج الكثير من الأمراض، كما يعكس هذا التنوع قيمة جمالية في الحياة بشكل عام، ولا تقتصر الفوائد على ما تم ذكرة مُسبقًا فقط بل يتضمن التنوع العديد من الفوائد الأخرى.
  • يُعرف التنوع الحيوي باسم التنوع البيولوجي أيضًا، ويعني اختلاف أشكال الحياة على سطح الأرض بما تتضمنه من كائنات حية، ومما لا شك فيه أن هذا التنوع يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي، فلكل كائن من الكائنات الحية صفات تميزه، وفائدة من وجودة، لذا أصبح من الواجب حماية الكائنات من الانقراض بإقامة محميات طبيعية لحماية هذه الكائنات، فالمحميات الطبيعية عبارة عن أماكن مغلقة لحفظ الحيوانات المهددة بالانقراض من تدخلات البشر التي تفسدها وتعرضها للخطر، وتقام هذه المحميات تحت إشراف أحد الهيئات الرسمية.
  • يشمل مفهوم التنوع الحيوي كل الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض، سواء الموجودة على سطح الأرض، أو في المياه، ومن الجدير بالذكر أن التنوع الحيواني والنباتي يعتبران أحد مصادر غذاء الإنسان، لذا أصبح من الواجب حمايتها للحصول على المنافع التي تنتج عن وجودها، والتي لا تقتصر على ما تم ذكره فقط، بل تشمل العديد من الفوائد الأخرى.

أنواع التنوع الحيوي الثلاثة

يعتبر التنوع الحيوي أساس صحة أي نظام بيئي، فالكائنات الحية الموجودة في البيئة تعتمد على بعضها بشكل كبير، فمثلًا تحتاج بعض الأنواع النباتية، والحيوانية إلى بعضها البعض في الغذاء كما تعتمد على البيئة في الحصول على الماء والمأوى، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع التنوع الحيوي، سنعرضها لكم فيما يلي:

  • التنوع الوظيفي: هناك العديد من الأنواع التي تختلف من حيث التنوع الوظيفي، وتُشير كلمة التنوع الوظيفي إلى الطريقة التي تتبعها هذه الأنواع لتحصل على الغذاء، فلكل نوع من هذه الأنواع سلوك مختلف عن النوع الآخر في الحصول على الطعام.
  • التنوع الجيني: وهي الأنواع التي تشترك في نظام بيئي معين، وتمتلك خصائص جينية مشابهة لأنواع أخرى، كأن تحمل بعض الأنواع جينات وراثية مشابهة لنوع آخر، ومن الجدير بالذكر أن الأنواع المهددة بالانقراض تحمل تنوع جيني منخفض نظرًا لتزاوج هذا النوع مع نوع يحمل نفس الجينات الخاصة به.
  • تنوع النظم الإيكولوجية: ويظهر هذا التنوع في الصحاري، والأراضي العشبية، والمحيطات، ويعتبر هذا النوع من أهم أنواع التنوع الحيوي.

المحافظة على التنوع الحيوي علم البيئة

  • لقد أصبح من الواجب حماية التنوع الحيوي للحفاظ على التوازن، فالله لم يخلق أي كائن من الكائنات عبثًا، بل خلق كل كائن لفائدة، وهناك العديد من الطرق التي تكفل لهذه الكائنات الحماية مثل، الحد من صيد الحيوانات المهددة بالانقراض، والتقليل من الصيد الجائر، الحد من استخدام المواد الكيميائية التي تُشكل خطرًا على الكائنات الحية، ومحاولة الحد من ظاهرة التلوث بجميع أشكالها.
  • كما يسهم استخدام الطاقة المتجددة، وإعادة تدوير النفايات وتوجيهها بشكل مفيد في الحفاظ على التنوع الحيوي، بالإضافة إلى زراعة الأشجار، والحد من استخدام المبيدات الحشرية.
  • ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من عدم الالتفات إلى أهمية التنوع الحيوي قديمًا حيث أعتقد الإنسان أنه يملك الطبيعة ومن حقه أن يتحكم فيها، وأن كل ما تحتويه الطبيعة ملكًا له، ولم يدرك حينها خطورة التلاعب بها والتلوث الذي سينتج عن الإهمال، ولكن بعد فترة من الوقت انتشر الوعي بأهمية ها التنوع، والإدراك التام أن وجود مثل هذه الكائنات مرتبط بوجودنا، وهو الذي يحقق التوازن البيئي.

التنوع الحيوي في المملكة العربية السعودية

  • وجهت المملكة العربية السعودية عنايتها نحو حماية البيئة بكل ما تحتويه من موارد من التعرض للتلوث، ومن الجدير بالذكر أن المملكة تحتوي على إقليمين من الأقاليم الثمانية المعروفة على مستوى العالم لحماية التنوع الحيوي، وهما “إقليم آسيوي”، “وإقليم أفريقي استوائي”.
  • وقد شددت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية على عدم صيد الحيوانات الموجودة في البيئة، فهي واعية تمامًا بأهمية هذه الكائنات، وقامت بإنشاء ما يعادل 17 محمية طبيعية تحت إشراف الهيئة السعودية، لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، فكما ذكرنا مُسبقًا أن هذه الكائنات تُشكل دور هام في تحقيق التوازن.

المراجع

1

2

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله بحث مُفصل عن التنوع الحيوي وأهميته في حياتنا، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن التنوع البيولوجي يتسنى لكم من خلاله الإلمام ببعض المعلومات المفيدة، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا اليوم وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.