مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

المحميات الطبيعية في الإمارات بالتفصيل

بواسطة:

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة كبيت وتعتبر كمأوي كبير للكثير من المحميات الطبيعية التي لا يعلم عنها السائحين شيء .

ولكن مع هدوء الطقس واعتداله ينبغي الإعلان عن تلك المحميات والاستفادة منها واستكشافها .

ولابد أن يعلم الكثير من الأفراد الخلل الذي حدث بالنسبة للتوازن البيئي وذلك بالنسبة للاستغلال الذي ساد وانتشر في الطبيعة دون مراعاة لأي معايير .

وذلك يسبب خلل وتلوث للبيئة وهذا ايضا يختلف عما يكون عليه التغير البيئي وما يسببه من ضرر فلذلك اهتم العلماء بالبحث والعمل ووضع المعايير والتخطيط لذلك الأمر وإجراء التقارير حول المتغيرات التي تحدث في غالب الأمر .

وايضا تنبه الي الحماية الواجبة لباقي الحيوانات والنباتات المتواجدة والحفاظ عليها واعداد التنظيمات لذلك :

ومن أهم ما يتم ويحكم تلك المحميات من مبادرة للاهتمام بها هي المحافظة علي البيئة والتطور البيولوجي وحمايتها من الانقراض ايضا .

حدد الكثير من العلماء تعريفات ومصطلحات حددوا بها معني المحمية الطبيعية واعتبروها بمثابة منطقة محددة ومحكومة عبر نظام محدد تحكمه جهة حكومية تشرف عليها وتحميها وتفرض عليها ايضا القوانين التي تعاقبهم علي ذلك .

 

من اهم الأمثلة علي بعض الكائنات المهددة بالانقراض والتي تراعي من قبل هيئات وجهات معينة:

الثعالب الحمراء , ثعالب الرمال ,النمر العربي , الأرنب والقط البري وايضا انشأت الكثير من المحميات الأخرى التي تحمي العديد من الكائنات بطريقة كفء وبلغت عدد المحميات الطبيعية حوالي 23 محمية وتبلغ نسبة  ليست ضئيلة في الدولة .

أهمية المحميات الطبيعية في الإمارات :

المحمية الطبيعية يبدو من اسمها انها من صنع الله عز وجل القادر على تسيير امور الكون وفق نظام لا يستطيع أي من البشر مسايرته .

ولهذا فأن كل ما أصابها من تدهور هو من صنع الانسان الذى يتطلع دائما الى التقدم ومواكبه العصر السريع وهو بدوره جار على المحميات الطبيعية.

أهمية المحميات ومن المهام الرئيسية للمحميات الطبيعية هي الحفاظ على الأنواع الفطرية النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض ، وإعادة التوازن الطبيعي الذى خلقه الله ، وإتاحة الفرصة للعلماء والباحثين لإجراء الدراسات بالأخص الأنواع النادرة .

كما يمكن المحافظة على انواع من الحيوانات نادرة يهوى بعض البشر اصطيادها يمكنهم حينها ممارسه هوايتهم دون الخوف من انقراض تلك الانواع النادرة من الحيوانات ، و تنشيط حركة السياحة البيئية.

والتي بدورها تدر الكثير من الاموال، كما يمكن من خلالها التمتع بالطبيعة الخلابة بعيدا عن المناطق الملوثةوالتي بدورها تجلب السعادة والراحة النفسية للزائرين.

ويوجد الكثير من الأسباب التي دفعت الكثير الي انشاء تلك المحميات ومنها انواع كثيرة من النباتات والحيوانات وحمايتها من الانقراض بل والمساعدة علي تطورها والعناية بها .

بل والقيام بعمل موازنة حقيقية بين الاماكن التي يوجد بها انقراض واماكن اخري بل وحصر تلك الأماكن والقيام بعمل جهة احصائية مخصصة لذلك

ومن المتبع انه اذا قمنا بالجهود وتكاتف الجميع للاهتمام نحو نظام بيئي متكامل فسوف يساعد ذلك علي بروز الدولة بشكل افضل وراقي خالي من المشكلات ..

الي جانب ذلك من اهم ما قام به العديد من الأفراد هو القيام بذلك لأنها تعطي للدولة صورة افضل من حيث مكانتها بين الدول الأخرى وتساعد ايضا علي توسيع انشطة الدولة في كافة المجالات منها البيئي والسياحي والزراعي كما انها توفي وظائف ايدي عاملة وتعد هذه وظائف حساسة ايضا .

تهتم الكثير من الدول ومنها الإمارات بالمحميات البحرية ايضا وتحتوي علي عدد لابأس به يبلغ سبع محميات مقسمة الي عدد يوجد في ابو ظبي واخري متفرع في مناطق اخري .

