الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو أول من مشى على القمر

بواسطة: نشر في: 3 يونيو، 2020
mosoah
من هو أول من مشى على القمر

“من هو أول من مشى على القمر ؟” يتداول هذا السؤال وتكثُر الأسئلة حوله في الألغاز والألعاب والأحجيات التي تُضفي التعلُم وتُزكي من التصور والقدرة على التذكُر، فيما تُعد تلك الشخصية من الشخصيات التي استطاعت في سابقه من نوعها أن تطأ قدماها سطح الأرض، وذلك بدعم من الدولة الراعية لمشروع عملاق يستهدف الصعود إلى القمر.

حيث نجد أن اكتشافات الفضاء الخارجي هي التي بدأت في التوّسع في أوائل العشرينات، والتي انطلقت بظهور مجموعة من الاكتشافات التي كانت استهلالاً علميًا جاء في مُقدمة الصعود إلى الفضاء، وجاء من بينها الصواريخ ذات القائد، والتوّصل إلى مدار الأرض، وعلى الرغم من التكلفة المادية الباهظة للوصل إلى الفضاء والمخاطر التي يُلاقيها رواد الفضاء، إلا أن محاولات المشي على القمر لم تتوقف، حيث صعدت لأول مرة المركبة الفضائية السوفيتية لونا 2 إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1959م، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على اول من مشى على سطح القمر من خلال هذا المقال، فتابعونا.

من هو أول من مشى على القمر

يتساءل الكثيرين عن من هو أول من مشى على القمر ؟، إذ يُعد من الخطوات التي جعلت مجال الفضاء واردًا في إطار بحثي وتجريب من قِبل رواد الفضاء، وكذلك بالنسبة إلى الدول العملاقة التي تسعى إلى غزو الفضاء ربما، فهيا بنا نتعرف على تفاصيل أكثر حول اسم وطبيعة دراسة وحياة أول من من هبط على سطح القمر فيما يلي:

  • هبط لأول مرة رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمستروغ Neil Armstrong ، بعدما شنت كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة حرب للوصول إلى الفضاء في سابقة فريدة من نوعها.
  • فقد مشى نيل أرمسترونغ في رحلته الفضائية أبولو 11، بعدما دعمته وكالة ناسا الأمريكية التي تُعرف بـ” اللجنة الوطنية الاستشارية للملاحة الجوية”.
  • إذ انطلقت الرحلة لأول مرة في العشرين من شهر يوليو عام 1969 ميلاديًا، بعد أن تم الإعداد لها من وكالة ناسا لتطأ قدمي نيل أرمسترونغ ومن ثم إدوين ألدرين.
  • حيث قامت كاميرا Nasa mission رحلة أبولو11 وهبوط نيل أرمسترونغ لأول مرة على سطح القمر في سابقة من نوعها، وذلك بكاميرا ذات مقاس 16 مم، لتنقل تلك الرحلة في بث مباشر على التلفزيون إلى ما يقرُب من مليار مُتابع للحظة الوصول إلى الفضاء.
  • كما قامت الكاميرا المُثبتة في نافذة إدوين ببث ما يحدث بالفيديو بعدما حصلا على قسط من الراحة بعد بلوغهما القمر، ليبدأ بالمشي على القمر.

