الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن أشكال الشفق القطبي

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2020
mosoah
الشفق القطبي
ظاهرة الشفق القطبي ، عبارة عن ظاهرة تظهر في السماء، وهي عبارة عن خليط من الألوان الخلابة ممزوجو مع بعضه البعض، اتعطي مشهدًا في غابة الروعة والجمال، وتنسب هذه الظاهرة للجزء القطبي من  الكرة الأرضية حيث ينفرد كل من القطب الشمالي والجنوبي بهذه الظاهرة، وهناك العديد من المسميات المختلفة تطلق على هذه الظاهرة والتي منها” الفجر القطبي، والأضواء القطبية” ويوجد العديد من الأشكال البصرية لهذه الظاهرة، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على أشكال الشفق الطبي المتعددة، ومزيد من المعلومات الأخرى، فتابعونا.

أشكال الشفق القطبي

يوجد العديد من الأشكال البصرية للشفق القطبي والتي تتميز بسحرها وجمالها الخلاب:

أقواس الشفق القطبي: وتشبه الستائر، وتتميز بسرعتها الكبيرة على التشتت والتغيير، وتملأ السماء بأشعتها، التي تتميز بألوانها الخلابة، ويطلق عليها لقب الشفق المنفصلة، والتي تتميز بقدرتها على الإضاءة والإشراق إلى هذا الحد الذي يتيح قراءة كتاب.

الشفق نشر: أحد الأشكال البصرية شديدة التوهج، والأقرب إلى الرؤية، ويتميز بوجود سحب مقمرة عند ظهوره، كما يتميز بتوضيح النجوم بشكل جلي يتيح للناظر رؤيتها والتمتع بها، وخاصة وقت الذروة.

الشفق المنتشر: هو عبارة عن مجموعة من البقع كبيرة في الحجم، ودرجة سطوعها وتوهجها عادية مقارنة بالأشكال الأخرى.

ألوان الشفق القطبي

اللون الأحمر

وهو اللون  الأعلى ارتفاعًا من الظاهرة، وينبعث من خلالة مادة الأكسجين الذري النشط 630.0 نانومتر، ويمتلك هذا اللون طولًا موجيًا يساهم بشكل كبير في جعله مرئيًا للعين، إلا أنه لا يرى في الكثير من الأحيان، بسبب كثافته الكبيرة بالنسبة للنشاط الشمسي، ويتميز بعدد ذراته المنخفضة، وهو من الألوان التي تسبب تحسس للعيون في حالة النظر إليها، ووجدت التحليلات الفيزيائية لهذا اللون في الشفق أن تركيز الأكسجين الموجود به يقل شيئًا فشيئًا، والأجزاء العلوية الخافتة منه تظهر على شكل ستائر منسدلة.

اللون الأخضر

ينبعث اللون الأخضر في الزاهرة من أرتفاعات أقل من اللون الأحمر، حيث ينبعث منه ما يقدر بحوالي 557.7 نانومتر،  ويحتوي على نسبة كبيرة من الأكسجين الذري ذات تركيز عالي، ويؤدي إلى تحسس العيون في حالة النظر إليه، وهو اللون الأكثر انتشارًا بروزًا في الظاهرة.

اللون الأصفر

يظهر اللون الأخضر ومعه مزيج من اللون الأحمر واللون الأخضر، واللون الأزرق، ويضم اللون الأصفر عددًا كبيرًا من ذرات مادة النيتروجين الجزيئي المتأينة أكثر من غيره  لحيث يولد انبعاثات الضوء المرئية، ويقوم بإشعاع عدد كبير من الأطوال الموجية.

حدوث ظاهرة الشفق القطبي

  • يرجع السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الظاهرة إلى كوكب الشمس ، وذلك عن طريق إرسال عدد من المجالات المغنطيسية التي تكونت نتيجة عدة انفجارات متتالية على سطح الكوكب، لكن هذه الانفجارات تبعث عددًا من المجالات المغنطيسية الشمسية تحمل عددًا هائلًا من الطاقة المحملة بالأيونات المكثفة الشحنة إلى الأرض، حيث يطلق على هذه الطاقة الضخمة التي تحملها الأيونات ما يعرف بـ” الرياح الشمسية”، وتعد من أكثر الأمور ضررًا على الإطلاق لجميع الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض.
  • وعند ملامسة هذه الرياح الشمسية  الضارة لسطح الأرض يقوم المجال المغنطيسي للأرض بتولي دوره في حجب هذه الرياح وحماية الكائنات الحية من ضررها، وذلك عن طريق جذب أيوناتها.
  • وبسبب وجود طاقة مغناطيسية هائلة في الأجزاء القطبية للكرة الأرضية تقوم الأيونات بالانجذاب إليها بشكل أكبر من غيرها من أجزاء الكرة الأرضية.
  • فتبدأ الأيونات بعد ذلك بالانسحاب إلى الأرض، وتظهر على هيئة حلقات، ويرجع هذا لانحصارها في تلك المنطقة بسبب المجال المغناطيسي للأرض.
  • تبدأ بعد ذلك الأيونات المغناطيسية للشمس بالتصادم مع الجزيئات الموجودة في طبقة الغلاف الجوي بمجرد دخول هذه الأيونات إلى الأرض، ومن تبدأ ظاهرة الشفق الطبي في الظهور في كل من القطب الشمالي، والقطب الجنوبي للكرة الأرضية.

أفضل أماكن رؤية الشفق القطبي

يوجد عدة أماكن يمكنك  الاستمتاع بمشاهدة الشفق القطبي منها، ومن أشهر هذه الأماكن:

  • ايسلندا.
  • ألاسكا.
  • كندا. النرويج.
  • فنلندا.
  • شمال السويد.
  • غرينلاند.
  • تسمانيا.
  • نيوزيلاندا.

صور الشفق القطبي

مصدر:1.