أمثلة لبعض المحميات الطبيعية المتواجدة في الدولة :

جزيرة صير بني ياس (أبوظبي)

. وهي واحدة من أهم الجزر التي حظيت باهتمام بالغ وخاص من قبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- رئيس الدولة (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته) .

نظراً لما تمثله من إرث حضاري باعتبارها موطن قبيلة بني ياس وتقسم الجزيرة إلى ثلاث مناطق هي مسطحات خضراء تم زراعتها بغابات السدر والطلح وشجيرات الأراك لتوفير الغذاء والظل للأعداد الضخمة من الحيوانات البرية وملاذًا آمنًا للعديد من الطيور.

رغم الدور الهام التي تقوم به تلك المحميات الا انه بالإضافة لذلك ايضا

انها تعتبر منطقة ساحلية هامة ومميزة واحتوت علي الكثير من الأماكن الخضراء والكثير من الشجيرات .

.

تضم تلك المحمية بعض من الحيوانات منها علي سبيل المثال

. قطعان الغزلان والمها العربي الأفريقي والزراف واللاما والطهر العربي والغزال العربي، ويتم توفير المياه والرعاية الطبية اللازمة والاعلاف الخاصة التي تساعد علي تكاثرها .

بالإضافة الي ذلك وما لعبته من دور كبير وهام وتوفير قدر من الرفاهية المميزة للعديد من الأشخاص التي مكنتهم ووفرت لهم رؤية رائعة لإبداع الخالق سبحانه وتعالي واكتشاف العديد من الاشياء .

ووفرت لهم أيضا العديد من الرحلات المميزة عبر القوارب المائية .

محمية رأس الخور للحياة الفطرية

تتميز هذه المحمية بالتنوع الكبير حيث تحتوي علي عدد لابأس به من الحيوانات يبلغ نحو266 و49 نوع  من النباتات .

من اهم مميزاتها احتوائها علي اشجار تسمي بأِشجار القرم تتميز بعلو النوع البيولوجي وتحقيقيها وجعلها كمكان آمن للطيور والحيوانات ومساهمتها في الحماية البالغة للتربة والاستفادة من الفضلات والسموم التي تحتويها كما انها تقوم بحماية الاشخاص علي شواطئها من الكوارث الطبيعية .

وقد ساهمت بتوفير جو ملائم للحيوانات مثل الديدان والكثير من الرخويات مما يجعلها ذات اهمية لتغذية الكثير من الطيور ..

 

محمية الوثبة: أبو ظبي

من الأنواع الرئيسية المميزة والتي توجد في تلك المحمية وتميزها بتكاثرها المتواجد فيها هو طائر الفلامنجو المميز

وتعتبر تلك المحمية من المحميات الهامة في تلك الدولة حيث تحتوي علي العديد من البحيرات الطبيعية والصناعية ايضا التي تم عملها .

تم افتتاح تلك المحمية عام 1998 تحتوي بجانب ذلك النوع علي العديد من الانواع منها الوطاويط والبط المميز بذيله الطويل والطيور البحرية الأخرى .

والذي يميز تلك البحيرة هو وجود نوع هام من انواع الروبيان المميز والمثالي لتكاثر الطيور مثل البط الكروان

وطيور القبرة والطيور المائية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الزواحف والثدييات الصغيرة مثل الأرانب والجرذان والقنافذ والحشرات.

وقد تم القيام بالعديد من الجهود البالغة لجعل بعض الطيور تتكاثر بداخل تلك المحمية وقد تم التأكد من قيام تلك الطيور بإعدادها الكثير من الأعشاش في عدة مناطق مختلفة وقد تم القيام بأجهزة رصد تساعد الكثير من المستكشفين والباحثين في معرفة ما تقوم به تلك الطيور .

محمية جزيرة صير بو نعير (الشارقة)

تعد تلك الجزيرة كمان مميز في دولة الإمارات العربية توجد تلك الجزيرة في مكان يسمي بالشارقة علي الساحل الشمالي للإمارات .

تحتوي تلك الجزيرة علي العديد من السلاحف التي تعد كموسوعة لاحتوائها وتحتوي علي مجموعة متنوعة منها .

كما تمتاز ايضا بتنوعها بالكائنات البحرية كالشعب المرجانية غير ذلك باحتوائها علي العديد من المعادن .

كما تمتاز ايضا بالأشكال الجميلة والإبداعية للشواطئ التي تم ملؤها بالأشجار والزهور الخلابة والنباتات وحافظت تلك المحمية علي وجودها بأن حافظت علي تاريخ والحيوانات والنباتات المتواجدة بها والثقافة المتواجدة بها والتراث والمكانة التي حظيت بها في دبي .

.وكانت تلك بعض الأمثلة المتواجدة وليست بأكملها ولكن ذلك لإظهار الصورة التي توجد عليها بعض تلك المحميات واهميتها وامثلة عليها