الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهم وسائل المحافظة على البيئة

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
اهم وسائل المحافظة على البيئة

سنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم اهم وسائل المحافظة على البيئة ،فالبيئة هي المكان الذي يتواجد فيه الإنسان وهي كل العوامل المحيطة به من ماء وهواء، وهي المكان الذي يضم عددًا من الأفراد، ومن الجدير بالذكر أساس حياة الإنسان هو صلاح البيئة المحيطة به، فالبيئة النظيفة يتمتع سكانها بحياة أفضل خالية من الأمراض على عكس البيئة الملوثة التي يصاب أفرادها بالعديد من الأمراض، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن طرق المحافظة على البيئة.

اهم وسائل المحافظة على البيئة

الحفاظ على البيئي واجب وطني وسلوك حضاري يجب أن يتمتع به كل فرد، فهي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان منذ نشأته الأولى، وتتكون من عدة عناصر مثل الهواء، الماء، الغلاف الجوي وكل ما يحيط بالكائنات الحية، وهناك العديد من الوسائل التي تضمن الحفاظ على البيئة، سنعرضها لكم من خلال السطور التالية.

طرق المحافظة على البيئة من التلوث

  • الحد من ظاهرة تلوث الهواء: فهي من الأسباب المباشرة للتلوث البيئي، ومن الأشياء التي تضر بصحة الإنسان، ولذلك وجب الحد من تلوث الهواء، ويمكن إتمام ذلك عن طريق:
  • خفض معدلات انبعاثات الوقود، من خلال الحفاظ على السيارات بحالة جيدة، وإجراء الفحص الدوري لها، وتشجيع استخدام الدراجات الهوائية كبديل للسيارات.
  • تخصيص أجهزة تحكم خاصة بسحب العوادم التي تنتج عن المصانع، ن والمؤسسات.
  • خفض كمية الدخان المرتبط بقصب السكر، واحتيار الأوقات الملائمة لإتام عملية الحرق.
  • إعادة تدوير النفايات الصلبة: ويمكن إتمام ذلك من خلال تقليل حجم هذه النفايات، وإعادة تشكيلها للحصول على مواد جديدة يمكن استخدامها، ويمكن فعل ذلك من خلال بعض إتباع بعض الطرق، وهي كالآتي:
  • طريقة الحرق: بعد القيام بعملية الحرق يتم تجميع الرماد الناتج عنها بمكان النفايات المزودة بالأجهزة التي تعمل على تقليل الغازات الصادرة عن الحرق.
  • طريقة التسميد: تحويل النفايات الضارة إلى أسمدة نافعة تستخدم للتربة، فيعمل ذلك على خفض معدل وجود النفايات بحوالي 50%، فيعود بالفائدة على التربة بجانب الفائدة من نقص كمية النفايات الضارة.
  • مكب النفايات الصحي: تخصيص أماكن للتخلص من النفايات لضمان عدم وصول هذه النفايات إلى المياه الجوفية أو السطحية، ففي حالة وصول تلك النفايات إلى مكبات المياه تسبب خطرًا هائلًا على صحة الإنسان، لذا يجب أن تكون المكبات مزودة بكاميرات مراقبة للتأكد من التخلص منها بطريقة صحيحة.
  • المحافظة على نظافة الطرق: عدم إلقاء القاذورات في الطرق وإدراجها إلى سلة المهملات حتي لا تسبب تلوث في البيئة.

وسائل المحافظة على البيئة في الاسلام

لقد حث القرآن الكريم المسلم على حماية البيئة وجعلها واجب من واجباته تجاه مجتمعه ، وحث أيضًا على ضرورة حمايتها من أي ضرر حيث أنها ملكية عامة والحفاظ عليها واجب كُل على كُل فرد ، وبها يتحدد رقى المجتمعات، فإذا فسدت فسد المجتمع وإذا صلحت صلح المجتمع , ويظهر ذلك في قوله { وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ المُحْسِنِينَ } ( سورة الأعراف :56 ).

وقد أمر الله الإنسان بعدم الإسراف في استخدام المياه، ويظهر ذلك في قوله تعالى {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ , قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }، ويدل علي ذلك أيضاً قوله تعالي {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} , و يعتبر الماء من مقومات الحياة على الأرض، فالإسراف في الماء حرام ولو كان الإنسان يعيش على حافة نهر.

ومن ما ورد عن الرسول الكريم  صلى الله عليه وسلم أيضًا أنه قال {مَا مِن مُسلم يَغرِسُ غَرْسًا أو يَزرَعُ زَرْعًا فيأكُلُ مِنه طَيرٌ أو إنسَانٌ أو بهيْمَةٌ إلا كان لهُ بهِ صَدقَةٌ}، فالزراعة فيها محافظة على البيئة لأن الأشجار هي التي تقوم بتجديد الهواء، وبالتلي تساهم في الحصول على بيئة نظيفة.

للمزيد يمكن متابعة مقال وسائل المحافظة على البيئة.