الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا ينتج عن دوران الارض حول نفسها

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
ماذا ينتج عن دوران الارض حول نفسها

ماذا ينتج عن دوران الارض حول نفسها ؟ سؤال يستحق التفكير، سنعرض لكم إجابته من خلال مقالنا اليوم، فدوران الأرض نوعان وهم دورانها حول الشمس، ودورانها حول نفسها، ولكل واحد منهم أهميته، ومن الجدير بالذكر أن الأرض هي الكوكب الوحيد المأهول بالسكان لكونه الكوكب الوحيد الذي يحتوي على مناخ مناسب للكائنات الحيه، والأرض تدور حول نفسها بشكل يومي كما تدور حول الشمس، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم نتيجة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس.

ماذا ينتج عن دوران الارض حول نفسها

السبب في تعاقب الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها كل يوم، فهي تدور حول نفسها بعكس إتجاه عقارب الساعة، فتحدث ظاهرة النهار نتيجة تعرض جزء من الكرة الأرضية لأشعة الشمس، ويتكون الليل من حجب هذه الأشعة عن هذه الأجزاء، فكروية الأرض تجعل البلاد فيها تنقسم إلى قسمين، وحينما يشهد القسم الأول البلاد ضوء الشمس والنهار تشهد البلاد الموجودة في الجهة الأخرى من الكرة الأرضية ظاهرة الليل.

حقائق عن كوكب الأرض

  • هو ثالث كواكب المجموعة الشمسية من حيث القرب للشمس.
  • كوكب الأرض هو خامس أكبر كواكب المجموعة الشمسية.
  • هو الكوكب الوحيد المأهول بالسكان.
  • تغطي المياه سطح الكرة الأرضية بنسبة 70%.
  • يحتوي الكوكب على الأكسجين الذي يسمح بوجود البشر.
  • الجاذبية الأرضية جعلت الكوكب كروي الشكل.

سبب دوران الأرض حول نفسها

يرجع السبب في دوران أرض إلى تكون الشمس والمجموعة الشمسية الذي يرجع إلى إنهيار سحابة كبيرة من الغبار والغاز لثقل وزنها، والتي تم تشكيل الشمس وكواكب المجموعة الشمسية منها، وقد كانت هذه الغازات قبل تكونها تتحرك في إتجاه واحد في شكل دائري، وبعدما تكون منها الكواكب استمرت في الدورات فليس هناك ما يجعل الحركة في الفضاء تقف فأستمرت الكواكب في الدوران في نفس الإتجاه، وعلى الرغم من دوران جميع كواكب المجموعة الشمسية بعكس إتجاه عقارب الساعة، إلا أن هناك كوكب وحيد من بين هذه الكواكب لا يدور في نفس إتجاههم، وهو كوكب الزهرة، ولم يُكتشف بعد السبب في تغيير حركة هذا الكوكب، ولكن هناك بعض الأقوال التي تُشير إلى أن السبب في ذلك هو قرب الزهرة من الشمس.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

لولا دوران كوكب الأرض حول الشمس، ما وُجدت الفصول الأربعة، زتستغرق مدة الدوران حول الشمس عام كامل؛ ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا في شكل بيضاوي، وينتج عن هذا الدوران وجود أربع فصول وهي:

  • فصل الصيف: في هذا الفصل نجد مدة النهار طويلة ومدة الليل قصيرة، ويتكون هذا الفصل عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان.
  • فصل الشتاء: نلاحظ أن في فصل الشتاء يكون الليل أطول من النهار، ويأتي هذا الفصل عندما تصبح الشمس عمودية على مدار الجدي.
  • فصل الخريف: عدد ساعات الليل في هذا الفصل تكون متساوية مع عدد ساعات النهار، ويأتي هذا الفصل عندما تتعامد أشعة الشمس على خط الإستواء.
  • فصل الربيع: يحدث هذا الفصل عندما تصبح أشعة الشمس عمودية على خط الإستواء، وعدد ساعات النهار تتساوى مع عدد ساعات النهار في هذا الفصل.

وبهذا نكون قد أنتهينا من مقالنا اليوم، ونرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عما يحدث نتيجة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس.

مراجع

1

2

مواضيع ذات صلة

تعبير عن كوكب الارض

تعبير عن كوكب الارض