الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجيولوجيون هم

بواسطة: نشر في: 8 يناير، 2022
mosoah
الجيولوجيون هم

الجيولوجيون هم هو سؤال قد يبحث الكثيرين عن إجابته، الكثيرين منا لا يعلمون من هم الجيولوجيون وما هو علم الجيولوجيا و انواعه والمهام المتعلقة بهم، لذلك سوف نجيبك بالتفصيل من خلال هذا المقال عن كافة المعلومات المتعلقة بعلم الجيولوجيا والجيولوجيين. 

الجيولوجيون هم 

  • الجيولوجيون هم علماء الفلك وعلماء الأرض كما يطلق عليهم حيث يتم تسميتهم حسب العلم الذين يدرسونه وإليك التعريف: 
  • الجيولوجيون هم فئة من العلماء قد تخصصوا في دراسة علم الأرض. يتم دراسة تاريخ نشأة الأرض وكافة العوامل التي ساعدت في تكوين طبقات الأرض. 
  • الجيولوجيون هم العلماء الذين يدرسون الثروات الطبيعية والمعادن التي توجد داخل الأرض بالإضافة لدراسة كافة التغيرات التي حدثت على الأرض منذ نشأتها وجميع العوامل التي ساهمت في إحداث التغيير. 
  • كذلك يتم دراسة جميع الظواهر الطبيعية وتفسيرها ودراسة عوامل التغيرات المناخية ومناطق الخطر. 

لذلك تم وضع هذا التعريف:” الجيولوجيون هم فئة من العلماء يدرسون علم الأرض والذي يعرف باسم الجيولوجيا من حيث التاريخ والنشأة وكافة المتغيرات التي طرأت عليها وساهمت في تكوينها. 

ما هي أهمية علم الجيولوجيا 

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال الجيولوجيون هم سوف نتعرف بالتفصيل على أهمية علم الجيولوجيا أو علم دراسة الأرض والذي يهتم بالكثير من المجالات منها: 

  1. يساعد هذا العلم في تحديد أماكن وجود الموارد الطبيعية في باطن الأرض، مما يساهم في الكشف عن أماكن البترول والغاز الطبيعي وغيرهم من ثروات الأرض. 
  2. التعدين: يهتم علم الجيولوجيا باستخراج المعادن الثمينة من باطن الأرض مثل الكشف عن الذهب والنحاس والأحجار الكريمة. بالإضافة إلى العديد من المركبات مثل البيرلايت والميكا والكوارتز والسيليكا. 
  3. توظيفه في علم الهندسة: ايضًا يتم توظيف العلم في مجال الهندسة ويتم الاستعانة الجيولوجيون من أجل إجراء فحوصات قبل إنشاء المشروعات الضخمة للتعرف على قوة وصلابة التربة ومدى تحملها، وايضًا تحديد منسوب المياه وأماكن الزلازل والبراكين النشطة.
  4. الاهتمام بالقضايا المائية: يتم ذلك من خلال علم الهيدرولوجيا وهو أحد فروع علم الجيولوجيا ويتم من خلاله الكشف عن مواقع المياه الجوفية الصالحة للشرب، ودراسة كميات الأمطار المتوقعة ومقدار ذوبان الكتل الجليدية ودراسة كافة الأمور المتعلقة بالتغيرات المناخية في العالم. 
  5. دراسة المخاطر الطبيعية: يهتم الجيولوجيون بدراسة كافة المخاطر الطبيعية والمساعدة في وضع حلول تحافظ على الأرواح والمنشأت، لذلك يتم دراسة الزلازل، البراكين، الفيضانات، والانهيارات الثلجية وموجات التسونامي والنشاط البركاني. 

ما هو علم الجيولوجيا 

علم الجيولوجيا هو العلم المختص بدراسة حركة الأرض وكافة التطورات التي تمر بها وايضًا مصادر الطاقة المحتضنة فيها، يختص هذا العلم بالبحث في جميع العمليات الحيوية التي لعبت دورًا في تشكيل الكرة الأرضية منذ الآف السنوات وذلك من خلال دراسة طبقات الأرض، والاعتماد على دراسة الصخور والتي تعد أرشيف تاريخي للأرض. 

ما هي فروع علم الجيولوجيا 

تنقسم فروع علم الجيولوجيا إلى العديد من الأقسام والفروع ومن بينها: 

علم التعدين

هو العلم الذي يهتم بدراسة المعادن والتنقيب عنها بالإضافة إلى تحليلها ومعرفة المجموعة التي ينتمي إليها كل معدن من خلال الدراسة المجهرية. 

علم الصخور

هو علم يهتم بدراسة الصخور المختلفة الرسوبية و المتحولة والنارية واماكن تواجدهم. يهتم بدراسة كافة التغيرات التي حدث للصخور وتركيبها وكيفية تشكيل الأرض والجبال. 

علم النفط 

هو أحد أهم فروع علم الجيولوجيا ويهتم بدراسة النفط والغاز والبحث عن أماكن وجودهم. يهتم بصورة عامة بكافة مشتقات النفط بداية من الاستكشاف مرورًا بالتكرير والاستخدام والتصدير. 

