الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مكونات الذرة

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2020
mosoah
مكونات الذرة

نتعرف اليوم في هذا المقال على مكونات الذرة ، وهي أصغر جزء من العناصر الكيميائية الداخلة في تركيب أي مادة، ويكون هذا الجزء محتفظًا بجميع مكونات المادة وخواصها دون أن يفقد أي منها في الظروف العادية. ويلي الذرة من حيث الجزيء حيث يتكون من عدد من الذرات، يبدأ من اتحاد ذرتين. وعبر السطور القادمة من موسوعة نتعرف معكم على الأجزاء التي تتكون منها الذرة فتابعونا.

مكونات الذرة

مما تتكون الذرة

الذرة هي أصغر جزء من العناصر الكيميائية تعرف عليه العلماء، ويمكنه الاحتفاظ بالخواص الكيميائية للمادة. ولكن هل الذرة بهذا الشكل هي أصغر جزء من المادة؟ يجيب العلماء عن هذا السؤال بالنفي حيث أن الذرة تحتوي على أجزاء أصغر منها، لكنهم اكتشفوا أن هذه المواد لا تختلف بين أي مادة وأخرى، وأنه لا يمكن عن طريقها تحديد المواد، ولكن الذرة تتمتع بالخصائص التي تحملها المادة التي تتكون منها.

والذرة تحتوي على ثلاثة مواد تتواجد بداخلها وتدور حول نواتها هي: البروتون والنيوترون والإلكترون، نتعرف على كل واحد منهم بالتفصيل في الفقرات التالية.

البروتون

البروتونات هي جزيئات تحمل شحنات موجبة، وتتواجد بداخل الذرة. أول من اكتشف البروتونات كان العالم الفيزيائي “رذرفورد” بين عامي 1911 و 1919.

على أساس عدد البروتونات التي تحتوي عليها النواة يتحدد نوع العنصر. فمثلا: العدد الذري لعنصر الكربون 6، وهذا يعني أن عدد البروتونات موجبة الشحنة الموجودة بداخل ذرة الكربون هي 6 بروتونات. والعدد الذري لعنصر الأكسجين 8، وهذا معناه أن عدد البروتونات التي توجد بالنواة داخل ذرة عنصر الأكسجين هو 8 بروتونات.

النيوترون

النيوترونات هي جسيمات عديمة الشحنة توجد بداخل الذرة. وتختلف النيوترونات عن البروتونات والإلكترونات بأن لها كتلة نسبية مقدرة بالرقم 1، كما أن لها كتلة فيزيائية حددها العلماء.

تم اكتشاف النيوترونات في عام 1920 بواسطة العالم رذرفورد، لكن هذا الاكتشاف كان اكتشافًا نظريًا. ويعتبر الاكتشاف الحقيقي لها في عام 1932 من نصيب العالم تشادويك.

لا توجد أي مادة من المواد لا تحتوي على النيوترونات، ماعدا الهيدروجين.

الإلكترون

  • الإلكترون هو جسيم سالب الشحنة يدور حول النواة، ويعتبر أصغر حجما بالمقارنة مع البروتون والنيوترون حيث يعتبر أقل منهما بما يصل إلى 1800 مرة.
  • تم اكتشاف الإلكترون عام 1887 بواسطة عالم الفيزياء تومسون. تنجذب الإلكترونات سالبة الشحنة مع البروتونات موجبة الشحنة.
  • تدور الإلكترونات حول النواة في مدارات محددة، قام بافتراض هذه الفكرة العالم الفيزيائي شرودنجر، وتكون المدارات الإلكترونية القريبة منها متخذة شكلا دائريًا بينما المدارات البعيدة تتخذ أشكالا متعددة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على المكونات الذرية، ونتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالمقال.