الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسماء الاحجار الكريمة وطريقة التعرف عليها

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
اسماء الاحجار الكريمة

تعرف على اسماء الاحجار الكريمة وكيفية التعرف عليها ، القشرة الأرضية بكوكب الأرض غنية بالعديد من الثروات النفيسة والقيمة من السوائل والمعادن والأحجار الكريمة، التي تمثل أندر وأثمن الثروات المعدنية التي عرفها الإنسان يوماً.

وتتكون الأحجار الكريمة أو النفيسة أو الثمينة كما يُطلق عليها البعض من مادة السيلكا بالإضافة إلى عدد من الشوائب المعدنية، لذا تتميز بصلابتها وقوتها مما جعلها تُستخدم قديماً في صناعة الرماح والسيوف وأدوات الحروب.

وتتنوع أنواع وأشكال الأحجار الكريمة بشكل كبير نظراً لاختلاف تركيب وظروف وعناصر تكوّن كل منه، فهناك الياقوت والزمرد اللذين يتكونان في باطن الأرض ولا يخرجان إلى سطحها إلا بعد خروج الحمم البركانية أو الزلازل الشديدة، كما يوجد الكهرمان الذي يتكون في المملكة النباتية، ولا يُمكن نسيان اللؤلؤ والمرجان اللذان يتكونان بشكل أساسي داخل حيوان المحار.

لذا في السطور التالية نتعرف على أبرز أنواع وأسماء الأحجار الكريمة من موقع موسوعة.

اسماء الاحجار الكريمة

اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها

من أشهر أنواع الأحجار الكريمة والصفات المميزة لها:

حجر الياقوت

من الأحجار الكريمة ذو اللون الأحمر الداكن اللامع، وتُميزه لمعته الشديدة التي جعلته يُصنف بأنه الأول قيمة في الأحجار الكريمة، وهو أغلاها ثمناً وأندرها وجوداً في الطبيعة.

حجر الياقوت

حجر الألماس

يأتي الألماس في المرتبة الثانية وفقاً لتصنيف الأحجار الكريمة، حيثُ يتميز بلونيه الأبيض والأصفر ذو اللمعة الجذابة، وينتج بشكل أساسي من حجر الفحم الأسود إلا أنه بتعرضه للضغط الشديد والحرارة المرتفعة داخل باطن الأرض لفترات زمنية طويلة، يكتسب قيمته النادرة، ثم يخضع بعدها للتصنيع والتشكيل ليخرج إلينا بالشكل الذي أعتدنا عليه.

حجر الألماس

حجر العقيق

العقيق من الأحجار الكريمة النادرة التي ليست لديها القدرة على التبلور، لذا يتميز بلونه القاتم والمعتم إلا أنه يتميز بألوانه المتعددة مثل الأحمر، الأزرق، الأخضر، الأصفر، الرمادي إلا أن لونه لأحمر هو الأكثر تواجداً وجمالاً.

حجر العقيق

حجر الزمرد

يتميز حجر الزمرد بلونه الأخضر الشفاف، والذي يتم استخراجه بشكل أساسي من المناجم الرخامية أو الصخرية، ويتكون الزمرد بشكل أساسي من سيليكات الألومنيوم، سيليكات البريليوم.

حجر الزمرد

حجر اللازورد

يُصنف حجر اللازورد بكونه من “الأحجار العوهق” والذي يتواجد بشكل أساسي في دولة إيران، ويتميز بلونه الأزرق القاتم نظراً لكون يتكون من العديد من المواد المختلفة مثل الصوديو الممزوج مع الكبريت والحديد وسيليكات الألومنيوم.

حجر اللازورد

حجر الفيروز

يُعد الفيروز من أندر وأقيم وأقدم الأحجار الكريمة التي تم اكتشافها على وجه الأرض، حيثُ عرفه الإنسان وتعرف على فيمته النادرة مُنذ فترات زمنية عديدة، ويتكون الفيروز من الألومنيوم، الفوسفات، ماء النحاس، وعادة ما يتواجد باللونين الرمادي أو الأخضر وهو الأكثر شيوعاً.

حجر الفيروز

حجر التوباز

يُستخرج حجر التوباز من محاجر الجرانيت بشكل كبير، وهو معدن ذو لون أصفر شفاف يميل إلى اللوم الذهبي الناصع، كما توجد منه العديد من الألوان مثل الأزرق، البُني، ويُطلق على حجر التوباز الكثير من الأسماء أبرزها الزفير ، الياقوت الأصفر.

حجر التوباز

حجر الجمشت

يُعد حجر الجمشت أحد أنواع أحجار الياقوت الجمري الذي يتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الفاتح، كما أنه يوجد منه بعض الأحجار ذات اللون الأرجواني الشفاف، ويتكون الجشمت بشكل رئيسي من ثاني أكسيد السيليكون.

حجر الجمشت

حجر السفير

يُستخرج حجر السفير من معدن الكوروندوم ذو اللون الأزرق بعدما يتعرض لدرجات معينة من الضغط والحرارة، ويُطلق عليه الكثير من الأسماء مثل السافاير، الياقوت الأزرق، الصفير.

حجر السفير

كيف تتعرف على الاحجار الكريمة

يُمكنك التعرف على الأحجار الكريمة الأصلية الحقيقة وتمييزها عن غيرها من المزيفة من خلال:

  • وضع الحجر الكريم تحت عدسة مكبرة، فذلك من شأنه أن يُضاعف حجمه مرات عديدة مما يجعل صفاته أكثر وضوحاً.
  • النظر إلى كافة زوايا الحجر تحت مستوى إضاءة كافي، ليُمكن رؤيته بوضوح، فالحجر الحقيقي دوماً يكون متساوي في درجة اللون من جميع الزوايا، بينما المُزيف تختلف ألوان زواياه.
  • سطح الحجر الكريم من الخارج يكون صافياً ومصقولاً، بينما المزيف يكون ملئ بالخدوش والفقاعات البارزة.
  • عند وضع الأحجار الكريمة في إضاءة خافتة أو مُظلمة تجد أنها تُصدر لوناً بنفسجياً مُشعاً.
  • وضع الحجر تحت ضوء صناعي فإن صدر منه بريقاً شديداً وأنكسر الضوء من خلاله تلقائياً يكون الحجر حقيقياً، وإن لم يحدث ذلك كان الحجر مُزيفاً.