أول من هبط على سطح القمر

  • ولد نيل أرمسترونغ في الخامس من شهر أغسطس 1930، وتوفى في عام 25 من ذات الشهر في لعام 2012.
  • وقد تقلد العديد من المناصب في حياته أهلته للوصول إلى الفضاء برفقة زملاءه.
  • فقد عمل طياراً بين عامي 1949 م، و1952م، ليعمل بعد ذلك في وكالة ناسا للملاحة الجوية والفضاء، ومن ثم عمل مهندسًا، وحقق نجاحًا باهرًا في رحلاته إلى الفضاء.
  • تزوج نيل ارمستونغ وأنجب ثلاثة أبناء، فقد دام زواجه الأول من جانيت شيرون لينفصلا بعد زواج دام 38 عامًا، بينما تزوج مرة أخرى من زوجته كاول هيلد نايت في عام 1949 وقد تعددت الاحتفالات بهذا الزواج، إذ أنه أحبها كثيرًا.
  • فيما يعتقد البعض في إسلام نيل أرمسترونغ إلا أن وزارة الخارجية الأمريكية نفت ذلك، ويرجع السبب وراء تلك الإشاعة هي مكوثة في لبنان، إلا إنه لم يحوّل من ديانته الأساسية.
  • تم تكريم نيل ارمسترونغ في مختلف الدول، لتبلغ عدد التكريمات 16 تكريمًا من بينهم تكريم دولته من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ابتعد نيل أرمسترونغ عن الأضواء والشهرة، فلم يألفها أو يُفضلها، كما ابتعد عن كتابة توقيعه لمُحبيه نظرًا لكونها تُباع بأسعار باهظة.
  • وقد نعاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2012 نيل ارمسترونغ بعد وفاته التي وقعت بعد تعرضه لإجراء عملية في الشريان التاجي، ليتوفى عن عمر 82 عامًا.

الهبوط على سطح القمر . حقيقة أم خيال؟

يطرح العديد تساؤلات حول كوّن الوصول إلى الفضاء حقيقة أم خيال، وهذا ما نستعرضه من خلال رحلة أبولو 11 حيث غادرت المركبة الفضائية الأرض وهبطت على القمر، فكيف كانت تفاصيل الرحلة، ومن هو أول من هبط عليها؟، ومن هم رواد الفضاء الذين صاحبوه في رحلته؟، نُجيبكم على كل تلك التساؤلات واكثر في السطور الآتية:

  • انطلقت الرحلة في السادس عشر من تموز 1969 ميلاديًا، وعلى متنها ثلاثة من رواد الفضاء الذين كُتب لهم السداد في رحلتهم، وقد انقسم العمل فيما بينهم فقد ظل رائد الفضاء مايكل كولنز في المركبة للتواصل مع القاعدة الموجودة في كوكب الأرض، بينما أخذ إدوين ألدرين على عاتقه بثّ هبوط نيل أرمسترونغ على القمر وذلك في تمام الساعة 3:40 من توقيت جرينتش.
  • وقد أثرت المقولة الشهيرة التي تلفظ بها رائد الفضاء ارمسترونغ فور وطأت قدميه الفضاء على المشاهدين لهذا الحدث التاريخي؛ والذي قال فيها” إنها خطوة صغيرة للإنسان، وقفزة جبارة للجنس البشري”.
  • فيما يُعد ألدرين ثاني من وطأة قدماه القمر بعد نيل أرمسترونغ بعشرين دقيقة، لتبدأ رحلة البحث في القمر عن مفردات من شأنها أن تفتح المجال للبشر للإقامة فيه، كما قاما برفع علم الولايات المتحدة الأمريكية، وتركا لوحًا مكتوب عليه ” جاءنا من أجل السلام لكل جنس البشر”.
  • وشاركهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هذا النصر بالتواصل معهم عبر مكالمة هاتفيه جاء فيها؛ شكر كبير لهم.
  • ليعاودوا الأرض عبر مركبتهم والتي تصل إلى  كولومبيا، وفور وصولهم إلى المحيط الهادئ، صحبتهم حاملة الطائرة البحرية USS Hornet الأمريكية.

أول رائد فضاء عربي هبط على سطح القمر

  • هبط لأول مرة رائد الفضاء هزاع المنصوري كويتي الجنسية على سطح القمر، في الثاني عشر من شهر إبريل لعام 2019م.
  • فيما وقع اختيار مركز محمد بن راشد للفضاء على رائد الفضاء هزاع المنصوري لتوّجه إلى محطة الفضاء الدولية.

عرضنا من خلال هذا المقال معلومات حول اول من مشى على القمر في العالم من اسمه وحياته ودراسته، فيما اختلف البعض على ديانته، أما عن حياته الشخصية فقد تزوج وأنجب ثلاثة أبناء، وعلى صعيد أخر فقد أشرنا إلى رائد الفضاء العربي الذي صعد لأول مرة إلى سطح القمر فقد أشرنا إلى رحلته.

كما يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع

1-

2-