علم الزلازل

يهتم هذا الفرع من علوم الجيولوجيا بدراسة أماكن الزلازل والبراكين النشطة والمواقع التي تمثل بؤرة تمركز نقاط ساخنة للبركان. 

علم البيئة

يهتم هذا النوع من فروع الجيولوجيا بدراسة جميع الظواهر البيئية دراسة الأشجار والغابات والتوجيه المختلفة، كما يقوم ايضًا بدراسة الظواهر الليثولوجية و الظواهر الجيومورفولوجية.

علم المياه 

يهتم هذا العلم بدراسة مكونات المياه السطحية والمياه الجوفية ومعرفة خصائصها ومنسوبها. 

علم المستحاثات 

هو أحد فروع علم الجيولوجيا والتي تهتم بالبحث في الماضي ودراسة علاقته بالبيئة وينقسم هذا العلم إلى العديد من الاقسام منها: 

  • علم الأحياء الدقيقة. 
  • علم النباتات القديمة. 
  • دراسة أحافير اللافقاريات والفقاريات وعلم الحفريات. 
  • علم الطب. 
  • علوم الأحافير البشرية لدراسة أحافير الإنسان في عصور ما قبل التاريخ. 
  • علم البيئة القديم.

الجيولوجيا الهندسية 

يهتم هذا النوع من الأفرع بالدراسات الهندسية وذلك لتحديد أماكن الزلازل والهبوط الأرضي ويتم الاستعانة بهم قبل بناء المشروعات الكبرى.

وليس هذا فقط بل هناك العديد من الأفرع حيث أن علم الجيولوجيا يعد من العلوم الكبرى التي تندرج تحتها العديد من الأفرع الثانوية نتيجة التطور العلمي الذي يحدث في دراسة علم الجيولوجيا.

من هم أبرز علماء الجيولوجيا 

هناك قائمة كبيرة من العلماء المتخصصين في علم الجيولوجيا والذين يطلق عليهم الجيولوجيون ومن أهم ما يلي: 

  1. العالم والمحامي الاسكتلندي الأصل تشارلز لييل وقد عاش هذا العالم في الفترة ما بين القرن الثامن عشر والتاسع عشر ميلاديًا. 
  2. العالم والطبيب الكيميائي الاسكتلندي جيمس هوتون ويعد اشهر العلماء وقد لقب ابو علم الجيولوجيا المعاصرة. 
  3. العالم الألماني ألفريد فاجنر وهو أحد الجيولوجيون الذين تخصصوا في دراسة علم الجيولوجيا والأرصاد الجوية. 
  4. العالمية البريطانية ماري هونر وهي زوجة عالم الجيولوجيا تشارلز لييل. 
  5. ووليم سميث وهو مؤسس علم الطبقات ويعد أول من وضع حجر الأساس الجيولوجيا التاريخية ويلقب ” أبو الجيولوجيا التاريخية”. 
  6. الفرنسي العالم جورج كوفير والذي يعد أبًا لعلم المتحجرات. 
  7. العالم الأمريكي من أصول سويسرية لويس أغاسيز وقد تخصص في دراسة علم الأحياء والجيولوجيا. 
  8. العالمة الدنماركية إنجي ليمان وقد كانت هذه العالمة وراء اكتشاف لب الأرض.

لماذا ندرس علم الجيولوجيا 

لماذا ندرس علم الجيولوجيا هذا هو ما سوف نجيبك عنه لاسيما أنه لازال هناك الكثيرين الذين لا يعرفون من الجيلوجيون هم أو لماذا ندرس علم الجيولوجيا وإليك الإجابة: 

 التنقيب عن الثروات المعدنية

يتم دراسة العلم من أجل البحث عن الثروات المعدنية والتي تعد أساس اقتصاد كل دولة ومن أهم الموارد الطبيعية لها. 

دراسة تاريخ الأرض والظواهر الفجائية 

علم الجيولوجيا هو علم الأرض ويهتم بتحليل طبقات الأرض والتعرف على نشأتها، وكذلك عمل خريطة متكاملة بكافة المناطق المعرضة للزلازل والبراكين وتحديد مدى نشاطها مما يساعد في الحد من آثار الدمار. 

دراسة الظواهر الفيزيائية 

يتناول علم الجيولوجيا دراسة العلوم الفيزيائية بالإضافة إلى دراسة عوامل التعرية والصخور والمتغيرات المناخية والعوامل الجوية التي ساهمت في تكوين المظاهر الطبيعية التي نشاهدها الآن.

4- دراسة علم بصريات المعادن ودراسة علم الصخور من حيث التكوين والنشأة والتحولات.

5- يهتم علم الجيولوجيا بدراسة البيئة بالإضافة إلى الجيولوجيا التعليمية والتي يتم دراستها في العديد من الجامعات والمعادن.

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على الإجابة عن سؤال الجيولوجيون هم وكذلك تناولنا فروع علم الجيولوجيا المتعددة، وكذلك أهمية دراسة علم الجيولوجيا والفوائد المترتبة على دراسته وأشهر الجيولوجيون القدماء وغير ذلك من المعلومات الهامة عن علم دراسة طبقات الأرض.