الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البناء الضوئي ومراحله وأهميته

بواسطة: نشر في: 2 سبتمبر، 2019
mosoah
بحث عن البناء الضوئي

سنتناول في هذا المقال بحث عن البناء الضوئي ، حيث تُعتبر عملية البناء الضوئي مهمة ليست للإنسان فقط، بل لجميع الكائنات الحية، وذلك لأن النباتات هي مصدر الغذاء في الطبيعة ككل، ولكي تنمو النباتات وتستطيع إكمال دورة حياتها فلا بد من حدوث هذه الظاهرة البيولوجية الهامة التي تتم في أجزاء النباتات الخضراء، كما تعمل على وجود توازن في نسب غازي ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الجو، وفي السطور التالية في موسوعة سنعرف ما المقصود بالبناء الضوئي وما هي أهميته.

بحث عن البناء الضوئي

ما هي عملية البناء الضوئي

هي عملية حيوية ضرورية وتفاعل كيميائي يحدث في أجزاء النباتات الخضراء مثل الأغصان الطرية والأوراق، ولا بد من وجود الماء والشمس لإتمام هذا التفاعل، وذلك من أجل تحول طاقة الشمس الضوئية إلى طاقة كامنة تستطيع إنتاج المواد الغذائية التي يستعين بها النبات من أجل نموه.

كيف تحدث عملية البناء الضوئي

عند وجود الماء في التربة تمتصه جذور النباتات، والتي تقوم أيضاً بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو من خلال الثغور التي تنتشر على أوراقها، وعند وقوع ضوء الشمس على أجزاء النباتات الخضراء يتم إنتاج الأكسجين والجلوكوز من خلال الكلوروفيل الموجود في البلاستيدات، ويخرج الأكسجين وبخار الماء من النباتات عبر تلك الثغور.

لذلك من أجل إتمام هذه العملية لا بد من وجود عدة عوامل وهي أشعة الشمس، الماء، غاز ثاني أكسيد الكربون، صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة داخل البلاستيدات والتي تحول أشعة الشمس إلى طاقة.

المراحل التي يمر بها البناء الضوئي

هناك مرحلتين تمر بهما عملية البناء الضوئي وهما:

  • تحدث المرحلة الأولى أثناء وجود أشعة الشمس، وفي هذه المرحلة يتم امتصاص طاقة الشمس الضوئية بواسطة الكلوروفيل وتُحول إلى طاقة كيميائية، حيث تنشطر جزئيات الماء عند سقوط الضوء على أوراق النباتات، وينتج عن ذلك هيدروجين يتحد مع أحد المركبات الموجود في النباتات وهو NADP وذلك من أجل خروج غاز الأكسجين من ثغور الورقة النباتية.
  • أما المرحلة الثانية فهي التي تحدث عند حلول الليل، وتسمى بمرحلة الظلام أو المرحلة الغير ضوئية، وفيها يتم استكمال عملية البناء الضوئي من خلال اختزال النباتات لغاز ثاني أكسيد الكربون في البلاستيدات الخضراء، وتقوم بالاستعانة بجزيئات الطاقة التي أنتجتها سابقاً من أجل تحريك التفاعل.

عوامل مؤثرة في عملية البناء الضوئي

  • تتأثر عملية البناء الضوئي بشدة الضوء والحرارة وتركيز العناصر المعدنية والماء بالإضافة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • وجود الأوبار على سطح الورقة الخارجي، بالإضافة إلى حجم الورقة وتركيبها.

ماذا ينتج عن عملية البناء الضوئي

من خلال عملية البناء الضوئي يتم إنتاج كلاً من الماء، الجلوكوز، غاز الأكسجين.

أما معادلة هذه العملية فهي:

6CO2 + 6H2O ——> C6H12O6 + 6O2

أهمية عملية البناء الضوئي

لعملية البناء الضوئي ضرورة هامة يمكن توضيحها فيما يلي:

  • من خلال عملية البناء الضوئي يحصل الإنسان على غذاءه، لأن هذه العملية هي التي تساعد على نمو النباتات ومن ثم نمو وإنتاج الثمار اللازم لحياة الإنسان وجميع الكائنات الحية.
  • تعمل عملية البناء الضوئي على الحفاظ على التوازن في نسبة غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وذلك ضروري من أجل الحد من تلوث الهواء الذي يتزايد بشكل يومي، نتيجة نشاطات الإنسان التي تستهلك كميات كبيرة من الأكسجين، فمن خلال هذه العملية يتم الحفاظ على التوازن البيئي.
  • تقوم عملية البناء الضوئي بإنتاج السكريات اللازمة لإتمام عملية الأيض بالنباتات، و الضرورية من أجل تكوين الدهون والبروتينات اللازمة، فضلاً عن السكريات التي يتم استخدامها كمصدر للطاقة.