الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2020
mosoah
الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

نقدم لكم في هذا المقال قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية، بشكل عام هناك العديد من العوامل وراء انقراض الحيوانات أبرزهم التغيرات البيئية التي تحدث بسبب التلوث وبالتالي فهي تشكل خطرًا على صحتهم، إلى جانب التغيرات المناخية التي تؤثر على البيئة المحيطة بهم والتي تصبح غير صالحة للحياة لهم مما يؤدي ذلك إلى موتهم

أما عن الأسباب وراء انقراض الحيوانات هو انتشار الأمراض، إلى جانب تعرضها المستمر للصيد الجائر لأجل الاستفادة من جلودها في صناعة الملابس، وتحرص المملكة على الحفاظ على الأنواع المهددة بالإنقراض من خلال إنشاء محميات طبيعية لهم، إلى جانب سن القوانين وفرض العقوبات لمن يتعرض لهم بالصيد، في موسوعة سنتعرف على أبرز هذه الحيوانات.

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

تحرص المملكة على نشر الوعي تجاه خطر انقراض الحيوانات من خلال الهيئة العامة للحياة الفطرية التي تستهدف الحفاظ على مختلف أنواع الحيوانات والنباتات، إلى جانب سن القوانين لمنع الإتجار بهذه الكائنات، وقد تأسست في عام 1986، وفيما يلي نعرض لكم الأنواع المهددة بالانقراض:

  • المها العربي: على الرغم من كونه من أشهر الحيوانات التي تشتهر بها المملكة إلا أنه ينضم إلى قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب تعرضها المستمر للصيد، وهو يتميز بامتلاكه قرون مستقيمة وطويلة الشكل، وهو بالأساس يعيش في البيئات الصحراوية، كما أنه يستوطن دول أخرى مثل الأردن وعمان، وهو يتغذى على النباتات أبرزهم الصبار، كما أنه من الأنواع التي تحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء في غذائها والتي يجدوها في الصبار.
  • الأطوم: وهو من الحيوانات البحرية التي تنتمي إلى فئة الثدييات من فصيلة الخيلانيات المائية التي تتغذى على الأعشاب، وقد عقدت المملكة اتفاقية دولية تقتضي بحماية الأعداد المتبقية منه.
  • النمر العربي: وهو ينتمي إلى فصيلة السنوريات، وهو من الحيوانات التي تعيش في البيئات الصحراوية ويتميز بلونه الأبيض أو البني المنقط بالأسود، كما أنه من يتغذى على لحوم الماعز الجبلي والأرنب الصحراوي البري، وتصل أعدادها إلى ما يزيد عن 200 نمر فقط، وبالتالي هو من أكثر الحيوانات المتوقع اندثارها في السنوات القادمة.
  • خفاش السند: وهو أبرز أنواع الخفافيش المهددة بالانقراض، وهو لا يعيش فقط في المملكة بل أيضًا في دول آسيوية أخرى مثل اليمن وإيران وباكستان وسلطنة عمان، وينتمي إلى فئة الخفافيش الليلية، ويتميز بلونه الرمادي وصغر حجمه.
  • خفاش الجفرو: وهو من الأنواع القليلة من الخفافيش التي تعيش في المملكة.
  • البابون: ويعيش منه أعداد قليلة في المملكة وينتمي إلى فصيلة القرود ويُطلق عليه اسم آخر وهو “الرباح المقدس”.
  • الوعل النوبي: وهو من الحيوانات التي تعيش في المناطق الصحراوية والجبلية، وهو يعيش في عدة دول أخرى كدول أفريقيا مثل السودان وإريتريا ومصر والجزائر، وهو يعد من أبرز أنواع الماعز البري حيث يتميز بقرونه التي تتخذ شكل قوس وطويلة الحجم، كما أنه من الحيوانات التي تعيش في البيئات الحارة، ويتعرض للصيد بواسطة أبواق السيارات.
  • الجرد العربي: وهو ينتمي إلى فصيلة اليرابيع وأحد أشكال القوارض، ويعيش في دول أخرى مثل الإمارات وسلطنة عمان.
  • اليربوع الفراتي: وهو من الحيوانات التي تستوطن دول أخرى مثل الكويت وأفغانستان، ومن أكثر الحيوانات المتوقع اختفائها خلال السنوات القادمة.

ومن بين الحيوانات الأخرى المهددة بالانقراض: قط الرمال الذي يستوطن المناطق الصحراوية في الربع الخالي، إلى جانب غزال الجبل الذي يستوطن منطقة جبال عسير، فضلاً عن الغزال الدرقي والضبع المخطط.

وبجانب هذه الحيوانات فإن هناك أنواع أخرى تعرضت بالفعل للانقراض في المملكة أبرزها الحمار الأخدري وطائر النعامة العربية، إلى جانب الضأن البري والفهد الصياد.