الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الزلازل

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الزلازل

في المقال التالي نعرض لكم فوائد الزلازل والآثار الإيجابية التي تتركها لنا، فالزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث في طبقات الأرض، وذلك من خلال حدوث هزة واحدة أو عدة اهتزازات متتالية في باطن الأمر، نتيجة لتحرك الصفائح الصخرية من مكانها بفعل الطاقة الكامنة في القشرة، وذلك من خلال ضغط الصخور على بعضها بقوة الأمر الذي يؤدي إلى انزلاقها وتحركها، ويتبعها ارتدادات في الأرض تسمى الأمواج الزلزالية، وهناك الكثير من أنواع الزلزال، فيوجد الزلزال البركاني، والزلزال الانفجاري، بالإضافة إلى الأنواع التكتونية، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال موسوعة أبرز المنافع التي تحدث في الأرض نتيجة وجود زلزال.

فوائد الزلازل

تحدث الزلازل نتيجة تحريك الصخور الموجودة في باطن الأرض، الأمر الذي يؤدي إلى اهتزاز القشرة الداخلية، فاحتكاك الصخور ببعضها البعض قد يحدث بعض الهزات الأرضية البسيطة التي لا يشعر بها الإنسان، ولكن مع مرور الوقت وتحرك الصور وتكسيرها فينشأ الزلزال، وبالرغم من الآثار السلبية التي تخلفها الزلازل من انهيار للمعمار، وحدوث حرائق وفيضانات تسونامي وتدمير المدن، إلا أنها يوجد لها بعض الفوائد والآثار الإيجابية، وسنوضحها لكم بالتفصيل في الفقرة التالية.

نتائج الزلازل

  • بفعل الهزات الأرضية يحدث انشقاق في الأرض، الأمر الذي يساعد في ظهور ينابيع حديثة، بالإضافة إلى نضوب ينابيع أخرى، وتفجير عيون ماء جديدة.
  • كما تساعد على إعادة تشكيل سطح الأرض، مما يؤدي إلى ظهور الجبال والمرتفعات.
  • تيسر الزلازل من خروج المعادن النادرة والثمينة من القاع إلى السطح.
  • كما تعمل على خروج الطاقة الكامنة في الداخل، فلولا حدوث الزلازل لتفاقمت الطاقة في باطن الأرض، الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجار الباطن وتدمير الكوكب.
  • تعمل الزلازل على مساعدة الأرض في التنفيس عن الطاقة الزائدة في قشرتها الداخلية.
  • تحفز الزلازل من عملية انفلاق البذور ونمو النباتات، وزيادة الرقعة الخضراء في الكوكب، ويحدث هذا بسبب توليد الطاقة الكهربائية في التربة وخروج السوائل المعدنية، بالإضافة إلى خروج كميات كبيرة من غاز ثاني أكيد الكربون الذي يستخدمه النبات في عملية البناء الضوئي.