الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

يسعدنا أن نقدم إليكم اليوم  عزيزي القارئ بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع ، فالتلوث هو كل تغير يدخل على احد مكونات البيئة الطبيعية كالماء والهواء والتربة فيغير من خصائصها ويرجي إلى فسادها .

خلق الله تعالى الطبيعة لخدمة الإنسان بما فيها من كائنات حية سواء كانت حيوانات أو طيور أو نباتات .

كما خلق مكونات البيئة من تربة وبحار وانهار لتكون مقوماته للحياة ولكن الإنسان نظيرا لطبيعته الأنانية فقد أدى إلى فساد تلك المكونات بسلوكياته الخاطئة وأنشطته الهدامة مما كان له الأثر السيئ على الكون ومما أدى إلى تغير طبيعته ولمعرفة المزيد عن التلوث البيئي وأضراره فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

مقدمة عن التلوث البيئي

خلق الله الإنسان ليكون سيد الكون وسخر  حوله جميع الكائنات لخدمته كما سخر له مظاهر الطبيعة كي يتمكن من الحياة ولكن عبث الإنسان واستهانته بما يفعله جعله يتجرع مرارة أفعاله، فالتلوث البيئي كان له الأثر الكبير السيئ في إصابة الكائنات الحية من حوله وإصابته هو بالعديد من الأمراض.

مصادر التلوث

للتلوث البيئة مصدران هما :

  • المصدر الطبيعي : وهو الناتج عن بعض الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها مثل : البراكين – الأعاصير – الفيضانات- الزلازل – العواصف.
  • المصدر الصناعي : وهو الناشئ عن أنشطة الإنسان الصناعية المختلفة وسلوكياته الخاطئة والعدوانية على البيئة من حوله.

أنواع التلوث البيئي

تتعدد أنواع لتلوث البيئي تبعا لتنوع المظاهر ، فهناك تلوث الماء- تلوث الهواء – تلوث التربة – التلوث الضوضائي .

تلوث الماء 

وتلوث الماء هو تغير صفات الماء من لون وطعم ورائحة وينتج تلوث الماء من جراء إلقاء المخالفات في مياه الأنهار والبحار كإلقاء مخلفات المصانع أو الزيوت المحترقة من السفن أثناء سيرها في البحر أو صب مياه الصرف الصحي في المسطحات المائية بدلا من معالجتها .

الآثار الناتجة عن تلوث الماء: يؤدي تلوث الماء إلى موت الكائنات البحرية التي يغتذي عليها الإنسان أو على الأفل إصابتها بالأمراض ومن ثم تناول الإنسان لها فيصاب بالتسمم أو الأمراض كالتسمم الإصابة بالسرطان . تلف أنسجة الكبد لان الكبد هو العضو المسئول عن تخليص الجسم من السموم .

تلوث الهواء 

وينتج تلوث الهواء نتيجة دخان عوادم السيارات ودخان المصانع  التي لا تستخدم الفلاتر الخاصة بالمداخن لتقليل نسبة الشوائب العالقة بالهواء بما يتسبب في الحاق الضرر بالكائنات الحية .

الآثار الناتجة عن تلوث الهواء: وتلوث الهواء ينتج عن تغير النسب التي خلقها الله من زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الصدرية وإصابة ملتحمة العين والإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة كالإكزيما والايرتيكاريا وسرطان الجلد والعياذ بالله.

تلوث التربة

وينتج تلوث التربة من إلقاء المخلفات الصناعية بها كما يحدث من جراء استخدام المواد الكيماوية بكثرة بغرض تسميدها وكذلك الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بمكافحة الآفات الزراعية، كما ينتج من خلال الزحف السكاني على الأراضي الزراعية.

الآثار الناتجة عن تلوث التربة: يؤدي  تلوث التربة إلى انخفاض معدل الحاصلات الزراعية كما يؤدي إلى إصابة المحاصيل بالملوثات التي تنتقل إلى الإنسان عند تناولها بما يؤدي تراكمها إلى تلف الكبد أو الإصابة بأنواع السرطان المختلفة .

التلوث الضوضائي

وهو نوع جديد من أنواع التلوث المشهورة وينتج عن استخدام أدوات التنبيه في السيارات بصورة مبالغ فيها وكذلك ينتج عن تواجد المصانع والورش داخل المحيط السكاني

الآثار الناتجة عن التلوث الضوضائي: يسفر التلوث الضوضائي عن الكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم عند كبار السن وحدوث توترات النوم وكذلك إصابة الأذن الوسطى والداخلية وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى الإصابة بالصمم.

خاتمة عن التلوث البيئي وأضراره

أن التلوث البيئي هو ناتج تراكمي لعبث الإنسان بالطبيعة وعدم التفاته إلى الأضرار الناجمة مما نتج عنه الكثير من الأضرار مثل ثقب الأوزون والاحتباس الحراري وكان له الأثر السيئ على الكائنات الحية من حوله والتي لا حول لها ولاقوه ، ويجب أن يفيق الإنسان من سباته ليعلم أن ما يحل عليه اليوم هو نتاج أفعالة بالأمس وأن ما سيقوم به اليوم سيحصده بالغد، وعليه إدراك أن العواقب وخيمة والنتائج أليمة وسيقوم بدفع كل فواتيره المؤجلة من أمان وصحته واستقراره.

المراجع

1